ما اسم عاصمة فنلندا

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٢٣ ، ١١ يونيو ٢٠١٧
ما اسم عاصمة فنلندا

مدينة هلسنكي

تعتبر مدينة هلسنكي عاصمة فنلندا وأكبر المدن فيها Helsinki، وهي تقع في القسم الجنوبي من فنلندا ضمن إقليم أوسيما، وتحديداً ضفاف بحر البلطيق في خليج فنلندا، وتعدّ المدينة الأبعد بالنسبة لعواصم أعضاء الاتحاد الأوروبي، وهي تعتبر مدينةً اقليميّةً مهمّة جداً في شمال أوروبا وبحر البلطيق. لمدينة هلسنكي علاقات مهمة مع كل من مدينة استوكهولم السويدية ومدينة تالين الإستونية والروسية مدينة بطرسبرغ، كون هذه المدن قريبة منها، ويبلغ عدد سكان مدينة هلسنكي ما يقارب الـ 616.042 نسمة، وذلك يجعلها تعدّ من أكبر المدن الفنلندية. إنّ مدينة هلسنكي مدينة نابضة بالحياة، ولا يتوقّف نبضها.


اقتصاد مدينة هلسنكي

تعتبر هذه المدينة مركزاً سياسياً وثقافياً وتعليمياً كبيراً، حيث أكّدت الدراسات إلى أنّ نسبة الشركات التي تعمل في فنلندا، الأجنبيّة منها، تبلغ 70%، هي موجودة في مدينة هلسنكي، وقد اختيرت هلسنكي من قبل المجلس الدولي لجمعيات التصميم الصناعي على أنّها عاصمة التصميم العالمي لعام 2012، وبذلك فازت على المرشحة معها المدينة الهولندية آيندهوفن.


آثار مدينة هلسنكي

تشتهر مدينة هلسنكي بمتاحفها المتنوعة والعديدة، ففيها متحفها الوطني الذي يعرف باسم متحف فنلندا الوطني، حيث يضم العديد من الآثار التي تعود لما قبل التاريخ، فيكون بذلك هذا المتحف من أكبر المتاحف في هذه المدينة، وقد بني على شكل قلعة ولكنها حديثة وتأخذ الطابع الرومنسي، ويوجد فيها أيضاً متحفاً تاريخياً يسمى متحف مدينة هلسنكي حيث يهتم هذا المتحف بتاريخ المدينة خلال 550 عام، أيضاً هنالك متحف خاص بـجامعة هلسنكي فيه العديد من المعروضات التاريخية، وهنالك ضمن رواق هلسنكي الوطني ثلاثة متاحف هي: متحف الأتينيوم المختصّ بالفن الكلاسيكي الفنلندي، ومتحف كياسما المختصّ بالفن الحديث، ومتحف سينيبريشوف المختصّ بالفن الكلاسيكي الأوروبي .


ثقافة مدينة هلسنكي

اهتمت هلسنكي بالثقافة عموماً والفن خصوصاً، لنجد فيها مسارح مهمة هي: المسرح الوطني الفنلندي، مسرح سفينسكا السويدي، مسرح مدينة هلسنكي، إضافة إلى اهتمامها بالموسيقا لنجد فيها دار الأوبرا الوطنيّة، وأيضاً قاعة فنلنديا، إلاّ أنّ أغلب الحفلات المختصّة بالموسيقا والعروض الكبيرة تقام في ملاعب الهوكي الكبيرة الموجودة في المدينة، وتعتبر هلسنكي المركز الهام الأكبر في فنلندا للمعارض.


يقام في مدينة هلسنكي العديد من المهرجات ذائعة الصيت عالمياً، حيث يعرف مهرجان هلسنكي الذي يقام سنوياً في شهر آب مختصاً بالثقافة والفنون، وأمّا في الشتاء فإن أهم مهرجان سنوي يقام هو مهرجان فالون فويمات ، إضافة إلى كرنفال يقام سنوياً أيضاً يدعى مهرجان فابو وهو خاص للعمال والطلبة. فيها العديد من الفرق الموسيقيّة المشهورة في أوروبا والعالم، وقد حصدت الكثير من الشهرة والجوائز، منها: وذا را سموس، وفنترول، هانوي روكسوهيم، أبوكاليبتيكا، ونترصن، وستراتوفاريوس.

703 مشاهدة