ماذا يعني الهكر

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:١٢ ، ٢٥ أغسطس ٢٠١٨
ماذا يعني الهكر

ماذا يعني الهكر

يمكن القول إنّ الهاكر هو شخص يستخدم الكمبيوتر وأدوات أخرى مثل شبكة الإنترنت ليخلق مشكلة فنية للآخرين، حيث يرمز هذا المفهوم في بعض الأحيان إلى أي شخص لديه قدرات ومهارات فنية وأحياناً يرمز للشخص الذي يستغل مهاراته لغايات كسب واختراق خصوصيات غير مشروعة سواءً كانت أنظمة حاسوبية أم شبكات نظامية بغرض التدبير لعمل جريمة يمكن تصنيفها ضمن الجرائم الإلكترونية، فالهاكر قد يسرق معلومات بُغية الإضرار بأصحابها عن انتحال شخصياتهم، وربما بغرض تعطيل الأجهزة الحاسوبية وشبكات الإنترنت من أجل طلب فِدية معينة.[١]


يعتبر مصطلح الهاكر مثيراً للخلاف تاريخياً من حيث المعنى، فتارةً نجد البعض يستخدمه للدلالة على الإعجاب بشخص معين يمتلك مهارات فريدة ومتميزة، والبعض يستخدم مصطلح الهاكر للدلالة على شخص مبدع في اختلاق المشاكل الفنية، لكن وبشكلِ عام فإن المصطلح ينطبق على من يستغل مهاراته لغايات كسب غير مشروعة.[١]


أنواع الهاكر

فيما يلي نستعرض أنواع الهاكر المتعارف عليها:[٢]


هاكر مبتدئ

هذا النوع من الهاكر لا ينصب اهتمامه بالقرصنة على أنظمة الحواسيب وسرقة ممتلكات أصحابها، وإنما تقتصر وظيفتهم على توزيع كود معين واستخدامه كفيروس.


القبعة البيضاء

هذا النوع من الهاكر معروفون بأصحاب الخلق ويتسمون بطيبتهم بالنسبة لعالم الهاكر، فمن وظائفهم مساعدة الناس على التخلص من الفيروسات.


القبعة السوداء

أصحاب القبعات السوداء او الـ crackers بالعادة نسمع عن أفعالهم من خلال نشرة الأخبار إثر قيامهم بمحاولة شراء خدمات إلكترونية، حيث يستهدفون البنوك والشركات الكبيرة ذات نظام الحماية الضعيف وتقوم بسرقة أرصدتها المالية ومعلومات البطاقات فيها.


القبعة الرمادية

إنّ تسميتهم تلعب دوراً في وصف أعمالهم التي لا تهدف لسرقة الأموال ولا لمساعدة الناس وإنما يقضون جُلَّ وقتهم في التلاعب حول الأنظمة من قبيل التسلية.


القبعة الخضراء

يعتبر هذا النوع من الهاكر بمثابة المبتدئين في عالم الهاكر ولديهم كل الطموح لأن يصبحوا متمرسين في هذا المجال.


القبعة الحمراء

أصحاب القبعات الحمراء حالهم كحال أصحاب القبعات البيضاء في مساعيهم لوضح حد لتجاوزات أصحاب القبعات السوداء.


القبعة الزرقاء

يُقال إنّه لو أراد هاكر الـ Script Kiddie أن يأخذ بثأره فإنّه يطلق عليه صاحب القبعة الزرقاء الذي يبحث عن الانتقام من أي شخص تسبب في غضبه لسبب ما.


الجريمة الإلكترونية

تعرف الجرائم الإلكترونية (بالانجليزية: Cybercrime) أو كما تسمى بجرائم الكمبيوتر بأنها العملية التي تستند على استخدام الكمبيوتر كأداة للقيام بأعمال غير قانونية مثل أعمال الاحتيال والاتجار بالأطفال وسرقة بيانات بطاقات التعريف الشخصية وغيرها من الأعمال غير المشروعة، وتزامن تطور ونماء الجريمة الإلكترونية مع تصاعد أهمية الكمبيوتر في مجال التجارة والتسلية والأعمال الحكومية والرسمية.[٣]


المراجع

  1. ^ أ ب Margaret Rouse, "hacker"، techtarget, Retrieved 6-8-2018. Edited.
  2. "7 Types Of Hackers You Should Know About", bridewellconsulting,18-5-2017، Retrieved 7-8-2018. Edited.
  3. Michael Aaron Dennis, "Cybercrime"، britannica, Retrieved 7-8-2018. Edited.
54 مشاهدة