ماذا اكتب في السيرة الذاتية

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٤١ ، ٨ أكتوبر ٢٠١٤
ماذا اكتب في السيرة الذاتية

حينما ينهي الشخص دراسته ، يسعى إلى البحث عن وظيفة مناسبة لتأمين مستقبله ، وهذا يتطلب منه أن يقدم للوظائف إما بشكل شخصي أو عن طريق الإيميل ، لذا كان لا بد من يعطي صاحب العمل نبذة عن حياته.. دراسته، خبراته،مهاراته ، لكي يسهل عليهم تكوين صورة عن المتقدم بالطلب ، وتحديد قرار بخصوص استدعائه للخطوة التالية وهي المقابلة الشخصية .

ومن المعروف أن أي طلب لأي وظيفة كانت يحتاج إلى سيرة ذاتية ، لكن بعض الشباب وخصوصا الخريجين الجدد يستصعب كتابة سيرته الذاتيه ، بل وربما يجهل أهم النقاط التي يتوجب عليه ذكرها داخل السيرة الذاتية ، ويوجه سؤالا لنفسه " ماذا أكتب في سيرتي الذاتية " ؟؟

فما هي السيرة الذاتية ؟ وما الهدف من كتابتها ؟ وعلى ماذا تحتوي السيرة الذاتية ؟

السيرة الذاتية

هي تقرير شخصي يعطي فكرة مبدئية عن المعلومات الشخصية للفرد كتعليمه ، مهاراته ، خبراته ، يقدمها لصاحب العمل رغبة منه للحصول على ظيفة ما، كما تعتبر وسيلة دعائية تسويقية للشخص يستعرض فيها أهم ما يتعلق به من دراسته وخبراته،الخ بصورة جذابة حقيقية ومشوقة لصاحب العمل ، الامر الذي يجعله يتشجع لمقابلتك شخصيا استعدادا لاختيارك للعمل المطلوب.

الهدف من السيرة الذاتية

الهدف الرئيسي من إعداد السيرة الذاتيه يكمن في محاولة الحصول على وظيفة أو عمل ، حيث أنها تحوي كافة المعلومات المطلوبة من قبل أرباب العمل ، فهي المفتاح الأساسي الذي يوصل الشخص للقبول بالوظيفة ، ومن هنا توجب عليه الاهتمام بها وصياغتها بالشكل المناسب لزيادة فرصة اختياره للوظيفة .

ماذا يكتب المتقدم للوظيفة في سيرته الذاتية

1- اسم المتقدم للوظيفة الثلاثي، (اسمه،اسم الأب.. اسم العائلة ) بخط كبير 2- طريقة للإتصال (رقم الهاتف الأرضي والخلوي، إضافة إلى البريد الإلكتروني ) بخط صغير 4- الجنسية وبلد الإقامة 5- تاريخ الميلاد الكامل 6- الحالة الإجتماعية ( أعزب أو متزوج،ألخ ) 7- المؤهلات العلمية و أهم الخبرات و المهارات بشكل مختصر دون إسهاب . 6- المؤهلات العلمية (من الأحدث إلى الأقدم) مع ذكر تفاصيل بسيطة كتاريخ التخرج و نوع التخصص واسم الجامعة أو الكلية ومكانها 6- الخبرات العملية (من الأحدث إلى الأقدم) وشيء من التفاصيل مثل التواريخ (من – إلى) و المناصب وطبيعة العمل بشكل مختصر. 7- المهارات التي يتميز بها كإتقان اللغة الانجليزية، الحاسب الآلي، الطباعة ، الإلقاء، ترتيب المؤتمرات، مواقع الإنترنت ، العمل ضمن فريق… الخ) 7- الدورات التدريبية (من الأهم إلى الأقل اهمية) 8- الإنجازات و مشروع التخرج ان وجد.

ما الأمور التي أتجنب ذكرها في السيرة الذاتية

  • إياك والكذب في المعلومات التي تخصك ، كذلك لا يجوز تضخيم المهارات التي تتميز بها .
  • لا تذكر راتبك الحالي " إن كنت تعمل " ولا الراتب المتوقع للوظيفة المطلوبة .
  • لا تتطرق إلى المشاكل الوظيفية التي سبق وأن تعرضت لها ، ولا حتى أسباب تركك للأعمال السابقة
  • لا ترفق صورتك الشخصية ، إلا إذا اشترط الإعلان ذلك .