ما أسباب ثقل الرأس

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٠٥ ، ٢٩ سبتمبر ٢٠١٩
ما أسباب ثقل الرأس

ثقل الرأس

يشعر الكثير من الناس أحياناً بثقلٍ في الرأس يصاحبه الصداع والألم والشعور بعدم الراحة، وقد يبدأ هذا الثقل بشكل بسيط، ثم يتطور بعدها ويصبح شديداً يسبب الضيق لصاحبه، وقد تمر هذه الحالة على الإنسان خلال فترة معينة من اليوم بشكل متكرر، وهناك أسباب متعددة تكمن وراء هذا الشعور قد لا يعلمها الجميع، ولا يعلم أنها تخبر عن وجود بعض الأمراض، وعلامة على خلل في الجسم.


أسباب ثقل الرأس

انخفاض ضغط الدم

عندما ينخفض ضغط الدم فإن كمية الدماء الواصلة للدماغ لا تكفي لسد حاجته، فيعبر عن ذلك بثقل شديد في الرأس قد تصاحبه دوخة وصداع، ويكون هذا الثقل على شكل تنميل بالرأس.


التوتر

التوتر والقلق والمشاكل النفسية والعصبية تسبب للشخص شعوراً بثقل في الرأس، ويزول هذا الثقل والصداع كلما عاد الشخص لهدوئه ولوضعه الطبيعي.


أمراض الأذن الداخلية

من أعراض إصابة الأذن بأحد الأمراض أو تعرضها لالتهاب ما الشعور بثقل في الرأس ودوخة، وغالباً يكون التهاب الأذن الوسطى أحد هذه المسببات لهذا الثقل.


التهاب السحايا

التهاب السحايا هو أحد الأمراض الخطيرة التي تصيب خلايا الدماغ، والذي ينتج عن أنواع معينة من البكتيريا والفيروسات، ومن الأعراض المهمة التي يشعر بها مصاب هذه الالتهابات ثقل في الرأس، وصداع شديد يشعر بهما دون علمه بإصابته بمرض التهاب السحايا.


نزيف الدماغ

عند تعرض الشخص لنزيف في دماغه فإن الدماء تملأ عدة أماكن في الدماغ، وتسبب إحساس المريض بثقلٍ في رأسه، ومع مرور الوقت يبدأ المريض بفقد الإحساس برأسه شيئاً فشيئاً، إضافة إلى شعوره بتصلب الرقبة، وآلام في العضلات، والدوخة وعدم الاتزان، مما يتطلب العلاج فوراً.


الإصابة بمرض السكري

مرض السكري هو من الأمراض التي تؤثر على الأعصاب، وتسبب التهابها، إضافة إلى العديد من المشاكل الأخرى التي تسبب شعور المريض بثقل في رأسه ليتطور بعدها إلى فقد المريض إحساسه برأسه بشكل تدريجي.


التهاب الدماغ

يحدث التهاب الدماغ بسبب عدوى فيروسية تصيب الدماغ، وتسبب كبر حجمه، وبالتالي زيادة الضغط على عظام الجمجمة المحيطة به، مما يشعر المريض بثقلٍ في رأسه وآلام شديدة.


علاج ثقل الرأس

يكمن علاج ثقل الرأس في عمل الفحوصات الطبية اللازمة لمعرفة المسبب له، فمثلاً في حالة التهاب الأذن الوسطى تعالج هذه الالتهابات فيزول الشعور بثقل الرأس، وفي حالة نزيف والتهاب الدماغ تعالج هذه الحالات ويزول ثقل الرأس، ولكن هناك بعض النصائح والأمور التي يمكن اتباعها لعلاج ثقل الرأس، ومن أهمها:

  • شرب عصير الليمون مع الزنجبيل لتجنب الغثيان.
  • الامتناع عن ممارسات تسبب الضغوط على العين، ويمكن القيام ببعض التمارين الخاصة بتخفيف هذا الضغط.
  • علاج الإمساك الذي يسبب المزيد من الضغط على الرأس.
  • تناول وجبات غذائية متوازنة غنية بالألياف.
  • الراحة والنوم لساعات كافية.


فيديو أسباب ثقل الرأس

للتعرف على أسباب ثقل الرأس شاهد الفيديو