ما أضرار اللب السوري

كتابة - آخر تحديث: ١٣:٢٥ ، ٢١ يونيو ٢٠١٦
ما أضرار اللب السوري

اللب السوري

يعد من أهم المحاصيل الزراعية في العالم في الدرجة الثالثة، ويسمى أيضاً باسم حب دوار الشمس، وفستق المفاليس، ويعتبر من الحبوب الّتي تؤخذ من نبتة زهرة الشمس، والدول الأولى في زراعته وإنتاجه هي أوكرانيا، وبلغاريا، وفرنسا، وجنوب إفريقيا، والمجر، وروسيا، ورومانيا، والولايات المتحدة الأمريكيّة، والهند، والأرجنتين، والصين، وتركيا.


يحتوي اللب السوري على المواد الغذائية الآتية: حمض الفوليك، وحمض زيت الكتان، والكالسيوم، والمغنيسيوم، والنحاس، وفيتامين إي، ومضادات الأكسدة، والحديد، والزنك، ومادة التربتوفان، والأحماض الأمينية، والسلينيوم، وفيتامين ب1، والألياف الغذائية، والبروتين، وفيتامين بي5.


أضرار اللب السوري

يمتلك اللب السوري العديد من الأضرار بالرغم من الفوائد الكثيرة الّتي يمتلكها ومن أضراره: يسبب الديدان في المعدة، ويزيد من وزن الجسم وذلك لاحتوائه على نسب عالية من المواد الزيتية، ويرفع ضغط الدم، ويساعد على السمنة الزائدة، ويعد مضرّاً للأطفال وذلك لصعوبة تقشيره.


فوائد اللب السوري

تتلخص فوائد اللب السوري في أنّه يزيل السموم والفضلات من الجسم، ويحافظ على صحّة القلب، ويساعد على استرخاء الأعصاب، ويخفف من التهابات المفاصل، ويزيل التوتر والقلق، ويحافظ على الأوعية الدموية ويبقيها مرنة، كما أنّه مضاد للالتهابات.


اللب السوري يقلل من أعراض مرض الربو، ويخفض من نسبة الدهون الضارّة في الجسم، وأيضاً يقي الجسم من أمراض السرطان وذلك لاحتوائه على عنصر السلينيوم، كما يمنع من انتشار الخلايا السرطانية في الجسم ويدمرها، ويمنع تسوس للأسنان.


من فوائده أيضاً يمنع تراكم الكالسيوم في الجسم، ويصلح عمليّة الحمض النووي، وينشّط من أداء وظائف الدماغ، ويعطي الجسم الطاقة والحيويّة، ويخفف من آلام الصداع النصفي، ويكافح تشنّج العضلات، ويقوّي جهاز المناعة في الجسم ويعززه.


كما أنه يعالج كلاً من فقر الدم، والملاريا، والاكتئاب، والعشى الليلي، وأيضاً يكافح عدة أمراض مثل الجلطات القلبية، والسكتات الدماغية، وانسداد الشرايين وتصلبها، ويساعد في تكوين بناء جسم الجنين في رحم أمه، ويقلّل من مستوى الكوليسترول الضار في الجسم.


أيضاً يحمي الجلد من التلف والضرر، ويحافظ على صحة العظام ويقوّيها وذلك لاحتوائه على الكالسيوم والمغنيسيوم، كما أنّه يقيها من الترقق والهشاشة ويحافظ على مرونتها، ويمنع التعب والإجهاد والإرهاق، ويساعد في نمو الجسم لاحتوائه على الكثير من الفيتامينات والمعادن، ويقوّي النظر، ويمنع تليّف الخلايا داخل الجسم، ويعد مفيداً لعلاج إدمان التدخين، وينشط أداء عمل الدورة الدموية، ومن فوائده للشعر أنه يقوّيه ويزيد من كثافته، أمّا فوائده للبشرة فيحافظ عليها ويبيضها بشكل طبيعي ويكافح حروق الشمس.