لماذا ندرس الرياضيات

كتابة - آخر تحديث: ١٠:٤٨ ، ١٥ مارس ٢٠١٧
لماذا ندرس الرياضيات

أهمية الرياضيات

يعتبر الرياضيات من أهم العلوم الدنيوية المألوفة والمعروفة بالنسبة لنا؛ لأنّه يدخل في جميع جوانب الحياة والعلوم الطبيعية، وغالباً ما يعود أصل الأسس والمبادئ الرياضية غالباًَ إلى العلوم الطبيعية وبشكل خاص الفيزياء، لكنّ الدراسات والأبحاث الحديثة تهدف إلى دراسة الرياضيات بصورة عددية أو كمية حتى يتم استخدامها بصورة أساسية في المهن المختلفة كأن يكون الإنسان عاملاً مساعداً في حسابات معينة، ومن هذا المبدأ فإنّ الرياضيات يتميز بدوره الريادي في علوم الطبيعة المختلفة، بالإضافة إلى أنّه يدخل أيضاً في العلوم الإنسانية المختلفة.


لماذا ندرس الرياضيات

دخوله في مجالات الحياة

الرياضيات علم لا يُمكن الاستغناء عنه في مجالات الحياة المختلفة؛ لأنّه يدخل في تفاصيل حياتنا اليومية البسيطة والمعقدة على اختلاف المراحل العمرية والحياتية، فالرياضيات يدخل في الأمور البسيطة من حياتنا مثل التعرُّف على الوقت، وتحصيل بقية نقودنا بعد شراء شيء معين، ويدخل في الأمور الحياتية الأكثر تعقيداً كتنظيم ميزانية البيت، أو تسوية دفتر شيكات، كما يتم استخدام الحسابات الرياضية في نشاطات عامة كثير ومتعددة مثل الطبخ، والقيادة، والخياطة.


مساهمته في التقدم العلمي

التقدم المعلوماتي من أهم سمات وصفات هذا العصر الذي نعيشه، حيث حول العالم إلى قرية صغير، وأصبح الحلم واقعاً، فقبل سنوات لم يكن بإمكان الإنسان قراءة جريدته المفضلة وهو في بيته دون أن تصل الجريدة إلى منزله، لكن أصبح هذا ممكناً في عصرنا من خلال فتح المواقع الإلكترونية وقراءة ما نريده ونهتم به.


يعود مصدر هذا التقدم إلى علم الرياضيات الذي يُعالج المشاكل بمجموعة من الخطوات المنطقية، حيث يتم استخدام مبادئه وقوانينه كأسلوب لحل المشكلات ومعالجتها، لذلك أصبح له أهمية كبيرة في الاستراتيجيات الدولية كدراسة السكان، والاقتصاد، والأمن، والتسلح، والتخطيط المستقبلي لميزانيات دول عظمى وكبيرة.


يبرز دور هذا العلم في تنمية وغرس الجوانب السلوكية الإيجابية في حياة الإنسان، كاحترام المواعيد ودقتها، فلا فرق بالنسبة لقوانين الرياضيات بين المتأخر عن عمله لدقائق أو أكثر، أو زيادة السرعة بمقدار قليل عن معدلها الطبيعي يعتبر تجاوزاً للسرعة ومخالفةً للقانون، ويستخدم في تدريب الطلبة على حل مشكلاتهم وتنمي تفكيرهم وتحفزهم على النجاح والمبادرة.


دخوله في الصناعة

يساهم الرياضيات في مجالات الصناعة المختلفة، كالتصميم، والتطوير، واختبار جودة الإنتاج والعمليات التصنيعية المختلفة، وتصميم الجسور، والمباني، والسدود، والطرق، والأنفاق، والكثير من المشاريع المعمارية والهندسية المختلفة.


دخوله في التجارة

تُستخدم الرياضيات في معاملات البيع والشراء، حيث تكمن أهمية الأعمال التجارية في حفظ السجلات وتنظيم ساعات عمل الموظفين ورواتبهم، كما تستخدم البنوك القواعد الرياضية في معالجة واستثمار سيولاتهم النقدية، وتساعد شركات التأمين على حساب الرسوم الضرورية لتغطية التأمين وحساب قيمة المخاطرة ونسبتها.