ماذا تعرف عن قطر

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:٥٠ ، ٢٥ يونيو ٢٠١٩
ماذا تعرف عن قطر

قطر

تعتبر قطر من دول الوطن العربي الواقعة شرق شبه الجزيرة العربية والمطلّة على الخليج العربي، وتمتلك حدوداً برية تشترك فيها من الجنوب مع المملكة العربية السعودية، وحدوداً بحرية تشترك فيها مع الإمارات العربية المتحدة ومملكة البحرين، يبلغ عدد سكانها وفق إحصائية عام 2013م حوالي 1.8 مليون نسمة، أمّا مساحتها فإنها تبلغ 11.521كم².


يمكن وصف قطر على أنّها شبه جزيرة تقع في منتصف الساحل الغربي للخليج العربي في جنوب غرب آسيا، يبلغ طولها مئة وخمسة وثمانين كيلومتراً وعرضها يساوي خمسة وثمانين كيلومتراً، ويحيط بأغلبها ماء الخليج العربي، كما تمتد المياه الإقليمية لقطر إلى نحو خمسة وتسعين ميلاً بحرياً في عرض البحر نحو الشرق، وحوالي واحد وخمسين ميلاً بحرياً نحو الشمال في الخليج العربي، وتتبع لقطر جزراً عدّة أهمها: جزر حالول، والأسحاط، وشراعوه.


اقتصاد قطر

يعتبر النفط هو مصدر الدخل الأساسي للاقتصاد في قطر، حيث تنتج حوالي مليون برميل من النفط بصورة يومية، وتعدّ قطر من الدول العربية التي تتميز بارتفاع دخلها، ويدعمها في ذلك أنّها تمتلك احتياطاً كبيراً من الغاز الطبيعي والنفط على مستوى العالم، وقد صنّفتها الأمم المتحدة على أنّها الدولة العربية الأكثر تقدّماً في مجال التنمية البشرية، كما يُصنّف دخل الفرد فيها على أنّه الأعلى في العالم.


من ضمن الصناعات الأخرى التي تعتمد عليها قطر اقتصادياً صناعة الإسمنت والفولاذ، وصناعة وتصدير المعادن كما هو الحال مع الألمنيوم والحديد، حيث يوجد أكبر مصنع للألمنيوم على مستوى العالم في مدينة مسيعيد القطرية.


الديانة في قطر

يدين أغلب سكان دولة قطر بالديانة الإسلامية، فالإسلام هو الدين الرسمي في البلاد، فيما يعتنق الجزء الباقي من السكان ديانات أخرى مثل: الديانة المسيحية، والهندوسية، والبوذية وغيرها من الديانات.

الرياضة في قطر

تعدّ كرة القدم من أكثر أنواع الرياضات انتشاراً في قطر، تليها باقي أنواع الرياضات الجماعية، وبعد ذلك الرياضات الفردية كسباق الخيل والهجن، والسباحة، وهناك اتحاد يشرف على كلّ لعبة، حيث تتبع كلّ الاتحادات إلى اللجنة الأولمبية القطرية، ومما يجدر ذكره أنّ قطر ستكون أول الدول العربية استضافة لكأس العالم في كرة القدم عام 2022م.


شعار قطر

تم تصميم شعار قطر في عام 1976م، وهو مكوّن من ترس دائريّ الشكل وذو لون أصفر، يحتوي على سيفين عربيين متقاطعين يحيطان بأمواج زرقاء، وتعلو هذه الأمواج سفينة تقليدية وجزيرة مع نخلتين للإشارة إلى البلاد، وهذا الترس محاط بعلم قطركما توجد في الأعلى عبارة (دولة قطر).

803 مشاهدة