ماذا يأكل الطفل ذو الأربعة أشهر

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٠٨ ، ١٠ أبريل ٢٠١٩
ماذا يأكل الطفل ذو الأربعة أشهر

تغذية الأطفال

تُعدُّ السنتان الأوائل من عمر الطفل من المراحل المهمة لنموه، وتعزيز صحته، واكتساب سلوكياته، ولذلك فإنَّه يحتاج إلى تغذيةٍ سليمةٍ، وكافيةٍ في هذه المرحلة، وخلال الطفولة المبكرة، وقد ربطت الدراسات بين نقص العناصر الغذائيّة عند الطفل، والإصابة ببعض أمراض الطفولة، ومشاكل النمو، كما يرتبط سوء التغذية في هذه السنوات بزيادة خطر الإصابة بتأخر النمو الحركي والعقلي، وزيادة خطر الوفاة، وقد ثبت أنَّ الرضاعة الطبيعيّة تعزّز الصحة العقليّة للطفل، وبالتالي فإنَّ عدة منظمات منها منظمة الصحة العالمية توصي بتقديم الرضاعة الطبيعيّة دون إضافة الطعام للأطفال الرضع لغاية عمر 6 أشهر، كما يمكن البدء بالتغذية التكميلية عندما تصبح الرضاعة غير كافيةً لحاجة الطفل، ويكون ذلك بإدخال السوائل والأطعمة الأخرى إلى جانب حليب الأم.[١][٢]


أكل الطفل ذو الأربعة شهور

يمكن البدء بتقديم المأكولات الصلبة للطفل عندما تكون مهاراته التي تلزم لتناول الطعام قد تطوّرت، ويوصي الأطباء عادةً أن يبدأ ذلك بعد الستة أشهر، إلا أنَّ الطفل في بعض الحالات قد يكون جاهزاً لتناول هذه الأطعمة قبل ذلك، ويمكن معرفة ذلك في حال تطوّر قدرة الطفل على الجلوس، والتحكّم برأسه ورقبته، وهو ما يحدث عادةً بين الشهر الرابع والسادس، كما يجب أن يكون الطفل قد توقّف عن دفع الطعام للخارج، أو ما يُسمّى بالبلع العكسي (بالإنجليزيّة: Tongue-thrust reflex)، وباستطاعته التحكم بالشفة السفلية لالتقاط الطعام، بالإضافة إلى تضاعف وزنه عن وزن الولادة، وأن يحصل على قسطٍ كافٍ ومنتظمٍ من النوم، كما أنَّ قدرته على التعبير عن شبعه قد تطورت؛ مثل: الابتعاد عن زجاجة الحليب، بالإضافة إلى أنّ اهتمام الطفل بالطعام عندما يراه من العلامات التي تدل على إمكانيّة البدء بتقديم الطعام له.[٣][٤][٥]


ومن الجدير بالذكر أنّه لا توجد توصيات محدّدة من الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال؛ وذلك لعدم وجود أيّ دليل يؤكد أنّ الطفل بحاجة لأنواعٍ محددةٍ من الطعام في هذا العمر، إلا أنّه يُنصح بالبدء بتقديم الخضار قبل الفواكه؛ لأنَّ الأطفال يفضّلون تناول الأطعمة حلوة المذاق، وبالتالي يمكن لتقديم الفواكه أولاً أن يمنعهم من تناول الخضار، وتعادل الحصص المناسبة في هذا العمر ملعقةً صغيرةً من الأطعمة المهروسة الممزوجة بأربعة ملاعق من حليب الأم حتى يصبح قوامه سائل، ثمّ يتم البدء بزيادة الكمية إلى ملعقةٍ كبيرةٍ، وتقديمها مرتين في اليوم للطفل، وفيما يأتي بعض الأطعمة التي قد تُقدم للطفل إلى جانب الرضاعة الطبيعيّة في عمر الأربعة أشهر:[٦][٧]

  • حليب الأطفال الصناعي.
  • الخضار المهروسة؛ مثل: الكوسا، والبطاطا الحلوة.
  • الفواكه المهروسة؛ مثل: الموز، والتفاح، والدراق.
  • اللحوم المهروسة؛ مثل: الدجاج، واللحم البقري.
  • الحبوب شبه السائلة، والمُدعّمة بالحديد.
  • اللبن غير المُحلّى بكمياتٍ صغيرةٍ.
  • الابتعاد عن الأطعمة الصلبة صغيرة الحجم؛ مثل: البذور، والمكسّرات، والجزر النيّء، والكرفس؛ وذلك لتجنّب خطر الاختناق، كما يُنصح بتجنّب المشروبات السكرية، والعسل، والقهوة، والشاي، والأطعمة عالية الملح، والحليب البقري، وجميع بدائله؛ مثل: حليب الصويا، واللوز.[٨]


نصائح لبدء تقديم الطعام للطفل

هناك عدّة خطوات مهمّة يجب اتّباعها لتقديم الأطعمة الصلبة للطفل، وفيما يأتي أهم هذه الخطوات:[٩][١٠]

  • البدء بتقديم الطعام بشكلٍ بسيطٍ؛ وذلك بتقديم نوعٍ واحدٍ من الطعام دون إضافة الملح، أو السكر له، ويُنصح بالانتظام في تقديم هذا الطعام مدّة ثلاثة إلى خمسة أيام حتى يتسنى تقديم نوعٍ جديدٍ من الطعام، وتُعدُّ هذه الخطوة مهمّةً لتحديد ردّ فعل الطفل لمختلف الأطعمة، وأيّها يسبب له الإسهال، أو التقيؤ، أو الطفح الجلدي، ويمكن بعد ذلك مزج الأطعمة، وتقديمها للطفل.
  • تقديم العناصر الغذائيّة الأساسيّة للطفل؛ مثل: الزنك، والحديد، وتوجد هذه العناصر في اللحوم المهروسة، والحبوب المدعمة بالحديد، والعدس، والفاصولياء، وغيرها.
  • تقديم حبوب الأطفال مع حليب الأم، أو الحليب الصناعي، وتشجيع الطفل على تناولها بالملعقة، وعندما يصبح الطفل متمكّناً من تناول القوام الأكثر سيولة يمكن البدء بزيادة كثافة الطعام من خلال مزجه بكمياتٍ أقل من السوائل.
  • زيادة كميات الطعام المقدّم للطفل بشكلٍ تدريجيّ، وزيادة تنوّعه؛ وذلك بتقديم حبوب الأرز، والشعير، والشوفان، وينصح بعدم الاعتماد فقط على حبوب الأرز بسبب احتمالية تلوثها بالزرنيخ.
  • تكرار محاولات تقديم الطعام للطفل في حال رفض تناوله، ويمكن تقديم ملعقةٍ من الطعام الجديد قبل الرضاعة الطبيعيّة، ليكون الطفل أكثر استعداداً لتناوله وهو جائع.
  • الاستمرار بإرضاع الطفل من حليب الأم طوال العام الأول من عمره، وخلال ذلك ستبدأ الأطعمة الصلبة بالحلول مكان الحليب بشكلٍ تدريجيّ، حتى يصبح هذا الطعام هو الغذاء الأساسي للطفل في عمر يتراوح بين 18 إلى 24 شهراً.


الطريقة السليمة لإطعام الطفل ذو الأربعة أشهر

يُنصح باتّباع الخطوات الآتية عند تقديم الأطعمة للطفل، ومنها الآتي:[٢]

  • جلوس الطفل بشكلٍ مستقيمٍ على قدمي الأم، وإبقاء وجهه للأمام لتسهيل ابتلاع الطعام، وتقليل خطر إصابته بالاختناق، ويمكن البدء بجلوس الطفل على مقعدٍ عالي بعد أن يعتاد على ذلك.
  • التحدّث مع الطفل بصوتٍ منخفضٍ خلال إطعامه؛ وذلك لتشجيعه على تناول الطعام، وإبعاده عن الألعاب، والأشياء التي تشتت انتباهه.
  • تجنّب تقديم الأطعمة الصلبة في زجاجة الرضاعة؛ إذ يمكن أن يؤدي ذلك إلى زيادة خطر الاختناق، كما أنَّه يُؤخر من قدرته على تعلّم مهارات تناول الطعام، ويمكن أن يُسبب تناول الطفل لكمياتٍ كبيرةٍ منه، كما تجدر الإشارة إلى أنَّ وضع الحبوب مع الحليب في الزجاجة لا يساهم في تحسين نوم الطفل ليلاً، وذلك بعكس الاعتقاد السائد.
  • وضع الطعام في طبق عوضاً عن إطعام الطفل مباشرةً من وعاء حفظ الأطعمة؛ وذلك لأنَّ إطعامه منها بشكلٍ مباشرٍ قد ينقل البكتيريا من فم الطفل إلى الوعاء، ولذلك يُنصح دائماً باستخدام ملعقةٍ نظيفةٍ لنقل الطعام إلى الطبق.


فيديو حول أكل الطفل ذو الأربعة أشهر

يمكن مشاهدة الفيديو الآتي للتعرف على المزيد حول أكل الطفل ذو الأربعة أشهر شاهد الفيديو:[١١]


المراجع

  1. "GUIDING PRINCIPLES FOR COMPLEMENTARY FEEDING OF THE BREASTFED CHILD", www.who.int, Retrieved 8-4-2019. Edited.
  2. ^ أ ب Taylor Wolfram (6-12-2017), "Do's and Don'ts for Baby's First Foods"، www.eatright.org, Retrieved 8-4-2019. Edited.
  3. Madhu Desiraju (10-2018), "When Can My Baby Start Eating Solid Foods?"، www.kidshealth.org, Retrieved 8-4-2019. Edited.
  4. Roy Benaroch (9-9-2017), "Starting Solid Foods"، www.webmd.com, Retrieved 8-4-2019. Edited.
  5. "Is Your Baby Ready for Solid Foods? ", www.wholesomebabyfood.momtastic.com, Retrieved 8-4-2019. Edited.
  6. Chaunie Brusie (19-9-2018), "Your 4-Month-Old Baby’s Development"، www.verywellfamily.com, Retrieved 8-4-2019. Edited.
  7. "Age-by-age guide to feeding your baby", www.babycenter.com,9-2017، Retrieved 8-4-2019. Edited.
  8. "Introducing solid food", www.pregnancybirthbaby.org.au, Retrieved 8-4-2019. Edited.
  9. "Solid foods: How to get your baby started", www.mayoclinic.org,14-4-2017، Retrieved 8-4-2019. Edited.
  10. Melissa Kotlen (3-11-2018), "Breastfeeding and the Introduction of Solid Foods"، www.verywellfamily.com, Retrieved 8-4-2019. Edited.
  11. فيديو عن أكل الطفل ذو الأربعة أشهر.