ماسك لليدين للتفتيح

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٢١ ، ٢٥ مارس ٢٠١٩
ماسك لليدين للتفتيح

ماسك اللبن

يمتاز اللبن بقدرته على تفتيح الجلد؛ لاحتوائه على حمض اللاكتيك (بالإنجليزية: lactic acid)، الذي يُعَد مبيضاً طبيعياً، إذ يقوم حمض اللاكتيك بإزالة الجلد الجاف، والداكن، والمتقشر، من خلال تجديد الطبقة العليا للبشرة، كما يُساعد اللبن على بقاء البشرة مشرقةً ناعمةً؛ لاحتوائه على البروتينات، والفيتامينات، ويمكن استعماله في تفتيح اليدين بتدليكهما به، وتركه ما بين 10 إلى 15 دقيقة، ثم غسله بالماء، ويُفضَّل استخدامه مرتين في اليوم، كما يمكن إضافة ماء الورد إليه، والطريقة هي:[١]

  • المكونات:
    • مقدار من لبن الزبادي.
    • مقدار مساوٍ من ماء الورد.
    • ملعقة صغيرة من الجليسرين النباتي.
  • طريقة التحضير:
    • مزج المكونات معاً، وتدليك بشرة اليدين بها حتى يتم امتصاصها جيداً.
    • ترك المزيج عليهما ليلةً كاملة، وغسلهما بالماء البارد في الصباح، ويمكن تكرار هذا الماسك يومياً قبل النوم.


ماسك الفواكه الحمضية

يساعد فيتامين C الموجود في الفواكه الحمضية على توحيد لون الجلد، وتقليل التصبغ، بينما يُحفّز حمض الستريك (بالإنجليزية: Citric Acid) تقشير الجلد، وتفتيح المناطق الداكنة، وفيما يأتي بعض من ماسكات الفواكه الحمضية التي يمكن تحضيرها:[٢]

ماسك عصير الليمون أو البرتقال

ويكون استعماله بتوزيع عصير الليمون، أو البرتقال على اليدين باستخدام كرة قطنية، وتركه مدة نصف ساعة تقريباً، ثم غسله بالماء الدافئ.


ماسك قشور البرتقال

حيث يمكن تحضيره بتجفيف قشور البرتقال في الفرن، ثم طحنها للحصول على بودرة، ومزجها مع لبن الزبادي، وتوزيعها على اليدين، وترك المزيج عليهما ما بين 15-20 دقيقة، ثم غسلهما.


ماسك خل التفاح

يفتّح خل التّفاح الجلد، كما أنّه مضاد طبيعي للفطريّات، ويمكن استعماله من خلال تخفيفه بكمية مساوية من الماء، ثم تطبيقه على اليدين، وتركه حتى يجفّ.


ماسك الشاي الأخضر

أثبتت الدراسات أن الاستخدام الموضعيّ لمستخلص الشّاي الأخضر على الجلد يُساعد في إزالة تصبّغه، ومن الشّائع استخدام أكياس الشاي الأخضر لتفتيح مناطق الجلد الدّاكنة، وذلك من خلال نقع كيس منه في الماء المغلي، وذلك ما بين ثلاث إلى خمس دقائق، ثم إزالته من الماء، وتركه حتى يبرد، ثم نقوم بفرك الجلد بكيس الشّاي الأخضر، ويفضَّل تكرار ذلك مرّتين في اليوم، للحصول على أفضل النتائج.[٣]


المراجع

  1. Top10HomeRemedies Team (31-12-2017), "How to Lighten Your Dark Hands and Feet"، www.top10homeremedies.com, Retrieved 2-3-2019. Edited.
  2. Laura Martin , "How to Lighten Skin on Hands and Feet"، www.wikihow.com, Retrieved 2-3-2019. Edited.
  3. Adrienne Santos-Longhurst (22-8-2018), "How to Treat Skin Hyperpigmentation Naturally"، www.healthline.com, Retrieved 2-3-2019. Edited.