ماذا يسمى بيت العنكبوت

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:١٧ ، ٣٠ مايو ٢٠١٧
ماذا يسمى بيت العنكبوت

العنكبوت

يعدّ العنكبوت من الحيوانات الصغيرة التي لها ثمانية أرجل، وهو يغزل خيوطاً تشبه خيوط الحرير، وللعناكب ألوان وأشكال وأحجام مختلفة، فتغيّر بعضها لونها لتتلاءم مع لون الأزهار الذي تختبئ بها.


يظنّ الكثير من النّاس أنّ العناكب تصنف ضمن الحشرات، إلّا أنّ العلماء يصنّفونها ضمن فصيلة العنكبيات التي تختلف عن الحشرات في العديد من الأمور؛ فللعناكب مثلاً ثمانية أرجل، أمّا النحل، والنمل، والخنافس وغيرها من الحشرات لها ستة أرجل فقط، كما تمتلك غالبية الحشرات أجنحة وقرون استشعار، والتي لا تعدّ موجودة في العناكب.


ماذا يسمى بيت العنكبوت

يسمّى شبكة العنكبوت أو عشّ العنكبوت، وتتشكّل خيوط شبكة العنكبوت من بروتين يتم إعداده في غدد الحرير، وتمتلك العناكب سبعة أنواع من تلك الغدد، إلّا أنّ النوع الواحد من العناكب لا يحتوي على السبعة أنواع كاملة، إنّما يحتوي على ثلاثة أنواع منها كحدٍ أدنى.


كل غدّة من غدد الحرير تنتج نوعاً خاصاً من الحرير، كما تنتج مادةً سائلة تُصبح مادّة صلبة خارج الجسم، ومن الجدير بالذكر أنّ حرير العنكبوت لا يذوب بالماء، وهو أحد أقوى أنواع الألياف الطبيعية.


تعتمد كافة العناكب على خيوط الحرير في الكثير من الأمور، ويتعذّر عيشها دونها، حيث أينما ذهبت تغزل خيطاً يسمّى خيط الجذب (خيط الحياة)، وتستخدمه عادةً للهروب من الأعداء؛ فإذا أحسّت بالخطر تهرب من نسيجها عن طريق ذلك الخيط وتختبئ في الأعشاب أو تبقى معلّقة في الهواء لحين زوال الخطر، كما تستخدم خيوط الجذب للوصول إلى الأرض عندما تكون في الأماكن المرتفعة تبني أنواع مختلفة من العناكب بواسطة خيوط الحرير أعشاشاً كمساكن لها، وتُبَطِّن بعضها ورقة نبات بعد لفّها بالحرير، أو تحفر جحوراً في الأرض وتبطّنها بالحرير أو تبني أعشاشاً وسط نسيجها.


تغذية العناكب

تتغذّى العناكب على الحشرات الضارّة، مثل: الجنادب والجراد التي تتلف المحاصيل، والذباب والبعوض المسببين للأمراض، وتتغذّى بعضها على أفراخ الضفدع، والأسماك الصغيرة، والفئران والعناكب الأخرى.


أماكن وجود العناكب

تعيش العناكب في الأماكن التي يتوفر فيها غذاؤها، لذلك من الممكن رؤيتها في الحقول، والغابات، والمستنقعات، والكهوف، والأماكن الصحراوية، كما يوجد هناك بعض العناكب التي تعيش تحت الماء، وداخل المنازل ومخازن الحبوب، والجدران خارج المباني، وواجهات أطراف الأبواب والنوافذ.


أنواع العناكب وحجمها

يوجد ثلاثون ألفاً إلى مئة ألف نوع من العناكب، وتتراوح أحجامها بين الأحجام الصغيرة (أصغر من رأس الدبّوس) والكبيرة التي تصل إلى حجم كفّ يد الإنسان، ويمتدّ طول عنكبوت الرتيلاء ليصل إلى 25سم.