ما أسباب المشاكل بين الزوجين

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٢٦ ، ٢٩ مايو ٢٠١٩
ما أسباب المشاكل بين الزوجين

الاختلاف بين طبيعة الرجل والمرأة

تحدث المشاكل بين الزوجين؛ بسبب عدم فهم طبيعة كل منّهما للآخر، ما يؤدي إلى الشعور بالقلق وعدم الاكتفاء بالآخر، على سبيل المثال حتى تتمكّن المرأة من مواجهة خوفها وقلقها، تحتاج إلى دعم شريك حياتها، فإذا لم يفهم الزوج احتياجات زوجته سيشعر بالفشل في توفير الراحة والأمان لها، وسيتجه للدفاع عن نفسه بتوجيه الانتقادات المختلفة لها، أو الانسحاب بهدوء وصمت، ما يزيد شعور المرأة بالقلق والخوف من العزلة، حتى إذا لم يكن غضب الرجل وتصرّفاته على هذا النحو علاقةً بها.[١]


أساس المشاكل الزوجيّة

تحدث المشاكل الزوجيّة أحياناً؛ بسبب شعور أحد الطرفين بالاستياء اتجاه الآخر؛ بسبب مواقف أو أحداث معينة، أو نتيجة تراكم لأحداثٍ حصلت في الماضي، أو نتيجة بعض الأفكار أو القناعات الشخصيّة، إذ يضع بعض الأزواج طريقة معينة أو أسلوب حياة محدد ينبغي أن يتصرف الطرف الآخر وفقاً له، وسيشعر كلّ منهما بعدم الرضا عن الآخر عند عدم تلبية تلك التوقّعات، ما يُولّد المزيد من المشاكل.[٢]


الاضطرابات الشخصيّة

تحدث الخلافات الزوجيّة بسبب الاضطرابات الشخصيّة عند أحد الزوجين أو كليهما، ومن هذه الاضطرابات ما يلي:[٣]

  • الشخصيّة الحدوديّة: يظهر اضطراب هذه الشخصيّة عادةً في الانفعال الشديد، وعند التعبير عن العاطفة بشكلٍ مبالغ فيه، ثم الشعور بالندم الشديد والبُغض الذاتيّ، أو الاكتئاب وإيذاء النفس.
  • الشخصيّة النرجسيّة: إذ تشعر هذه الشخصيّة بالكمال في تصرّفاتها وسلوكيّاتها، وتعتقد بأنّها لا تُخطئ أبداً.
  • الشخصيّة العنيفة: تتفاعل هذه الشخصيّة مع الإجهاد بالعنف، وتُشكّل خطراً على حياة الشريك والأطفال.


أسباب أخرى للمشاكل الزوجيّة

تحدث الخلافات بين الزوجين لعدة أسباب من أهمها الآتي:[٤]

  • المشاكل الماليّة: تُعتبر القضايا الماليّة واحدةً من أسباب الخلافات بين الزوجين، فقد يتجادل الزوجين حول الفواتير، أو الديون، أو الإنفاق، وغيرها من القضايا الماليّة الأخرى.
  • الأطفال: للأطفال دورٌ مهم في ظهور الاختلافات بين الزوجين، كمفهوم الانضباط، أو الخيارات التعليميّة الواجب اختيارها للأطفال، أو طريقة رعاية الطفل، وغيرها من الأمور الخاصة بالأطفال.
  • الأصدقاء: لا بدّ من اختيار الأصدقاء الذين يعزّزون العلاقة الزوجيّة، ويؤثّرون على الشريك بشكلٍ إيجابيّ عند تعامله مع الآخر.
  • ازدحام المواعيد: يُعاني الكثير من الأزواج من صعوبة إيجاد الوقت الكافي للتواصل، نظراً لاختلاف هواياتهم، أو أعمالهم والأمور اليوميّة التي يقومون بها.
  • العادات المزعجة: قد يمتلك أحد الزوجين أو كليهما عادات تزعج الطرف الآخر، وتُعد هذه العادات سبباً من أسباب الخلافات بين الزوجين، ويُشار إلى ضرورة تنبيه الطرف الآخر عن هذه العادات بأسلوبٍ مهذّبٍ.


المراجع

  1. Steven Stosny (8-4-2011), "Marriage Problems: Why Couples Fight"، www.psychologytoday.com, Retrieved 4-5-2019. Edited.
  2. Rob Pascale ,Lou Primavera (18-7-2016), "The Roots of Marital Conflicts"، www.psychologytoday.com, Retrieved 4-5-2019. Edited.
  3. Sara Clement (13-6-2017), "Marriage Problems & Personality Disorder"، healthfully.com, Retrieved 4-5-2019. Edited.
  4. Cathy Meyer (14-7-2017), "10 Marital Problems That Cause Divorce "، www.liveabout.com, Retrieved 4-5-2019. Edited.