ماذا يسمى وقت الغروب

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٥٧ ، ٢٢ فبراير ٢٠١٨
ماذا يسمى وقت الغروب

الغُروب

إنّ النهار ينقسم إلى عَدّة أقسام مرتبطة بساعات ظهورالشمس وساعات غُروبِها، وأول قسم في النهار، هو وقت طلوع الشمس أو شروقها، وغالباً ما يكون بعد الفجر بساعات، ويختلف موعده من منطقةٍ إلى أخرى، وفترة الظهيرة هي الفترة التي تَشّتَدُ فيه أشعة الشمس، لا سيما في فصل الصيف، وهناك فترة العصر، وفترة غروب الشمس أو زوالها التي سنتحدّث عنها.


وقت الغُروب

يُعرّف وقت الغروب على أنّه الوقت الذي تختفي فيه الشمس خلف خط الأفق في الجهة الغربيّة من نصف الكرة الأرضية، وهو النصف الذي نعيش فيه ونراه، لتنتقل إلى النصف الآخر من الكرة الأرضية خلال فترة الليل، وذلك بسبب حركة الجرم السماوي.


الشَفَقْ والغُروب

كثيراً ما يخلط الناس بين الغُروب والشَفَقْ، بل يَظّن بَعضُهم أن الغروب هو الشفق، غَيّر أن الشفق هو الضوء الذي يظهر بعد غروب الشمس ويكون لونه أحمر، وبعده يأتي الشفق الأبيض، وهو عبارة عن ضوء أبيض يسبق مرحلة الغسق وهي بداية دخول الظلام، ولدى المسلمين اعتقاد بأنّ الشمس عندما تغيب، فإنها تذهب للسجود لعرش الله تعالى.


أسماء لغُروب الشمس

غَرَبَ في اللغة العربية بمعنى ذَهبَ أو انصرف، والغَرْبُ هي جهة غروب الشمس، وغُروب الشمس ذهابها أو غيابها، وتتعد أسماء غروب الشمس ومنها:

  • غِياب.
  • مَغِيب.
  • أُفُول.
  • زَوَال.
  • وُقُوب.


الغروب والحالات الشاعرية

تُعتبر لحظة غُروب الشمس مصدر إلهام لكثير من الأقلام والألسنة في عالم الشعر والأدب عموماً، بل إن بعض الكُتّاب والمثقفين يَربِطون لحظات تَفَتُّح مواهبهم وشهيتهم الكتابية، بموعد غروب الشمس، ولمشهد غُروب الشمس بألوانه الذهبية والحمراء المتداخلة أثراً على المُتّحابين ايضاً؛ فالعشاق يتذكرون أحبَتَّهم وقت الغُروب، ولا يتوقف إلهام غروب الشمس عند هذا الحدّ، فعدسات المُصَوِّرين تتسابق لالتقاط أعظم مشهد لغُروب الشمس الذي يختلف من بقعةٍ جغرافية إلى أخرى.


نزار قباني والغُروب

شاعر الحب الذي أوجع قلوب كثيرين بشِعره وقصائده المُغنّاة، لم يترك لحظة غروب الشمس دون أن يوظفها في اشعاره الجميلة ومنها مقطع من قصيدة "وَرَقة إلى القارِئ"

كميس الهوادج ... شرقية ٌ

ترش على الشمس حلو الحدا

كدندنة البدو فوق سرير

من الرمل ينشف فيه الندى

ومثل بكاء المآذن وسرتُ

إلى الله أجرح صوت المدى

أعبّىء جيبي نجوماً وأبني

على مقعد الشمس لي مقعدا

ويبكي الغروب على شرفتي

ويبكي لأمنحه موعدا

يبقى مشهد الغروب يُشكّلُ لوحةً فنيةً فريدةً ومدهشةْ، يتأملها المتَدّبر لخلق الله وحسن تصويره، فالله خَلقَ الجمال وأحسن خلقه. َ

فيديو عن غروب الشمس

للتعرف على المزيد عن غروب الشمس شاهد الفيديو

369 مشاهدة