ما أهمية ضوء الشمس للكائنات الحية

كتابة - آخر تحديث: ١٨:٢٣ ، ١٧ أبريل ٢٠١٩
ما أهمية ضوء الشمس للكائنات الحية

أهمية ضوء الشمس للإنسان

هناك العديد من الفوائد الصحية التي تعود على جسم الإنسان عند التعرض لكميات معتدلة من ضوء الشمس، وفي أوقات معينة، ومنها:[١]

  • بناء عظام قوية: يؤدي التعرض للأشعة فوق البنفسجية من النوع ب الموجودة في أشعة الشمس، إلى تحفيز جلد الإنسان لإنتاج فيتامين د، والذي يلعب دوراً مهماً في صحة العظام، فقد تم ربط المستويات المنخفضة لفيتامين د بالكساح عند الأطفال، وبالأمراض التي تُضعف العظام مثل: مرض هشاشة العظام.
  • الوقاية من السرطان: يقي التعرض لكميات معتدلة من أشعة الشمس من مرض السرطان، حيث توصّل الباحثون إلى أنه من المحتمل أن يكون الأشخاص الذين يعيشون في مناطق ذات عدد ساعات أقل من النهار أكثر عرضة للإصابة بأنواع محددة من السرطان، بشكل أكبر من أولئك الذين يعيشون في المناطق التي تشرق فيها أشعة الشمس لساعات أطول أثناء النهار، وتشمل أنواع السرطان هذه: سرطان القولون، وسرطان الغدد الليمفاوية، وسرطان المبيض، وسرطان البنكرياس، والبروستات، ويجدر بالذكر أن التعرض الطويل والمبالغ فيه لأشعة الشمس قد يسبب سرطان الجلد.
  • تحسين الحالة المزاجية: يؤدي التعرض المعتدل لأشعة الشمس إلى إنتاج ناقل عصبي يسمى السيروتونين، الذي يحسّن الحالة المزاجية، ويساعد الشخص على الشعور بالهدوء والتركيز، كما أن التعرض غير الكافي لأشعة الشمس يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بالاكتئاب الموسمي والذي يُحفَّز وجوده بتغير الفصول.


أهمية ضوء الشمس للحيوانات

تحتاج الحيوانات إلى كميات مختلفة من ضوء الشمس الذي له العديد من الفوائد، ومنها:[٢]

  • رفع درجة حرارة الجسم، حيث تخرج العديد من الثدييات والزواحف للتعرض لأشعة الشمس نهاراً حتى تكتسب الدفء الذي يساعدها على الشعور بالنشاط.
  • اعتماد الحيوانات في قاع المحيط على المواد العضوية؛ كالنباتات والكائنات الميتة التي تغرق في القاع، حيث تحتوي هذه المواد العضوية على طاقة تم إنتاجها في البداية بواسطة الشمس.
  • تحفيز الطيور للهجرة؛ حيث إنها تهاجر من مكان لآخر بحثاً عن كميات مناسبة من أشعة الشمس.


أهمية ضوء الشمس للنباتات

تساعد أشعة الشمس في عملية البناء الضوئي التي تتم في النباتات؛ حيث تستمد الطاقة من الشمس بالإضافة إلى الماء والغازات من الهواء لإنتاج الجلوكوز، فبدون أشعة الشمس لا يمكن للنباتات توفير الغذاء الذي تحتاجه للنمو، والبقاء، والتكاثر.[٣]


المراجع

  1. Timothy J. Legg (25-5-2018), "What Are the Benefits of Sunlight?"، www.healthline.com, Retrieved 11-4-2019. Edited.
  2. "your revision notes on the needs of living things", www.eschooltoday.com, Retrieved 11-4-2019. Edited.
  3. Claire Gillespie (10-4-2018), "Why Do Plants Need the Sun?"، www.sciencing.com, Retrieved 11-4-2019. Edited.