كم يبلغ وزن النمر

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٢٧ ، ٣١ يناير ٢٠١٧
كم يبلغ وزن النمر

النمر

النمر هو حيوان مفترس من فصيلة السنوريات، وينتمي إلى عائلة القطط التي تحتوي على ثلاثة أنواع أخرى؛ وهي: الببر، والأسد، واليغور، وهو من أخطر الحيوانات التي توجد في العالم، ويعيش في أفريقيا تحديداً في جنوب الصحراء الكبرى، وفي بعض مناطق آسيا؛ ومنها: الباكستان، والهند، وإندونيسيا، وماليزا، والصين، كما أنه يعيش في جنوب شبه الجزيرة العربية، وبدأ عدد النمور بالانخفاض بسبب كثرة صيدها، وزيادة الأبنية، وانحسار مساحة الأرض التي يمكن أن تعيش عليها، وعليه فهي تعتبر من الحيوانات المهددة بالانقراض.


صفات النمر

  • الوزن: يعتبر ذكر النمر أكبر حجماً من الأنثى بمقدار 30%، حيث يبلغ وزنه مابين 37-91 كغ، أما الأنثى قيتراوح وزنها بين 28-60كغ.
  • الفراء: يحتوي فراء النمر على بقع وردية اللون، والتي يمكن من خلالها التفريق بينه وبين الفهد الذي يحتوي فراؤه على بقع بسيطة، كما أنه أكبر حجماً وأكثر قوة من الفهد، وهو أصغر من اليغور.
  • الرأس: يمتلك النمر جمجمة ضخمة تضم عضلات فك قوية جداً، والتي يستطيع من خلالها اصطياد فرائس حجمها أكبر من حجمه.
  • الطول: يترواح طول جسمه ما بين 125-165سم، أما طول ذيله فيتراوح بين 60-110سم، وارتفاعه من 45-80 سم.
  • متوسط العمر: يصل عمر النمر إلى 21 عام في حالة الأسر.
  • الغذاء: يتغذى النمر على جميع أنواع الحيوانات الأخرى، والتي يستطيع الإمساك بها.
  • مكان السكن: تفضل النمور العيش في غابات الأمطار، أو في المناطق الصحراوية.


صفات أخرى للنمر

المهارة

يعتبر النمر من الحيوانات الرشيقة، وتصل سرعته إلى 58 كم/ساعة، كم أنّ له قدرة عالية على التسلق على جذوع الأشجار لاصطياد فريسته، بالإضافة إلى أنه يستطيع القفز لستة أمتار، وبارتفاع ثلاثة أمتار، كما أنه سباح ماهر.


الصيد

يكون النمر نشيطاً خلال الليل، أما نهاره فيقضيه نائماً أو مستلقياً على الجذور أو تحت الصخور أو بين العشب، ولكن في بعض الأحيان يصيد في النهار إذا كانت السماء مليئة بالغيوم، وطريقة صيده تكون من خلال التسلل خلسة باتجاه الفريسة قبل الانقضاض عليها في أخر اللحظات، ثم وضع الفك في عنقها حتى تموت، وتخبئتها بين النباتات الكثيفة أو حملها ووضعها فوق الأشجار، ويعتبر النمر الحيوان الوحيد القادر على حمل فريسته.


التزاوج

يختلف موسم التزاوج بحسب منطقة سكنها، أما فترة حمل الأنثى فتكون مابين 90-105أيام، وبعدها تضع من صغيرين إلى أربعة، والتي تفتح عينها بعد عشرة أيام من ولادتها، ثم تبدأ باللحاق بوالدتها من أجل الصيد عند بلوغ ثلاثة أشهر، و بعد مرور عام تصبح قادرة على الصيد والدفاع عن نفسها بشكل منفرد، كما أنها تبقى مع والدتها مابين سنة ونصف إلى سنتين.

298 مشاهدة