ماذا تعرف عن روسيا

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٢٩ ، ١٠ يوليو ٢٠١٧
ماذا تعرف عن روسيا

روسيا

تقع دولة روسيا أو كما تعرف بشكل رسمي روسيا الاتحادية في شمال أوراسيا، وهي أكبر البلاد في العالم، حيث تغطي ثمن المساحة المأهولة بالسكان في العالم، بمساحة تصل إلى 17.075.400 كيلومتراً مربعاً، كما أنّها تحتل المرتبة التاسعة من حيث عدد السكان في العالم، ففيها ما يزيد عن 143 مليون نسمة، وتُغطي تسع مناطق زمنية، وفيها تنوّع كبير في الأقاليم التضاريسية، وتتميز بامتلاكها لأكبر احتياطي في العالم في مجال الطاقة، والموارد المعدنية، والغابات، والبحيرات.


حدود روسيا

تضم روسيا ثلاثة وثمانين كياناً اتحادياً، وتشترك في حدودها مع العديد من الدول، مثل: فنلندا، ولاتفيا، والنرويج، وبولندا، وإستونيا، وروسيا البيضاء، وأذربيجان، وأوكرانيا، وكوريا الشمالية، ومنغوليا، وجمهورية الصين الشعبية، وكازاخستان، وليتوانيا، وجورجيا، كما تمتلك حداً بحريّاً مع دولة اليابان متمثّلاً في بحر أوخوتسك، ومع الولايات المتحدة من خلال مضيق بيرينغ.


الأقاليم التضاريسية في روسيا

  • السهل الأوروبي.
  • جبال الأورال.
  • سهل سيبريا الغربية.
  • هضبة سيبريا الوسطى.
  • مرتفعات سيبريا الشرقية.


اللغة في روسيا

يزيد عدد اللغات التي يتحدّثها سكان روسيا الاتحادية عن مئة لغة لوجود مئة وستّين مجموعة عرقية في البلاد، لكن تعتبر اللغة الروسية هي اللغة الرسمية، إلى جانب سبع وعشرين لغة رسمية في مختلف المناطق.


المعالم السياحية في روسيا

الساحة الحمراء

هي ساحة مربعة الشكل، وتعتبر أشهر ساحات موسكو، ويعتبرها البعض الميدان المركزي لروسيا بشكل عام وموسكو بشكلٍ خاص.


الكرملين

الكرملين The Kremlin هي كلمة روسية تعني الحصن أو القلعة، ويتضمن الكرملين عدداً من الكنائس، وقلعة ترجع للقرون الوسطى، وقصوراً فاخرة كان يملكها القيصر ورجاله في السابق، قبل أن تتحول لمتاحف، والكرملين في الوقت الحالي يعتبر مقرّ السلطة السياسية في روسيا، وأحد أهم الوجهات السياحية الروسية.


كنيسة المخلص بالدم

هي إحدى أجمل كنائس روسيا، وتوجد في مدينة سانت بطرسبرغ ، وهي من أكثر المعالم التي تستقطب الكثير من الزوّار لرؤيتها؛ لجمال تصميمها الروسي البيزنطي، وقد تم بناء هذه الكنيسة في المكان الذي اغتيل فيه ألكسندر الثاني.


كاتدرائية القديس باسيل

هي كاتدرائية تقع بالقرب من الكرملين في الميدان الأحمر، تتميز بقبابها بصلية الشكل، والملوّنة بألوان مبهجة، وتعتبر كاتدرائية القديس باسيل أحد أشهر المعالم في روسيا، وقد سميت بهذا الاسم؛ لأنّ القيصر والشعب الروسي كانوا يحبون القديس باسيل.


ضريح فلاديمير لينين

يقع هذا الضريح في الساحة الحمراء وسط موسكو، وقد صممه اليكسي شتشوسيف على نمط الأضرحة التقليدية القديمة، ويرقد في هذا الضريح جسد لينين الذي تم تحنيطه منذ وفاته سنة 1924م، ليكون مزاراً لكل من يؤمن بفكر لينين ونضاله.