ما أسباب رجفة اليدين

كتابة - آخر تحديث: ١٢:٣٠ ، ٥ يونيو ٢٠١٧
ما أسباب رجفة اليدين

رجفة اليدين

رعشة اليدين أو الرجفة هي اهتزاز مؤقت تصاب به اليدين أو الذراعين ، لفترة من الزمن وقد يصاب به أي جزء آخر في الجسم لأسباب متعددة، أو بسبب العامل الورائي أو تواجد مرض معين.


الإصابة برجفة اليدين

لا يقتصر حدوثه مع كبار السن أو ممن يعانون من الشيخوخة وإنما قد يصيب الأطفال والشباب على حد سواء ، وقد تكون رجفة اليدين أو الذراعين مؤقتة ناتجة عن الإجهاد أو التعب أو حمل الأشياء الثقيلة لفترة طويلة أو القيام بجهد بدني كبير، وقد تكون دائمة لا تفارق الشخص و في هذه الحالة لا بد من البحث عن السبب الذي أدى لذلك.


أسباب رجفة اليدين

  • الإجهاد العصبي لليدين: أو الإجهاد النفسي أو البدني لليدين أو الذراعين حيث أن مشاعر القلق أو الخوف أو التوتر المفاجئ والعصبية قد تتسبب برجفة سريعة ومفاجئة ومؤقتة في اليدين تزول بزوال المؤثر ، كما أن الإجهاد البدني كمل الأثقال أو القيام بأعمال التنظيف بشكل طويل ومستمر وصعب قد يحدث هذه الرجفة المؤقتة.
  • مشاكل الغدة الدرقية: حيث أن الإفراط في إفراز الغدة الدرقية وزيادة نشاطها عن المستوى الطبيعي يؤدي إلى رجفة واضحة في اليدين
  • مشاكل الجهاز العصبي: حيث أن بعض اضطرابات الأعصاب والمخ ووجود خلل في العضلات أو التهابها قد يحدث رجفة اليدين
  • أورام في الدماغ : رغم أنها من الحالات قليلة الحدوث إلا أنها تعتبر من الأسباب الرئيسية لحدوث رجفة اليدين
  • شرب الكحوليات: أو المهدئات أو التدخين أو مشروبات الكافيين كالقهوة والشاي بمعدلات عالية من الأسباب المؤدية لحدوث الرجفة
  • الشيخوخة: حيث أن الرعشة المتقطعة قد تكون مصاحبة لنسبة كبيرة من كبار السن إلا أنها لا تكون معطلة عن قيامه بأعماله اليومية
  • مرض باركنسون: قد تكون الرجفة في اليدين مؤشر مبدئي على بداية مرض باركنسون " الشلل الرعاشي "
  • النباتيون: أثبتت الدراسات بأن الرجفة أحياناً تكون مصاحبة للأشخاص النباتيون الذين لا يأكلون اللحوم نهائياً ويعتمدون على الخضار والفواكة في غذائهم اليومي.


علاج رجفة اليدين

تعالج رجفة اليدين حسب المسبب لحدوثها ، فإن كان بسبب الإجهاد البدني أو العصبي فلا بد من أخذ قسط من الراحة والإسترخاء والنوم والتنفس العميق ، وإذا كان بسبب الغدة الدرقية أو مشاكل الجهاز العصبي فلا بد من مراجعة الطبيب لأخذ العلاجات اللازمة.