ما أعلى قمة على سطح اليابسة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٢١ ، ٢٠ أبريل ٢٠١٩
ما أعلى قمة على سطح اليابسة

قمة إفرست أعلى قمة على سطح اليابسة

تُعتبر قمة إفرست (بالإنجليزية: Mount Everest) أعلى قمة على سطح اليابسة، بارتفاع يبلغ 8,850م فوق مستوى سطح البحر، وهي تقع ضمن سلسلة جبال الهمالايا، على الحدود بين التبت ونيبال، وقد تم تسلقها لأول مرة في عام 1953م بواسطة إدموند هيلاري، وتنزينج نورجاي، والاسم التبتي الأصلي لهذا الجبل هو تشومولانغما (بالإنجليزية: Chomolangma)، وقد تم إطلاق الاسم الإنجليزي الرسمي عليه في عام 1865م من قبل البريطاني في الجمعية الجغرافية الملكية أندرو واو.[١]


المناخ في قمة إفرست

يسود قمة إيفرست مناخاً شديد القسوة؛ حيث لا تتجاوز درجات الحرارة في قمته الصفر درجة مئوية، ويبلغ متوسط درجات الحرارة هناك خلال شهر كانون الثاني 36 درجة مئوية تحت الصفر، ويمكن لها أن تنخفض إلى 60 درجة مئوية تحت الصفر، ويبلغ متوسط درجات الحرارة في شهر تموز نحو 19 درجة مئوية تحت الصفر.[٢]


معلومات عامة عن قمة إفرست

من المعلومات العامة عن قمة إفرست ما يأتي:[٣]

  • تم اعتبار قمة إفرست أعلى قمة على سطح الأرض في عام 1852م، وذلك عندما أعلن المسح الحكومي الهندي هذه الحقيقة.
  • تشبه القمة في شكلها شكل الهرم ثلاثي الأوجه، وهي مغطاة بثلوج صخرية صلبة تعلوها طبقة من الثلوج اللينة، والتي تتفاوت في ارتفاعها بين السنة والأخرى بمقدار يتراوح بين 1.5-6م، وتكون الثلوج في أعلى مستوياتها في شهر أيلول، بعد هبوب الرياح الموسمية، وفي أقل مستوياتها في شهر أيار بسبب الرياح الشتوية القوية الشمالية الغربية.
  • تبلغ كمية الأكسجين على القمة والمنحدرات العليا نحو ثلث كمية الأكسجين على مستوى سطح البحر؛ بسبب ارتفاعها الهائل، كما يسبب انعدام الأكسجين، والرياح القوية، ودرجات الحرارة المنخفضة جداً انعدام الغطاء النباتي والحيواني هناك.


المراجع

  1. Remy Melina (17-5-2010), "Which Mountain Is the Tallest in the World?"، www.livescience.com, Retrieved 19-4-2019. Edited.
  2. Stewart Green (13-8-2017), "Mount Everest: The Highest Mountain in the World"، www.thoughtco.com, Retrieved 19-4-2019.
  3. ,Barry C Bishop, Norgay Tenzing, (Henry Cecil) John Hunt, and others "Mount Everest"، www.britannica.com, Retrieved 19-4-2019. Edited.