لماذا نحب فصل الخريف

كتابة - آخر تحديث: ١٣:٤١ ، ٢٩ يوليو ٢٠١٧
لماذا نحب فصل الخريف

فصل الخريف

فصل الخريف هو أحد فصول السنة الأربعة، ويأتي لاحقاً لفصل الصيف وقبل الشتاء؛ حيث يبدأ في نصف الكرة الشماليّ في الثالث والعشرين من أيلول وينتهي في الحادي والعشرين من كانون الأول، ويبدأ في نصف الكرة الجنوبيّ في الثالث والعشرين من آذار، وينتهي في الحادي والعشرين من حزيران، ولفصل الخريف طقسين مختلفين، وخصوصاً في شبه الجزيرة العربية، الطقس الأول يكون حاراً مصاحباً للسحب الماطرة والعواصف الترابية، والثاني لطيفاً ماطراً.


لماذا نحب فصل الخريف

فرصة لاستعادة اللياقة والنشاط البدنيّ

درجات الحرارة المرتفعة خلال فصل الصيف تحول دون ممارسة النشاطات البدنية، وانخفاض درجات الحرارة خلال الخريف يجعلنا قادرين على البدء بممارستها من جديد؛ حيث بالإمكان السير على الأقدام مثلاً بدلاً من ركوب السيّارة، وهذا ما لا يمكننا فعله خلال فصل الصيف الحارّ والشتاء البارد، كما بالإمكان ممارسة كافّة أنواع الرياضات الأخرى في الهواء الطلق وفي أي وقت خلال اليوم.


وقت إضافي للنوم

مع بدء الخريف تبدأ فترة النهار بالتراجع وساعات الليل بالازدياد؛ مما يجعلنا نكسب وقتاً إضافياً للّيل، كما أنّ اعتدال درجة حرارة الخريف يحسّن ظروف النوم ويجعلها أكثر ملائمة لنوم هادئ وعميق؛ مما يعزّز صحّة أجسامنا.


انتظام الحياة

تفرض أجواء الصيف علينا عيش حياة صاخبة وفوضى، وخلال الخريف تنتظم الحياة أكثر؛ فيعدّل الأطفال ساعات نومهم وطعامهم بما يتفق مع ساعات المدرسة التي تفتح أبوابها في الخريف، وتنتظم حياة الكبار تبعاً لانتظام حياة صغارهم، وكذلك نتيجة غياب المناسبات الاجتماعية والسهرات التي غالباً ما تتم خلال الصيف.


تناول المشروبات الساخنة

درجات الحرارة المرتفعة في الصيف تُبعدنا عن تناول المشروبات الساخنة المفيدة كالشاي الأسود أو الأخضر، والإقبال على المشروبات الغازية الباردة ذات المحتوى المرتفع من السكّر، والمعروفة بأضرارها الكبيرة على الجسم؛ أمّا في الخريف فنعود لتناول المشروبات الدافئة ونبتعد عن المشروبات الغازية.


عادات يجب تجنبها في فصل الخريف

الإفراط في تناول الطعام

انخفاض درجات الحرارة يأتي مصحوباً عادةً مع الرغبة بتناول المزيد من الطعام، وخصوصاً الكربوهيدرات المتمثلة في المخبوزات؛ وهذا يتسبب في زيادة غير محسوبة في الوزن.


قلّة الحركة

يميل بعض النّاس إلى الجلوس أمام التلفاز أو جهاز الكمبيوتر العديد من الساعات عند انخفاض درجات الحرارة؛ وهذا ما يتسبب في زيادة الوزن أيضاً.


تجنب الخضروات والفواكه

يبتعد بعض الناس عن الاعتماد على الفواكه كتحلية في فصليّ الخريف والشتاء، وخصوصاً لقلّة تنوّع الفواكه في هذه الفترة من السنة، إلّا أنّه بالإمكان تناول العصائر الطبيعية المصنّعة من الفواكه المجمّدة.


الاكتئاب

يحدث الاكتئاب نتيجة عدم الرغبة في الخروج من المنزل والانسحاب من الأنشطة الاجتماعية، كما يحدث نتيجة نقص فيتامين د بسبب عدم التعرّض لأشعة الشمس والهواء النقيّ، ولحلّ هذه المشكلة يجب تحديد أيّام للخروج مع الأصدقاء أو العائلة خلال الأسبوع، وتخصيص وقت خلال فترة الصباح لشرب مشروب دافئ على الشرفة.