ما سبب غرق سفينة التايتنك

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٥٩ ، ١٢ مارس ٢٠١٨
ما سبب غرق سفينة التايتنك

أسباب غرق سفينة التايتنك

هناك أسباب أدت إلى غرق سفينة التايتنك، ومنها ما يأتي:[١]

  • وجود خلل في تصميم السفينة وصناعتها: لم تكن صناعة السفينة متقنةً وفي أعلى مستويات الجودة، حيث استخدمت مسامير منخفضة الجودة في بعض أجزاء السفينة ممّا أدى إلى تكسرها مباشرةً أثناء الاصطدام.
  • عدم الاهتمام برسائل التحذير: كشفت بعض التحقيقات أنّ كابتن السفينة لم يتلقى رسائل التحذير التي بُعثت له، أو أنّه تلقاها ولكنّه قام بتجاهلها ولم يهتم بها، ولم يتوقع أن تكون النتيجة كارثيةً إلى هذا الحد.
  • السير بسرعة كبيرة: كان قائد سفينة التايتنك يسير بسرعةٍ كبيرةٍ جداً على الرغم من كافة التحذيرات التي تمّ إرسالها له، ممّا أدى إلى عدم السيطرة عليها وبالتالي تحطمها والتسبب بعدد كبير من الوفايات.
  • نقص في قوارب النجاة: كانت السفينة تحمل عدداً قليلاً وغير كافٍ من قوارب النجاة، حيث إنّ هذه القوارب لم تكن تتسع لجميع ركاب السفينة، ولم ينجو إلّا من استطاع استخدام هذه القوارب بينما غرق البقية، كما أنّ السفن الأخرى لم تتمكن من الوصول إلى موقع السفينة قبل الحادث.


اكتشاف حطام سفينة التايتنك

وجد حطام سفينة التايتنك بعد أيامٍ من وقوع الحادث ولكن لم يتمّ دراسة أسباب الحدوث، ولكن في النصف الثاني من القرن العشرين استطاع فريق أبحاث أمريكي فرنسي توضيح بعض التفاصيل المتعلقة بالحادث بواسطة بعض الوسائل، مثل: الغواصات، وأجهزة العرض.[٢]


تحطم سفينة التايتنك

غادرت سفينة التايتنك من إنجلترا في 10 أبريل عام 1912م، عبر المحيط الأطلسي وكانت رحلتها الأولى فيه وبحمولة 2.200 راكب من المسافرين وطاقم السفينة، وفي مساء يوم 14 أبريل بدأت السفينة بالاقتراب من الجبال الجليدية التي تطفو في الماء ممّا أدى إلى تحطمها وغرقها، وكان موقع الاصطدام تحديداً إلى الجنوب من نيوفاوندلاند ممّا أدى إلى مقتل حوالي 1.500 شخص كانوا على متنها.[٢]


معلومات عن سفينة التايتنك

كانت سفينة التايتنك سفينةً عملاقةً خُصصت لنقل الركاب وبنيت على مساحةٍ ضخمة، حيثُ بلغ طولها حوالي 268.986 متر، بينما بلغ عرضها حوالي 28.194 متر، بينما بلغ ارتفاعها حوالي 53.34 متر، ولذلك تُعتبر أكبر سفينة تمّ بناؤها في ذلك الوقت.[٣]


المراجع

  1. "Titanic", www.infoplease.com, Retrieved 2018-02-18. Edited.
  2. ^ أ ب Amy Tikkanen (2018-01-22), "Titanic"، www.britannica.com, Retrieved 2018-02-18. Edited.
  3. Jennifer Rosenberg (2017-10-16), "14 Surprising Facts About the Titanic"، www.thoughtco.com, Retrieved 2018-02-18. Edited.