ما أنواع الكلاب

كتابة - آخر تحديث: ٢٢:١٠ ، ١٣ أكتوبر ٢٠١٦
ما أنواع الكلاب

الكلاب

الكلب هو حيوان من فصيلة الثديات الكلبيات، استأنسه الإنسان منذ القدم وروّضه بغرض الحماية، والتسلية، والصيد، وهو يتميز بوفائه وطيبته مع أصحابه، بالإضافة إلى ذكائه وسرعة استيعابه وتعلمه للمهارات المختلفة، وهناك أنواع عديدة للكلاب تختلف في مهامها ووظائفها، والتي سنعرفكم عليها بشكل مفصل في هذا المقال.


أنواع الكلاب

كلب الكانغال

يرجع أصل هذا الكلب إلى دول أوروبا الشرقيّة ودول آسيا الوسطى مثل تركيا، وكردستان، ويطلق عليه اسم بالاناتوليان شيبرد، ويتميز هذا الكلب بضخامة حجمه، حيث يصل وزنه إلى أكثر من ستين كيلوغراماً وارتفاعه إلى أكثر من سبعين سنتيمتراً، وهو أليف ومطيع لسيده بشكل كبير، ويشار إلى أنّه يستخدم للقيام بالعديد من المهام المتنوعة، وأهمها حراسة المنزل.


كلب الحقول

يطلق عليه اسم كلب المزارع، وهو أليف، ويستخدم في حراسة المواشي والحيوانات الأليفة التي يتم تربيتها في المنزل، حيث تتمثل مهمته في منع هذه الحيوانات من الهروب، بالإضافة إلى حمايتها من أن تتعرض لأي هجوم من الحيوانات المفترسة، مثل الذئاب.


كلب الصيد

من الأمثلة على كلاب الصيد: كلب الهاوند، وكلب الترير، حيث يستخدم الإنسان هذا النوع من الكلاب في عمليّة صيد الحيوانات البريّة مثل الأرانب، والخنازير وغيرها، حيث إنّها تتميز بسرعتها وقوتها.


كلب الحراسة

يربي الإنسان هذه الكلاب بغرض حماية الممتلكات الخاصة بالمنزل، حيث إنّه ينذر سكان المنزل عند وجود لصوص أو أي حركة غريبة في المنطقة، ومن الأمثلة على هذا النوع من الكلاب:

  • كلب الجيرمان شيبرد: أو كما يعرف باسم الراعي الألماني، والذي يتميز بذكائه الشديد وقوة ذاكرته، كما أنّه كلب يسهل ترويضه، ويستطيع القيام بالعديد من المهام المختلفة، ويشار إلى أنّ طوله يزيد عن الخمسين سنتيمتراً، ووزنه يزيد عن الثلاثين كيلوغراماً.
  • كلب الدوبيرمان: يتميز بإخلاصه الشديد لصاحبه، وبذكائه الحاد، هذا عدا عن أنه كلب متوحش وعدواني مع الأغراب، أما بالنسبة لشكله الخارجي، فارتفاعه يفوق الستين سنتيمتراً، ووزنه يصل إلى خمسةٍ وعشرين كيلوغراماً.
  • كلب الجبال السويسريّة: تعدّ من الكلاب الضخمة والقويّة، ويجب أن تتلقى تدريباً خاصاً حتى تصبح مطيعة.


الكلب البوليسي

الكلب البوليسي أو كما يعرف باسم كلب الشرطة، يستخدم من قبل الشرطة ورجال الأمن في العديد من الأماكن مثل المطارات، ومراكز الشرطة، والموانئ البحريّة وغيرها، حيث تتمثل مهمته في التفتيش عن المواد الممنوعة، أو الأدوات الخطيرة، والبحث عن المجرمين وغيرها.


كلب مرافقة المكفوفين

يعدّ كلب مرافقة المكفوفين من الكلاب التي تلقى تدريباً خاصاً حتى تكون قادرة على قيادة المكفوفين، وبالرغم من عدم السماح للكلاب بشكل عام من الدخول إلى المطاعم أو أماكن التسوق، إلا أنّ هناك استثناء لهذا الكلب.


كلب البيتبول

يعدّ من الكلاب الهجينة، ويتميز بقوته، وشراسته، وعنفه الشديد، مما يجعله مخيفاً لمعظم الكلاب والأشخاص، ولكن بالرغم من ذلك فهو طيب ووفي لصاحبه إذا ما تمت معاملته برفق، ويشار إلى أنّه من الممكن استخدام هذا الكلب للصيد أو للحراسة، ولكن هناك بعض الأشخاص الذين يدخلون هذه الكلاب في حلبات المصارعة مع الكلاب الأخرى للتسلية، وجمع أموال المراهنة، مما يؤدي إلى إصابتها أحياناً بشكل بالغ، وبالتالي موتها.

309 مشاهدة