ما أسباب الأكياس على المبيض

كتابة - آخر تحديث: ١٧:٢٤ ، ٢١ مايو ٢٠١٩
ما أسباب الأكياس على المبيض

أسباب الأكياس الوظيفية

تنمو أكياس المبيض في معظم الحالات نتيجة دورة الحيض الطبيعية للمرأة؛ حيث يُنتج المبيضان ما يُسمى بالجُريّبات شهرياً، والتي تُفرز هرموني الإستروجين والبروجستيرون، وتُطلق البويضة أثناء عملية الإباضة، وعند استمرار نمو هذه الجُريّبات، فإنّها تتطّور لتصبح أكياساً وظيفية، وهناك نوعان من هذه الأكياس يمكن بيانهما على النحو الآتي:[١]


الأكياس الجُريبية

تُعد الأكياس الجُريبيّة (بالإنجليزية: Follicular cyst) من أكثر أنواع الأكياس شيوعاً لدى النساء؛ إذ تكون البويضه محمّية داخل جُريب يحتوي على سائل، والذي ينفجر عندما يحين موعد إطلاق هذه البويضة من المبيض إلى الرحم من أجل تخصيبها، لكن في حال لم يتخلص هذا الجريب من السائل أو لم يتمكن من الانكماش بعض إطلاق البويضة، أو في حال لم ينفجر ويُطلق البويضة، فإنّه ينتفخ مع السائل الذي تحتويه ويكوّن الأكياس الجُريبية، وتجدر الإشارة إلى أنّ هذه الأكياس قد تظهر في أي وقت وغالباً ما تختفي خلال أسابيع.[٢]


أكياس الجسم الأصفر

يُعرف الجسم الأصفر بأنه أنسجة تتكون في المبيض بعد إطلاق البويضة وتقوم بإنتاج هرموني الإستروجين والبروجستيرون الضروريين للحمل، وفي حال لم يحدث الحمل، فإنّ هذا الجسم يختفي، لكن في بعض الأحيان يتجمّع بداخله سائل ليصبح كيساً، والذي عادةً ما يكون غير مؤلمٍ، وينمو في جانب واحد، ولا يحتاج للعلاج؛ إذ يزول تلقائياً خلال دورتين إلى ثلاث دوراتٍ شهرية.[١][٣]


أسباب الأكياس المرضية

يمكن أن يعود سبب نمو الأكياس على المبيض إلى وجود مشاكل صحيّة لدى المرأة، وفيما يأتي تفصيل ذلك:[٢][٣]

  • الأكياس الجلدانية، (بالإنجليزية: Dermoid cysts)، وهي أورام تنمو من الخلايا المكونة للبويضة، وغالباً ما تكون أوراماً حميدة، وهي أكثر أنواع الأكياس المَرَضِية شيوعاً لدى النساء دون سن الثلاثين، وتجدر الإشارة إلى أنّ علاجها يكون باستئصالها جراحيّاً.
  • الورم الغدي الكيسي (بالإنجليزية: Cystadenomas)، وهي أكياس مبيضية تتكون من الخلايا التي تغطي الجزء الخارجي من المبيض، ويمكن أن تمتلئ هذه الأكياس بسائل مائي أو مادة سميكة تشبه المخاط، ولأنّها تنمو خارج المبيض، فإنّ حجمها يكون كبيراً نوعاً ما، ونادراً ما تكون هذه الأورام سرطانية، كما يمكن إزالتها بواسطة العمليات الجراحية.
  • الخراج البوقي المَبيضي (بالإنجليزية: Tubo-ovarian abscesses)، وهي أكياس مليئة بالقيح تنمو في المبيض أو قناتي فالوب وما حولهما، وتنتج عادةّ من انتقال عدوى الحوض إليهم.
  • ورم بطاني رحمي، (بالإنجليزيّة: Endometrioma)، وهي أكياس مبيضية مليئة بالدم تنمو من أنسجة بطانة الرحم الموجودة في المبيض، وتُعدّ من مضاعفات الإصابة بالانتباذ البطاني الرحمي.


المراجع

  1. ^ أ ب "Ovarian cysts", www.mayoclinic.org,7-8-2017، Retrieved 14-4-2019. Edited.
  2. ^ أ ب Christian Nordqvist (27-6-2017), "Everything you need to know about ovarian cysts"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 14-4-2019. Edited.
  3. ^ أ ب Melissa Conrad Stöppler (27-12-2018), "Ovarian Cysts Causes, Signs, Symptoms, Types, and Treatment"، www.medicinenet.com, Retrieved 14-4-2019. Edited.