ما تعريف ومكونات الجهاز التنفسي

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٣٧ ، ١٩ مايو ٢٠١٩
ما تعريف ومكونات الجهاز التنفسي

تعريف الجهاز التنفسي

الجهاز التنفّسي هو واحد من أهم الأجهزة في جسم الإنسان؛ حيث يقوم بتزويده بالأكسجين، وينقله أوّلاً من الرئتين، إلى باقي أجزاء الجسم، ويخلّص الجسم أيضاً من ثاني أكسيد الكربون، حيث ينقله أوّلاً من باقي أجزاء الجسم إلى الرئتين خلال عمليّة التنفس، إضافة إلى دوره في المحافظة على الرقم الهيدروجيني للجسم، أو على الوسط القاعدي الحامضي له، كما أنّ له قدرة عالية في المحافظة على درجة حرارة الجسم، التي ترتفع نتيجة لعمليّات الهدم والبناء والاحتراق فيه، فيحافظ على درجة حرارة الجسم من خلال الرئتين.


مكونات الجهاز التنفسي

الأنف

وهو جهاز غضروفي، يتّصل بالخارج مع الأنفين، مبطّن بغشاء مخاطي مهدّب، يرطّب الهواء الداخل للجسم ويسخّنه، وتغطّي سطح التجويف الأنفي مادّة مخاطيّة، وشعيرات دمويّة، كما توجد فيه كثير من الشعيرات الصغيرة التي تحمي الأنف من دخول الأجسام الغريبة إليه.


البلعوم

وهو ممر ممتد من خلف الأنف، ويبطّن الجزء الأمامي منه بغشاء مخاطي، أمّا الجزء الخلفي منه فهو ممر مشترك للغذاء والهواء، تتصّل به القصبة الهوائيّة من الأمام، ومن الخلف يتّصل به المريء.


الحنجرة

وهي عضو غضروفي تمتد داخله الحبال الصوتيّة، التي تهتز مع صعود الهواء من الرئتين، فينشأ من ذلك الأصوات، ويفتح بفتحة المزمار وينتهي بلسان المزمار.


القصبة الهوائية

وهي عبارة عن أنبوب تتكوّن الجهة الأماميّة منه من غضاريف شبه دائريّة، ومن الجهة الخلفيّة يتكوّن من عضلات ملساء وأربطة ليفيّة مرنة، تتّصل الغضاريف مع بعضها عند النهايات لكلّ منها، ووظيفة هذه الغضاريف تكمن في منع توسيع التجويف الرغامي، وتكمن وظيفة الأربطة والعضلات الملساء في المحافظة على قطر الرغامي، ويبطّن القصبة الهوائية غشاء مخاطي له أهداب، والتي تعمل كالمكنسة لطرد الغبار والأجسام الغريبة إلى الخارج.


الشعب الهوائية

وهي عبارة عن قصيبات صغيرة كالأغصان، تتفرّع من الرغامي، ويشكّل مجموعها الشجرة القصبيّة.


الرئتان

هما عضوان اسفنجيّان مرنان، تقعان في التجويف الصدري، ومحاطتان بالغشاء البلّوري، وتشتملان على الشجرة القصبيّة، تنقسم كلّ حويصلة منها إلى عدّة من الأسناخ الهوائيّة، وهذه الأسناخ تجتمع لتشكّل حويصلات، وتجتمع هذه الحويصلات لتشكّل الفصيصات الرئويّة.


الغشاء الجنبي

وهو غشاء ذو ورقتين يحيط بكلّ رئة، حيث تلتصق الوريقة الداخليّة بالرئة، وتلتصق الوريقة الخارجيّة بالقفص الصدري.


الأوعية الدموية الرئوية

حيث يخرج الشريان الرئوي من البطين الأيمن للقلب، وينقسم إلى قسمين ليتّصل بالرئتين، وهناك الشعيرات الوريديّة التي تجتمع مشكّلة وريدين في كل رئة، حيث تخرج هذه الأوردة وتُصب في الأذين الأيسر.