ما اسم بيت النمل

كتابة - آخر تحديث: ١٤:٥٠ ، ١٢ نوفمبر ٢٠١٨
ما اسم بيت النمل

النمل

النمل، من أكثر الحشرات الموجودة في الأرض، وقد ورد ذكره في القرآن الكريم، وهو من الحشرات الاجتماعية، وتوجد سورة كاملة باسم سورة النمل، والنمل أنواعٌ عديدة، وله أشكالٌ وألوانٌ مختلفة، فمنه النمل الأحمر، والنمل الأشقر، والنمل الأبيض، والنمل الطياّر، وهو ينتمي إلى فصيلة غشائيات الأجنحة، ويعيش النمل على شكل مستعمرات وممالك، بأعدادٍ كبيرةٍ جداً، ويعيش في جميع أنحاء اليابسة، باستثناء بعض الجزر النائية، والقطب المتجمد.[١]


اسم بيت النمل

قال الله تعالى : ( يَا أَيُّهَا النَّمْلُ ادْخُلُوا مَسَاكِنَكُمْ لَا يَحْطِمَنَّكُمْ سُلَيْمَانُ وَجُنُودُهُ )،[٢] وهذا يعني أن الله سبحانه وتعالى أسمى بيت النمل بالمسكن، ويُسمى بيت النمل أيضاً " قَرْيَةُ النَّمْلِ ".[٣]


معلومات عن النمل

تعرّف على النمل عن قرب من خلال النقاط التالية:[٤]

  • حجم النمل بشكلٍ عام صغير، حيث يبلغ معدل طول النملة ما بين اثنين مليمتر، وخمسةٍ وعشرين مليمتراً، وتتكون من بطن بيضوي الشكل، وخصر دقيق، ولها فكان قويان، وقادران على مضغ الطعام، والدفاع عنها، وهوائيان تستخدمهما للتذوق والشم واللمس.
  • يستطيع النمل حمل الأشياء الثقيلة ونقلها، أي بما يعادل عشرين ضعفاً من وزنها الأصلي، وتستطيع أيضاً الحفر في الأرض.
  • يعتبر النمل من أذكى الحشرات على الإطلاق، وهو قادرٌ على الكلام بلغةٍ خاصةٍ به، يستطيع من خلالها التخاطب والتواصل عن بعد.
  • تم اكتشاف أحفورة لأقدم نملةٍ مكتشفة، يبلغ عمرها اثنين وتسعين مليون عام، حيث تم اكتشافها في نهايات القرن العشرين، في عام ألفٍ وتسعمئةٍ وثمانيةٍ وتسعين، أي أنها عاشت في زمن الديناصورات.
  • يحتوي رأس النملة على دماغ، تستطيع النملة استخدامه في التفكير، والتخطيط، وإجراء الحسابات، وإصدار إنذار الخطر في حال التعرض للهجوم، ولها أيضاً ستة أرجل، واثنان من قرون الاستشعار.
  • يستطيع النمل إفراز مواد كيميائية، تعمل فيها على تعقيم مساكنها، وتطهير البيوض واليرقات، وقتل البكتيريا والجراثيم، وتعقيم الغذاء المخزن حتى لا يتعفن ويتلف.
  • يفرز النمل حمض النمليك، أو حمض الفورميك، الذي يستطيع به تخدير الخصم، والدفاع عن نفسه.
  • حاسة النظر لدى النمل ضعيفة، لأن معظم وقته يمضيه في العتمة، تحت سطح الأرض.
  • كل مستعمرة من مستعمرات النمل تضم الملايين منه، وتنقسم إلى نملات عاملات غير قادرة على التزاوج، بل تقوم بجمع الطعام، ورعاية البيوض، وصغار النمل، والملكة هي الوحيدة القادرة على التزاوج ووضع البيوض، وتتميز عن باقي النملات بأن لها أجنحة، علماً أن ذكور النمل تموت فوراً بعد الانتهاء من التزاوج مع الملكات، وكل ملكة تضع ملايين البيضات.
  • يبني النمل مسكنه بعمق عشرة أمتار عن سطح الأرض، بعيداً عن العوامل الجوية، ومياه الأمطار.


المراجع

  1. Caroline Picard (2018-5-9), "How to Get Rid of Ants"، goodhousekeeping, Retrieved 2018-9-7. Edited.
  2. سورة النمل، آية: 18.
  3. "Where Do Ants Live?", wonderopolis.org, Retrieved 2018-9-7. Edited.
  4. "Ant Facts for Kids", pestworldforkids.org, Retrieved 2018-9-7. Edited.