ما معنى الكيمياء

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٥٧ ، ٢١ مايو ٢٠١٩
ما معنى الكيمياء

معنى الكيمياء

تعرف الكيمياء (بالإنجليزية: Chemistry) بأنها العلم الذي يدرس خصائص المواد، وتركيبها، وهيكلها، والتحولات التي تمر بها، والطاقة التي تنتجها أو تمتصها خلال هذه العمليات، وتتكون المواد الطبيعية والمصنعة على حدٍ سواء من نوع واحد أو أكثر من أنواع الذرات الفردية المعرّفة كعناصر، وعلى الرغم من كون هذه الذرات تتكون من جزيئات أولية إلا أنها تعتبر لبنة أساسية للمواد الكيميائية، وقد شهد القرن العشرين تقدماً ملحوظاً في فهم كيمياء الكائنات الحية والتفسيرات العلمية التي تتعلق بالصحة والمرض.[١]


مجالات الكيمياء

توجد خمسة مجالات رئيسية للكيمياء، وتدرس كل منها العديد من المواضيع، وهي كالآتي:[٢]

  • الكيمياء التحليلية: وهو الفرع من الكيمياء الذي يتم من خلاله تحديد وقياس الخواص الفيزيائية والكيميائية للمواد باستخدام الملاحظة النوعية والكمية.
  • الكيمياء الفيزيائية: يجمع هذا الفرع بين الكيمياء والفيزياء، حيث يدرس كيفية تفاعل الطاقة مع المادة.
  • الكيمياء العضوية: تهتم الكيمياء العضوية بدراسة المركبات التي تحتوي عى عنصر الكربون، حيث يحتوي الكربون خصائص فريدة عدة تسمح له بتكوين روابط كيميائية معقدة، كما يطلق على الكيمياء العضوية اسم كيمياء الحياة؛ والسبب هو أن جميع الجزيئات التي تكوّن الأنسجة الحية تحتوي على الكربون كجزء من تركيبها.
  • الكيمياء الحيوية: يدرس هذا الفرع العمليات الكيميائية التي تحدث داخل أجسام الكائنات الحية.
  • الكيمياء غير العضوية: يهتم هذا الفرع بدراسة مواد مثل المعادن والغازات والتي لا تحتوي على كربون كجزء من تركيبها.


أهمية الكيمياء

تعتبر الكيمياء مهمة في حياتنا اليومية وفي الكثير من المجالات، حيث إنها تدخل في كل ما حولنا، وفيما يلي أهم استخدامات الكيمياء:[٣]

  • الطهي: تساعد الكيمياء على فهم عملية تغير الطعام أثناء الطهي، وكيف يمكن حفظه، وما الذي يسبب تعفنه، وكيف يستخدم الجسم الطعام الذي يتم تناوله، وكيف تتفاعل المواد الأساسية لتكوّن الطعام.
  • التنظيف: يعتبر شرح عملية التنظيف أحد الأمور المهمة التي تقوم بها الكيمياء، حيث تُستخدم لتحديد النوع الأفضل من المنظفات، ومواد التبييض، والمطهرات، والصابون العادي.
  • الطب: تعتبر الكيمياء ضرورية لاختبار وتطوير علاجات جديدة، كما أن الإنسان يحتاجها للتمكن من فهم طريقة عمل الفيتامينات، والمكملات الغذائية، والأدوية وكيف يمكن أن تكون ضارة أو نافعة.
  • القضايا البيئية: تعتبر الكيمياء جوهر القضايا البيئية، حيث تساعد في فهم الأسباب التي تجعل بعض المواد الكيميائية ضاراً بالبيئة وبعضها نافعاً، كما تساعد في شرح طرق تنظيفها، وطرق إنتاج المواد الضرورية للإنسان دون الإضرار بها.


المراجع

  1. Alan J. Rocke, Melvyn C. Usselman, "Chemistry"، www.britannica.com, Retrieved 12-5-2019. Edited.
  2. Mary Bagley, Live Science Contributor (21-9-2017), "What Is Chemistry?"، www.livescience.com, Retrieved 12-5-2019. Edited.
  3. 24-12-2018 ( Anne Marie Helmenstine), "What Is the Importance of Chemistry?"، www.thoughtco.com, Retrieved 12-5-2019. Edited.