ما سبب حدوث الفوران في المشروبات الغازية

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٤٦ ، ٢٧ أبريل ٢٠١٦
ما سبب حدوث الفوران في المشروبات الغازية

المشروبات الغازيّة

هي عبارة عن مشروبات صناعية، يضاف إليها الكثير من المواد الحافظة، إضافة إلى المواد الغازيّة، ونكهات تعطيها الطعم واللون المميّزين، وتختلف طريقة إعدادها، حسب نوع المشروب الغازيّ، والنكهة المستخدمة في تحضيرها، ومن أشهر هذه المشروبات الكولا، والشاي المثلج، المياه الملوّنة والمنكهة، وأنواع مختلفة من العصائر، والقهوة، وغيرها الكثير، وهناك إقبال كبير على شربها من قبل المراهقين والشباب بشكلٍ خاص، وسنتحدّث في هذه المقال عن المشروبات الغازيّة.


سبب حدوث الفوران في المشروبات الغازيّة

يعود سبب حدوث الفوران في كافة المشروبات الغازيّة إلى إضافة مادة ثاني أكسيد الكربون، والتي تضاف للمشروب قبل إغلاق علبة المشروب الغازي، فإذا تمّ تحريك العلبة، وفتحها فينتج عنه حدوث الفوران.


القيمة الغذائيّة للمشروبات الغازيّة

القيمة الغذائية للمشروب الغازي منخفضة بشكلٍ كبير، فهي لا تحتوي على العناصر الغذائية المهمة لصحّة الإنسان، مثل: الدهون، والبروتين، والمعادن، والفيتامينات، وغيرها، إذ إنّ المشروبات الغازيّة تحتوي على كميّة كبيرة من السكريّات الضارّة، وكميّات منخفضة من الأملاح، أمّا فيما يتعلّق بالمشروبات الخالية من السكر لمتّبعي الحميات الغذائيّة فتكون تركيبتها مثل المشروب الغازي العادي، ويتمّ استبدال السكر بمركب "الأسبرتان"، وهو عبارة عن مركّب يتكوّن من حامضين أمينيين، وهما حامض الفينيل، وحامض الأسبارتيك، وعندما يتّحدان مع بعضهما البعض يولدن الطعم الحلو، وهذا المركب يعتبر ضار لكثير من الناس، وخاصّة من يعانون من مرض الفينيل كيتون يوريا.


أضرار المشروبات الغازيّة

إن للمشروبات الغازيّة العديد من الأضرار التي تجعلنا نبتعد عن شربها قدر الإمكان واستبدالها بالعصائر الطبيعية، وأهم هذه الأضرار ما يأتي:

  • إبطاء عملية الأيض: تعمل المشروبات الغازيّة على إبطاء عملية الأيض في الجسم، ممّا يؤدّي إلى الزيادة في الوزن بشكلٍ كبير، دون إنقاصه، وذلك بسبب احتوائها على كميّة كبيرة من السكر الصناعي.
  • وجع الرأس: تعمل على حدوث صداع حادّ في الرأس، وذلك بسبب احتوائها على كميّات كبيرة من المواد المحلّية التي تؤثّر على خلايا الدماغ.
  • زيادة علامات التقدم في العمر التي تظهر على البشرة: فعند تناول المشروبات الغازيّة بصورة دائمة، فإنها تؤدي إلى رفع معدّل الحموضة في جسم الإنسان، وفي هذه الحالة تفقد البشرة توهجها، وتساهم في ظهور التجاعيد على البشرة بسرعة، بالإضافة إلى البقع الداكنة، وظهور علامات التعب على الوجه بشكلٍ واضح.
  • ترفع نسبة السكر في الدم: خاصّة عند المصابين بمرض السكري، وذلك بسبب احتوائها على كمية كبيرة من السكر، ففي العلبة الواحدة يصل معدّل السكر إلى 33 غرام.