ماذا يغطي جسم الخفاش

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:١٠ ، ٢٢ مايو ٢٠١٧
ماذا يغطي جسم الخفاش

الخفاش

الخفاش هو أحد الحيوانات التابعة لفصيلة الثدييات، وهو ينقسم إلى قسمين أساسيين: الأول الخفافيش الكبيرة والثاني الخفافيش الصغيرة، ويوجد ما يُقارب 1000 نوع من الخفاش موزعة على جميع أنحاء العالم، ليشكّل بهذا ربع الثدييات التي تعيش على سطح الأرض، ومن وجدير بالذكر أنّ الخفاش هو الحيوان الوحيد من بين الثدييات الذي يمتلك القدرة على الطيران، وهو يعتمد بهذا على صدى الصوت، كما يعيش الخفّاش في جميع أنحاء العالم، مع استثناء المناطق القطبية والصحراوية.


شكل الخفاش وغطاء جسمه

  • يكون له جسم قصير ومنضغط، مع عنق قصير ورأس على شكل دائرة.
  • يكون للخفّاش أذن طويلة على امتداد جسمه -عدا خفّاش المقابر ذي اللحية السوداء الذي له أذن قصيرة.
  • تكون له عينان صغيرتا الحجم.
  • يختلف شكل وجهه باختلاف نوعه، فمنه ما يُشبه الكلب، أو الثعلب أو الخنزير مثل الخفّاش مصاص الدماء.
  • يمتلك أصابع طويلة ممدودة تُشبه الأصابع البشرية، ويصل بينها غشاء رقيق يستخدمه للطيران عن طريق فرده بشكل كامل، مع الإشارة إلى أنّ له القدرة على الطيران بسرعة 100 كيلومتر في الساعة، مع الارتفاع إلى ما يصل ثلاثة كيلومترات نحو السماء، كما يمتلك القدرة على المناورة خلال طيرانه، ويبطء سرعته مستخدماً ذيله لذلك.
  • يمتلك مخلب إبهام حرّ، ويستعمله للتعلّق أو التسلّق.
  • يغطّي جسمه فراء طويل ناعم باللون الرماديّ أو البنيّ المائل للسواد.
  • يمتلك جناحين كلّ منها يحتوي طبقتين من الجلد، وهما مدعّمان بعظام اليد من الداخل.
  • يمتلك حاسّة سمع متطوّرة تمكّنه من العثور على الفريسة، وذلك لأنّه يتمكّن من إدارة أذنه تجاه الصوت، كما أنّ أذنه مكتملة النموّ وتتكوّن من صيوان كبير بثنية جلدية.


نشاط الخفاش

ينشط الخفّاش ليلاً وحتّى شروق الشمس، وينام نهاراً داخل الكهوف أو في تجاويف الأشجار والبنايات، ويأخذ أثناء نومه الوضعية المقلوبة، بحيث يتعلّق بقدمه على الأشياء ليكون رأسه نحو الأسفل، أمّا في فصل الشتاء فيهاجر الخفّاش إلى الأماكن الدافئة أو إلى البيات الشتويّ.


تغذية الخفاش

يتغذّى 70% من الخفافيش على الحشرات، أمّا النسبة المتبقية فتتغذّى على الفواكه أو الرحيق أو الثدييات الصغيرة، والطيور، والسحالي والضفادع، ويتغذّى بعضها على الأسماك أو على الدماء، وينتشر النوع الأخير في أمريكا الجنوبية.


فترة حمل أنثى الخفاش

تتراوح فترة حمل أنثى الخفّاش من 40 يوماً إلى ستة شهور، وتلد خفّاش صغير واحد في كل مرّة، بحيث يصل وزنه إلى ربع وزن الأم، ومن الجدير بالذكر أنّ أنثى الخفّاش تربّي صغارها وحدها دون الذكور.

672 مشاهدة