ما الحكمة من الصيام

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٥٧ ، ١٧ نوفمبر ٢٠١٤
ما الحكمة من الصيام

مفهوم الصيام


يعتبر الصيام الركن الرابع من الأركان الخمسة في الإسلام ، والصيام معناه الإمساك ، وفي الشرع مفهومه الإمساك والإمتناع عن الطعام من طلوع الفجر حتى غروب الشمس ، ويعتبر صوم رمضان فريضة بالإجماع ، والصيام واجب في شهر رمضان ومستحب في بعض الأيام ومحرّم في بعض الأيام كيوم العيد .


الحكمة من الصيام


قد ذكر الله تعالى فرض الصيام في القرآن الكريم فقال تعالى : (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمْ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ ) البقرة / 183) فقد أمرنا الله تعالى بالصيام لما فيها من حكمة قد أوجدها الله تعالى في الصيام ومن هذه الفوائد :

  • يعتبر الصيام وسيلة من وسائل شكر الله على النعم التي أنعمها الله تعالى على عباده المسلمين ، والتي يكون فيها العبد مبتعد عن الطعام والأكل والشرب وكل ما يحبه الإنسان ، والصيام ليس فقط عن الطعام بل أيضاً الإبتعاد عن الشهوات والسب والشتم وكف الأذى عن الناس ، فيمتنع عنها المسلم ليتقرّب إلى الله وليشعر بنعمة الله عليه .
  • الإبتعاد عن المحرمات : الكثير يقع من المحرمات التي حرمها الله علينا من الكبائر مثل الشرب والزنا والنميمة والعياذ بالله ، فأمرنا الله تعالى بالصيام لنبتعد عن هذه الأمور وهي طريقة مثالية لتجنّب المحرمات .
  • فرض الصيام ليشعر الغني بأخيه الفقير ويعطف عليه وليشعر ما يمرّ به الفقراء .
  • في الصيام يولد عن العبد روح المراقبة لله عز وجل ، فعندما يمتنع الإنسان عن الطعام وهو قادر أن يفطر دون أن يعلم أحد ولكن خوفاً من الله ومراقبته يمتنع عن الطعام .
  • يعتبر الصيام من الأمور التي تعوّد الإنسان على فعل الطاعات فيكثر الإستغفار والحمد لله والمواضبة على الصلوات والإستغفار .
  • في الصيام تدرّب الإنسان على أن يكون زاهدا في الدنيا وأن ينظر إلى ما عند الله من خير ومن نعيم في الآخرة ، وتقليل حب الدنيا عند الصائم .
  • تدرّب الإنسان على الصبر ، فعندما يمتنع الإنسان على الطعام فهو يعوّد نفسه الصبر على الشهوات والطمع بالجزاء الذي جعله الله تعالى الصيام بيده بعكس عن جميع الطاعات ، فالله يجازي به عباده بما يشاء وبما صبرو ، وهناك باب من أبواب الجنه وهو باب الصائمين ويسمى باب الريان لا يفوت من هذا الباب إلى الذين كانوا يصومون ما أمرهم الله بصيامه وفي الأيام التي حبّب الله ورسوله صيامه .
  • في الصيام يوجد فيه تهذيب للنفس والعطف على المساكين والمحتاجين والتقريب بين الناس والأقرباء وزيادة المودّة والرحمة فيما بينهم ، والصوم من الأمور التي تزيد من العطف على المساكين .