مدينة بطرسبورغ الروسية

بواسطة: - آخر تحديث: ١٥:٠٧ ، ٢٣ سبتمبر ٢٠١٨
مدينة بطرسبورغ الروسية

مدينة بطرسبورغ الروسية

تعدّ مدينة بطرسبرغ أو مدينة الليالي البيضاء مهد الثورة الاشتراكية وعاصمة الإمبراطورية الروسية سابقاً على مدى قرنين من الزمان، تقع في شمال غرب روسيا الاتحادية في دلتا نهر نيفا إلى الشرق من خليج فنلندا في بحر البلطيق، وتعتبر ثاني أكبر المدن الروسية مساحةً، حيث تبلغ مساحتها حوالي 1439كيلومتراً مربعاً، كما تعتبر رابع أكبر مدن أوروبا تعداداً للسكان، حيث يبلغ عدد سكانها حوالي 5.191.690 نسمة حسب تعداد عام 2015، حيث إنّ 92.5% منهم من الروس، و1.5% من الأوكرانيين، وحوالي 0.9% من البيلاروس، ويمثل التتار واليهود والأرمن والجورجيين والأذربيجانيين والبولنديين الأقليات، ويتميز مناخها بالبرودة الشديدة القاسية شتاءً والبرودة المعتدلة صيفاً، وتعتبر مدينة بطرسبرغ من أكبر مراكز أوروبا الثقافية، وعاصمة السياحة والفنون والثقافة لروسيا الاتحادية، كما يوجد فيها أهم موانئ روسيا.[١]


اقتصاد مدينة بطرسبورغ

تعتبر مدينة بطرسبورغ من أهم المراكز الاقتصادية، حيث تضم أكثر من 700 مصنع و20 ألف معمل، وتتميز بالصناعات الثقيلة، مثل: صناعة السيارات، كما تضم بورصة للمال والأوراق المالية والنفط والبضائع، وحوالي 42 مصرفاً و400 شركة مالية، كما تحتوي على العديد من المؤسسات الثقافية وأكاديميات الفنون الجميلة والجامعات الحكومية والمسارح.[٢]


معالم مدينة بطرسبورغ

معالم مدينة بطرسبورغ:[٣]

  • متحف الهيرميتاج أو درة متحف روسيا: تأسس المتحف سنة 1764 ويتكون حالياً من عشرة مبان؛ سبعة منها تم بناؤها خلال القرنين الثامن عشر والتاسع عشر، ويتميز المتحف بطرازه المعماري الرفيع، وعلى احتوائه بين أروقته على أكثر من ثلاثة ملايين تحفة فنية، كما دخل موسوعة غينيس لاحتوائه على أكبر مجموعة من اللوحات في العالم.
  • قلعة بطرس وبولس: تعتبر البناء الأول في المدينة، وفيها تم دفن جميع ملوك روسيا، استخدمت القلعة في الحقبات السابقة كسجن للأسرى السياسيين، وحالياً تعتبر متحفاً يمثل التاريخ المحلي للمدينة، حيث تفتح للزوار وتتيح لهم مشاهدة الزنزانات والملابس التي كان يرتديها السجناء والصور التي تعود إلى تلك الفترة، كما يوجد داخل القلعة كاتدرائية بطرس وبول.
  • المتحف الروسي: تم بناؤه سنة 1895، ويعتبر من أهم معالم المدينة لما يمثله من حاضنة فنية وثقافية، حيث يحتوي المتحف على مجموعة كبيرة من المعروضات الفنية التي تعتبر من أكبر المجموعات في العالم، كما يعتبر قصر ميخايلوفسكي المبنى الرئيسي في المتحف.
  • كاتدرائية القديس إسحق: تعتبر أكبر كاتدرائية في مدينة بطرسبورغ، كما تعتبر تحفة فنية بحد ذاتها؛ لما تحتويه من أعمدة رخامية نادرة وأيقونات بيزنطية قديمة، وفي الوقت الحالي تحولت الكاتدرائية إلى متحف للزوار والسياح مع الحفاظ على إقامة الصلوات فيها في المناسبات المهمة الخاصة.
  • ساحة القصر: تعتبر الساحة الرئيسية للمدينة، وقد شهدت العديد من الأحداث المهمة عبر التاريخ مثل: الثورة البلشقية، والأحد الدامي.
  • كنيسة المخلص بالدم: تم بناء الكنيسة في المكان الذي تم فيه اغتيال ألكسندر الثاني على يد أشهر المهندسين والمصممين، وتعتبر واحدة من أجمل الكنائس في روسيا وأكثرها استقبالًا للزوار؛ بسبب تصميمها الروسي البيزنطي المميز واحتوائها على أكثر من 7500 متر من الفسيفساء التي تروي بعضاً من قصص الكتاب المقدس.
  • كاتدرائية سيدة كازان: صممها المعماري الروسي أندريه فورونين على نمط كاتدرائية سانت بطرس في روما، وتم تشييدها في الفترة ما بين سنة1801 إلى 1811.


المراجع

  1. BY: Mary McAuley Yelena Matveyevna Doroshinskaya Richard Antony French and others, "St. Petersburg RUSSIA "، www.britannica.com, Retrieved 18-8-2018. Edited.
  2. "Saint Petersburg city, Russia", /russiatrek.org, Retrieved 18-8-2018. Edited.
  3. "The Most Impressive Landmarks in St Petersburg", /theculturetrip.com, Retrieved 18-8-2018. Edited.