ما العمل

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:١٥ ، ٣ ديسمبر ٢٠١٧
ما العمل

تعريف العمل

يُعرّف العمل بأنّه الوظيفة الذي يهدف الفرد للحصول عليها لكسب الأموال، ويشمل جميع الناس، والمعدات، والمواد، وغيرها من السلع، والخدمات المطلوبة للوفاء بالالتزامات المتعاقد عليها بموجب العقد، ويُعبّر العمل أيضاً عن أفكار العقل البشري من خلال الصور، واللغة، والحركات، والأرقام، والإشارات، والصوت، والرموز، ووسائل الإعلام.[١]


دوافع العمل

إنً لكلّ فردٍ دوافع مختلفة للعمل في وظيفته الخاصة، وقد تكون أسباب العمل هي أسباب فردية لكلّ شخص، حيث إنّ جميع الناس يعملون لأنّ العمل يوفر لهم شيئاً يحتاجونه منه، والشيء الذي يحصل عليه الفرد من العمل يؤثر على معنوياته، وثقته بنفسه، ودافعه، ونوعية حياته، كما أنّ بعض الناس يعملون من أجل حبهم للعمل، والبعض الآخر يعمل لتحقيق الشخصية، والمهنية، وآخرون يحبون تحقيق الأهداف، وبعضهم لديهم مهام، وأهداف شخصية، يريدون أن ينجزوها من خلال عملٍ هادف، بالإضافة إلى أنّ بعض الأشخاص أيضاً يعملون بسبب حبهم لخدمة العملاء، والبعض الآخر يحبون تكوين صداقاتٍ، وعلاقاتٍ مع العملاء، والزملاء في العمل، وآخرون يحبون العمل لتعبئة وقتهم، والانشغال بالعمل، وآخرون يأخذون العمل كتغييرٍ، وتحدٍ، وحبٍ لحل المشاكل المتنوعة، حيث إنّ هذه الأسباب شخصية تتفاوت من شخصٍ لآخر، إلّا أنّ السبب الرئيسي الذي يعمل الجميع من أجله هو من أجل المال، مهما اختلفت تسمياته، التعويض، أو الراتب، أو المكافآت، أو الفوائد، أو الزيادات.[٢]


طرق إيجاد فرص عمل

هناك عدّة طرقٍ لإيجاد فرص العمل، وذلك عن طريق:[٣]

  • شبكة الإنترنت: وذلك من خلال مواقع التواصل الاجتماعي، مثل: لينكدين (LinkedIn) أو الفيس بوك (Facebook) أو تويتر (Twitter)، حيث يتمّ الإعلان عن فرص العمل من قبل أصحاب العمل، وبالتالي يُمكن إيجاد فرصة عمل.
  • الدعوات: في هذه الطريقة قد يحصل الفرد على دعوة، لتقديم طلبٍ للحصول على وظيفةٍ دون الحاجة إلى البحث، وبعض أصحاب العمل يقدمون حوافز لموظفيهم، لترشيح موظفٍ ناجحٍ للعمل في شركتهم، وتُعدّ هذه الطريقة مربحةً لمن يحصل على وظيفةٍ جديدة، وللموظف الأصلي الذي جلب الجديد.
  • الاتصال في الشركات: وذلك للسؤال ما إذا كانوا بحاجةٍ إلى موظفين، أو الطلب منهم الإخبار حين يكون هناك وظيفة شاغرة مناسبة، وطلب تفاصيل الاتصال بهم، وإرسال السيرة الذاتية لهم.
  • التدريب أو العمل كموظف مؤقت: يُمكن في بعض الأحيان أن تؤدي الوظائف المؤقتة إلى وظائف دائمة، فإذا كان الفرد دون عملٍ، وتمّ إيجاد عملٍ مؤقتٍ مع شركةٍ كبيرة، فهذه وسيلة رائعة للحصول على تقدمٍ في الحياة المهنية، كما يُعدّ التدريب خياراً رائعاً للطلاب الذين تخرجوا من الكليات أو الجامعات، حيث يمكن أن يحصلوا على وظائف من خلال تدريبهم، ويمكن للتطوع أيضاً أن يكون وسيلةً رائعةً للحصول على عمل.


المراجع

  1. "work ", www.businessdictionary.com, Retrieved 11-11-2017. Edited.
  2. Susan Heathfield (19-6-2017), "What People Want From Work: Motivation"، www.thebalance.com, Retrieved 11-11-2017. Edited.
  3. Janet Fowler (28-9-2017), "9 Different Ways to Find a New Job"، www.investopedia.com, Retrieved 30-11-2017. Edited.
616 مشاهدة