ماذا يسمى صغير النمر

كتابة - آخر تحديث: ١١:٢٧ ، ١٥ يونيو ٢٠١٧
ماذا يسمى صغير النمر

النمر

يعدّ النمر من أخطر الحيوانات الموجودة في العالم، وهو أكثر أنواع الحيوانات المفترسة خطراً على كافّة الحيوانات الموجودة في الغابة وعلى البشر أيضاً، ويصنّف النمر ضمن فصيلة القطط، والتي تحتوي على ثلاثة أنواع من الحيوانات إلى جانب لنمر، هي: الببر والأسد واليغور.


أماكن انتشار النمر

يفضّل النمر العيش في غابات الأمطار أو في المناطق الصحراوية، ويعيش بشكلٍ أساسيّ في إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى تحديداً، وفي بعض المناطق في آسيا، مثل: الباكستان والهند، إندونيسيا، وماليزيا، والصين، ويعيش في جنوب شبه الجزيرة العربية. وهو من الحيوانات المهدّدة بالانقراض نتيجة كثرة الصيد، وانحسار مساحة الأرض التي يعيش فيها نتيجة ازدياد مساحة التحضّر والمدن.


تكاثر تزاوج النمر

يختلف موسم تزاوج النمر تبعاً للمنطقة التي يعيش فيها، وتصل فترة حمل الأنثى من 90 إلى 105 أيام، ثمّ تضع صغارها الذين يصل عددهم من اثنين إلى أربعة صغار، ويسمّى صغير النمر الفزر أو الهرماس في اللغةِ العربية، ونسبة الوفيات بين صغار النمور كبيرة، حيث لا يعيش أكثر من فزر واحد أو اثنين بعد فترة الرضاعة.


يفتح الفزر عينيه بعد عشرة أيام من الولادة، ويبدأ بعد ثلاثة شهور في اللحاق بوالدته أثناء الصيد، وبعد مرور عام على مولده يُصبح الفزر قادراً على الدفاع عن نفسه وعلى الصيد دون مساعدة أمّه، ورغم ذلك يبقى الفزر مع والدته مدّة سنة ونصف إلى سنتين.


صفات النمر الجسدية

يمتلك النمر قواماً قصيراً نسبياً، إضافة إلى جسد طويل وجمجمة كبيرة جداً، حيث يتراوح طول جسده من 125-165سنتيمتراً، وطول ذيله من 60- 110 سنتيمتراً، وارتفاعه من 45-80 سنتيمتراً، وذكر النمر أكبر حجماً من إناثه بما يُقارب 30%، حيث يصل وزن الذكر من 37-91 كيلوغراماً، أمّا الأنثى فيصل وزنها من 28-60 كيلوغراماً.


غذاء النمر

يتغذّى النمر على جميع أنواع الحيوانات التي يتمكّن من الإمساك بها، فهو قادر على قتل فرائس حجمها أكبر من حجمه بكثير؛ وذلك بفضل جمجمته الضخمة التي تحتوي على عضلات فك قوية جداً.


نشاط النمر

يمتلك قدرةً كبيرة على تسلّق جذوع الأشجار بسهولةٍ للّحاق بفريسته، كما أنّه يُجيد السباحة، ويعدّ من الحيوانات المفترسة الرشيقة جداً؛ حيث يُمكنه أن يعدو بسرعة 58 كيلومتراً في الساعة، ويتمكّن من القفز لبعد ستّة أمتار وبارتفاع ثلاثة أمتار.


ينشط النمر ليلاً، إلّا أنّه يقوم أحياناً بالصيد خلال النهار خصوصاً عند تلبّد السماء بالغيوم، وفي ما عدا ذلك يقضي نهاره نائماً أو مسلتقياً على جذوع الأشجارة أو أسفل الصخور أو بين الأعشاب.


مقارنة النمر بغيره من الحيوانات المفترسة

إنّ النمر يُشبه أصنافاً أخرى من الحيوانات المفترسة، مثل: الفهد واليغور، وما يميز النمر عن الفهد هو امتلاكه بقعاً على فرائه تحمل اللون الورديّ، أمّا النمر فيمتلك خطوطاً باهتة وبسيطة، كما أنّ النمر أكبر حجماً وأشدّ قوةً من الفهد، والنمر أصغر حجماً من اليغور.