ما المقصود بعلم الكيمياء

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٠٣ ، ٢١ أبريل ٢٠١٩
ما المقصود بعلم الكيمياء

علم الكيمياء

يُعرف علم الكيمياء (بالإنجليزية: Chemistry) بأنه العلم الذي يهتم بخواص المواد، وتركيبها، وبُنيتها، والتحولات التي تمر بها، بالإضافة إلى الطاقة التي يتم إطلاقها أو امتصاصها أثناء هذه العمليات، كما يهتم بخصائص الذرات والقوانين التي تحكمها، وبكيفية استخدام هذه الخواص لتحقيق أغراض محددة، وكل مادة سواء أكانت طبيعية أو صناعية، تتكون من ذرة واحدة أو أكثر من الأنواع العديد من الذرات، وعلى الرغم من أن هذه الذرات تتكون بدورها من جزيئات أولية، إلا أنها تُعتبر اللبنات الأساسية للمواد الكيميائية.[١]


قد شهد القرن العشرون تطوراً كبيراً في علم الكيمياء؛ حيث تدرس الكيمياء الحديثة، بمساعدة مجموعة مطورة من الأدوات، مواد صغيرة مثل الذرات المفردة، ومواد كبيرة ومعقدة مثل الحمض النووي الذي يحتوي على ملايين الذرات، كما تهتم الكيمياء باستخدام المواد الطبيعية وتكوين المواد الاصطناعية؛ فالطبخ، والتخمير، وصناعة الزجاج والتعدين، جميعها عمليات كيميائية تعود إلى بداية الحضارات، وتمثل أشباه الموصلات، والبلورات السائلة، والموصلات الفائقة، وغيرها ثمار التكنولوجيا الكيميائية في الوقت الحالي.[١]


فروع علم الكيمياء

هناك خمسة فروع رئيسية لعلم الكيمياء، ولكل منها العديد من المجالات، وهذه الفروع هي:[٢]

  • الكيمياء التحليلية:(بالإنجليزية: Analytical chemistry) تعتمد الكيمياء التحليلية على الملاحظة النوعية والكمية؛ وذلك لتحديد وقياس الخواص الفيزيائية والكيميائية للمواد.
  • الكيمياء الفيزيائية: (بالإنجليزية: Physical chemistry) تجمع الكيمياء الفيزيائية بين علوم الكيمياء والفيزياء، حيث يدرس الكيميائيون الفيزيائيون كيفية تفاعل المادة والطاقة، ومن أهم فروعها الديناميكا الحرارية، والميكانيكا الكمية.
  • الكيمياء العضوية: (بالإنجليزية: Organic chemistry) تدرس الكيمياء العضوية المركبات التي تحتوي على عنصر الكربون بشكل أساسي، وذلك لما يتميز به هذا العنصر من خصائص تمكنه من تكوين روابط كيميائية معقدة، وجزيئات كبيرة جداً.
  • الكيمياء غير العضوية:(بالإنجليزية: Inorganic chemistry) تدرس الكيمياء غير العضوية المواد التي لا تحتوي على عنصر الكربون في تركيبها؛ كالمعادن والغازات.
  • الكيمياء الحيوية: تدرس الكيمياء الحيوية (بالإنجليزية: Biochemistry) العمليات الكيميائية التي تحدث داخل أجسام الكائنات الحية.


أهمية علم الكيمياء

يهتم علم الكيمياء بدراسة المادة وتفاعلاتها مع المواد الأخرى، وتكمن أهميتها في العديد من المجالات منها:[٣]

  • الطهي: حيث تفسر الكيمياء كيفية تغير الطعام أثناء طهيه، وكيفية تعفنه، والطريقة الصحيحة لحفظه، بالإضافة إلى كيفية تفاعل المكونات خلال عملية الطهي.
  • التنظيف: حيث تفسر الكيمياء كيفية عمل المنظفات، وكيفية تحديد المنظف الأفضل للاستخدام، كما يُستخدم هذا العلم عند استعمال مواد التبييض، والمطهرات، والماء والصابون، وغيرها.
  • الطب: حيث تستخدم الكيمياء في تطوير واختبار علاجات طبية وأدوية جديدة.
  • القضايا البيئية: حيث تبحث في المواد الكيميائية الملوثة للبيئة، وبالعمليات التي تُنتج الأشياء التي يحتاجها الإنسان دون الإضرار بالبيئة.


المراجع

  1. ^ أ ب Alan J. Rocke, Melvyn C. Usselman, "Chemistry"، www.britannica.com, Retrieved 10-4-2019. Edited.
  2. Mary Bagley (21-9-2017), "What Is Chemistry?"، www.livescience.com, Retrieved 10-4-2019. Edited.
  3. Anne Marie Helmenstine (24-12-2018), "What Is the Importance of Chemistry?"، www.thoughtco.com, Retrieved 10-4-2019. Edited.