ما سبب ظهور الشيب في سن مبكر

بواسطة: - آخر تحديث: ١٥:٤٦ ، ٢٦ أكتوبر ٢٠١٨
ما سبب ظهور الشيب في سن مبكر

الشيب

يُعرف الشيب على أنّه الشعر الأبيض أو الرمادي، والذي يظهر في الرأس نتيجة نقص إفراز مادة الميلانين الصبغية في فروة الرأس، وعادة ما يظهر تدريجيّاً نتيجة التقدم في العمر، الأ أنّ هناك بعض الحالات التي يظهر فيها الشيب لدى الشباب ممن هم دون سنّ الثلاثين، وتعتبر هذه الظاهرة من الظواهر الغريبة التي تنتشر نتيجة للعديد من الأسباب التي سنتناولها في مقالنا هذا، مع ذكر بعض الوصفات الطبيعيّة التي تساعد في علاج مشكلة ظهوره في سنّ مبكرة.[١]


أسباب ظهور الشيب في سن مبكرة

هناك أسباب كثيرة لظهور الشيب في سنّ مبكرة ومنها ما يأتي:[٢]

  • الابتعاد عن تناول الأطعمة الصحيّة الغنيّة بالمعادن والفيتامينات الهامّة والضرورية التي تعود بالفائدة على صحّة الجسم، والتي من شأنها أن تحفّز من إنتاج صبغة الميلانيين في الجسم.
  • العوامل الوراثيّة، حيث تعلب دوراً مهمّاً في ظهوره في سنّ مبكرة، حيث تكون جينات الأهل مهيأة بشكل كبير لظهوره، وتنتقل إلى الأبناء.
  • التعرّض لبعض العوامل النفسيّة القاسية كالحزن الشديد على أمر ما، أو موت أحد من الأهل والأقارب، أو الخوف من أمر معيّن، أو حتى الفرح الشديد كالتفوق والنجاح.
  • استخدام مجففات الشعر الكهربائيّة الضارّة بكثرة، والتي تكون على درجة حرارة عالية جداً، أو استخدام المكبس الحراري، أو مكواة الشعر باستمرار.
  • التوتر والتعب الذي قد يتعرّض له الكثير من الأشخاص خلال يومهم، وذلك نتيجة ضغوطات الحياة المختلفة كمشاكل العمل، أو المنزل، أو المدرسة وغيرها.
  • تعرّض فروة الرأس لبعض الالتهابات الشديدة والقويّة، وتحديداً إذا استمرّت هذه الالتهابات لفترات زمنيّة طويلة دون علاجها، والعناية بها.
  • الإصابة بخلل في وظائف الغدة الدرقيّة، ممّا يؤدّي إلى حدوث خلل في أداء وظائف الجسم، وارتفاع درجة حرارته، والشعور الدائم بالتعب والإرهاق.


وصفات طبيعية لعلاج مشكلة ظهور الشيب في سن مبكرة

من الوصفات الطبيعية لعلاج مشكلة ظهور الشيب في سن مبكرة:[٣]

  • أوراق الكاري وجوز الهند: غلي كمية كافية من أوراق الكاري، مع كوب من زيت جوز الهند، وتركهما على النار لمدة لا تزيد عن عشر دقائق، وتصفية خليطهما جيّداً، وتطبيقه على فروة الرأس مع التدليك المستمر، ثمّ غسل الفروة جيّداً بالماء الفاتر والشامبو، مع تكرار هذه العمليّة أربع مرّات أسبوعيّاً.
  • عصير الليمون الحامض وزيت اللوز: وضع ملعقتين كبيرتين من زيت اللوز في وعاء كبير، وإضافة ثلاث ملاعق كبيرة من عصير الليمون الطازج، والخلط جيّداً، ووضع المزيج على كافة الشعر، وتركه لمدة نصف ساعة، ثمّ غسله بالماء والشامبو جيّداً.


المراجع

  1. "Facts About Gray Hair ", www.webmd.com, Retrieved 3-8-2018. Edited.
  2. "Premature Graying: Reasons, Options", www.webmd.com, Retrieved 3-8-2018. Edited.
  3. "How to Prevent Gray Hair", www.wikihow.com, Retrieved 3-8-2018.Edited.