ما المقصود بالثقافة

كتابة - آخر تحديث: ١٠:٢٤ ، ٧ مايو ٢٠١٩
ما المقصود بالثقافة

مفهوم الثقافة

يشير مفهوم الثقافة إلى منظومة الأنماط السلوكيّة والمعتقدات والمشاعر والقيم المعبرة عن الطرائق الحياتية التي يتّبعها أفراد المجتمع، والتي تعكس بدورها منتجات الظروف، والأحوال الاجتماعية، والاقتصادية للمجتمع ككل من فنون وأفكار، وهي ذاكرة الأفراد الجمعيّة وميراثهم الذي يتناقلونه من جيل لآخر.[١]


خصائص الثقافة

تتمتع الثقافة بمجموعة من الخصائص، تتطرق النقاط التالية إلى بيان أبرز هذه الخصائص:[٢]

  • الثقافة مكتسبة: ينشأ الإنسان وسط مجتمع لديه منظومةٌ ثقافيةٌ معينةٌ، ويكتسب هذه الثقافة مع تراكم الخبرات والتجارب التي يمرّ بها، ولا يمكن اعتبار العوامل الفيزيولوجيّة مسؤولةً بأي شكل من الأشكال عن عملية الاكتساب هذه.
  • الثقافة إنسانيّة: ينفرد الإنسان عن غيره من سائر المخلوقات بقدرته على تطويع ما وهبه الله من قدرات عقلية لابتكار أفكار جديدة خلاقة.
  • الثقافة اجتماعيّة: لكون الثقافة نتاج حضاريّ لمجتمعٍ معين، فلا يمكن فهمها بمعزل عن الوسط الذي أوجدها، فهي تعبر عن المجتمع ككل أو أحد جماعاته الفرعية وليس عن شخص واحد بذاته.
  • الثقافة تكامليّة: الثقافة نتاجٌ ديناميكيّ بطبيعتها، بمعنى أنّها حالة تطوّر مستمر في الجوهر والمظهر؛ لتواكب الرقيّ والتقدّم الذي تشهده المجتمعات.
  • الثقافة استمراريّة: الثقافة لا تفنى بفناء فرد واحد، فهي إرث حضاري تتوارثه المجتمعات من جيل لآخر، ولم يحدث يوماً أن اندثرت ثقافة ما إلا بعد أن فني أتباعها، أو تخلوا عنها، وتمسكوا بثقافة جديدةٍ مغايرةٍ.


أنواع الثقافات

تقسم الثقافات إلى العديد من الأنواع، يمكن تلخيص هذه الأنواع بالشكل التالي أدناه:[٣]

  • الثقافة الدينية: تتناول هذه الثقافة الجوانب العقائدية للمجتمع، وما يعتنقه أفراده من ديانات، والشعائر المرتبطة بهذه الديانات، بالإضافة إلى ما يتبنوه من قيم أخلاقية وما يحتفلون به من أعياد ومناسبات دينية.
  • الثقافة الاجتماعيّة: وتركّز على الجوانب التي تعنى بقضايا المجتمع وسلوكيات أفراده، بالإضافة إلى العادات والتقاليد المنتشرة داخل الوسط الاجتماعي.
  • الثقافة السياسية: ترتبط بالنظم والظواهر والنظريات السياسية المتبناة دولياً، وتعنى بمجريات الأحداث التي يشهدها العالم والعلاقات القائمة بين الدول والحدود الفاصلة بينها.
  • الثقافة التاريخية: تتناول ما شهده العالم من أحداث، وما تعاقب عليه من حضارات مندثرة، هذا عدا عن قصص العظماء والشخصيات التاريخية الملهمة.
  • الثقافة الاقتصادية: تركّز على القضايا المتعلّقة بالمال والاستثمار والمؤسسات الاقتصادية كالشركات والبورصات وغيرهما.
  • الثقافة التنظيمية: وهو مصطلح يطلق على الثقافة الداخليّة التي تنفرد بها كلّ منظمة عن غيرها من المنظمات والتي تحدّد بدورها آلية اتّخاذ القرار الإداريّ، وتهتمّ بأخلاق الموظّفين، وما يبدر عنهم من تصرفات.


المراجع

  1. سليمة فيلالي (2014)، "بنية الهوية الجزائرية في ظل العولمة "، صفحات 109-111، www.thesis.univ-biskra.dz، اطّلع عليه بتاريخ 2019-5-1. بتصرّف.
  2. "مفهوم الثقافة وخصائصها"، www.uobabylon.edu.iq، 2011-5-23، اطّلع عليه بتاريخ 2019-4-5. بتصرّف.
  3. منى أبو غبرة ، "الثقـافـات المتعــددة وآثــارها علــى المجــتمعـات"، صفحة 5، www.colleges.jazanu.edu.sa، اطّلع عليه بتاريخ 2019-4-6. بتصرّف.
26 مشاهدة