جزر قطر

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٤٩ ، ٢ يوليو ٢٠١٨
جزر قطر

قطر

قطر الدولة هي شبه جزيرةٍ تمتدّ داخل الخليج العربي تربطها حدودٌ بريةٌ مع المملكة العربية السعودية، تتبع دولة قطر عددٌ من الجزر تكوّنت هذه الجزر بطرقٍ مختلفةٍ؛ حيث إنها إمّا أن تكون تكتونية التكوين أو بركانيةً أو أنها نتجت بسبب النحت الساحلي للبحر أو بفعل الرواسب البحرية.


الجزر القطرية

تتبع دولة قطر الكثير من الجزر البحرية أهمها سبعة جزرٍ وعددٌ آخر؛ منها عبارة عن صخورٍ ناتئةٍ وتشغل مساحةً قليلةً جداً وخاليةً من أي غطاءٍ نباتي، وتختلف نشأة كل جزيرةٍ من هذه الجزر عن بعضها البعض فمنها ما هو صخريٌّ كان في السابق جزء من اليابسة، ومنها ما تكوّن بسبب الترسّبات البحريّة.


أهم الجزر:

  • جزيرة حالول: تقع هذه الجزيرة على مسافة 90 كم عن الساحل، وشكل هذه الجزيرة قريبٌ من شكل الدائرة، لها سواحل رمليّة خاصّة في الجزء الجنوبي الغربي منها. تأثر سطح هذه الجزيرة بعوامل كثيرةٍ مما أدى إلى انكشاف الطبقات الصخرية السفلى، ومن هذه العوامل: عوامل التعرية، وحركة الأمواج البحرية التي أدت إلى ظهور بعض الجروف في سطحها، وعملت الرياح الشمالية على ترك الكثير من الترسبات الرملية، ولا ننسى تأثير التيارات البحرية وحركة المد والجزر اليومية التي تتعرّض لها سواحل هذه الجزيرة.
  • جزيرة العالية : هذه الجزيرة عبارة عن مسطحٍ رملي، تتخلّل هذا المسطح سطوح صخريةٌ في المنطقة الشمالية الشرقية ومن الجنوب الشرقي أيضاً تبعد عن مدينة الدوحة حوالي 7 كيلومترات، تقدر مساحة هذه الجزيرة بحدود 1,8كم مربع .
  • جزيرة السافلية : تقع هذه الجزيرة إلى الجنوب من جزيرة العالية وتبعد عن خط الساحل بحدود 5 كيلومترات، وتتشابه هذه الجزيرة مع جزيرة العالية بتكوينها الجيولوجي والطبوغرافي؛ إذ تغطّيها الترسّبات الرملية .
  • جزيرة البشيرية: تكون معظم جزيرة البشيرية نتيجة تراكم الترسبات الرملية التي رسبتها التيارات البحرية القادمة من الشمال؛ إذ تعترض أرضها التيار البحري الساحلي فيترك هذا التيار رواسبة فوقه.
  • جزيرة الأسحاط : تبعد هذه الجزيرة عن خط الساحل بحدود 10كم ، ظهرت نتائج حتّ الأمواج لهذه الجزيرة على شكل جروف تتخلل جوانبها، كما ترسبت بها بعض الرواسب الرملية وتخلو هذه الجزيرة من النباتات.
  • جزيرة شراعوه: تبعد هذه الجزيرة عن خط الساحل بحدود 50 كم باتجاه الشمال الشرقي، ويتشكل سطحها من كتل صخريةٍ قديمةٍ عملت عوامل التعرية على تسويتها، تتميّز سواحل هذه الجزيرة بأنها منخفضة ممّا أدى إلى تأثرها بحركات المد والجزر اليومية فتكونت بعض الجروف الساحلية، تخلو أرض هذه الجزيرة كغيرها من الجزر، وتخلو من النباتات.
387 مشاهدة