ما عاصمة الصومال

كتابة - آخر تحديث: ١٣:٢٣ ، ٨ مايو ٢٠١٨
ما عاصمة الصومال

عاصمة الصومال

تعتبر مدينة مقديشو الساحلية أكبر المدن الصومالية وهي مقر الحكومة الوطنية. تقع على ساحل المحيط الهندي في الجزء الجنوبي من الصومال وتعتبر من المدن ذات الارتفاع المنخفض نسبياً عن سطح البحر حيثُ يبلغ ارتفاعها ما يقارب 30 قدماً فوق سطح البحر. تغطي مدينة مقديشو مساحة مقدارها 104 كيلومتراً مربع ويقدر عدد السكان فيها بما يقارب 2425000 نسمة. ويتدفق بالقرب منها نهر Shebelle. وهي ذات مناخ حار وشبه قاحل. وتضم العاصمة العديد من المؤسسات المهمة والمباني الوطنية ومنها المقر الرسمي لرئيس البلاد والذي يدعى باسم (فيلا الصومال)، كما تحتوي على مقر البرلمان الصومالي، الوزارات الاتحادية والسفارات، وفيها تم افتتاح أول بنك في البلاد، وتحتوي على الكثير من المساجد الهامة، وأفضل المؤسسات التعليمية في الصومال، والعديد من المتحف والقصور وأماكن الترفيه، ويعتبر ميناء الصومال من أكثر الموانئ ازدحاماً في البلاد[١].


معلومات عامة عن الصومال

تقع الصومال في قارة إفريقيا، وتغطي مساحة 627.337 كيلومتر مربع من الأراضي اليابسة، و 10320 كيلومترًا مربعًا من المياه. وتحتل الصومال المرتبة 44 في قائمة أكبر الدول في العالم بمساحة كلية تساوي 637.657 كيلومترًا مربعًا. استقلت الصومال في عام 1960 وذلك بعد الحصول على السيادة والاستقلال من إيطاليا، ويبلغ عدد السكان فيها حسب إحصاءات عام 2012 ما يقارب 10،085،638 نسمة، وبكثافة سكانية تساوي 16 شخصا لكل كيلومتر مربع[٢].


المناخ

أكثر المواسم اعتدالاً في مقديشو هي في الفترة الفاصلة بين شهر آيار وشهر تشرين الأول، وهي الفترة الفاصلة بينَ الرياح الموسمية الحارة والرطبة. فنسيم البحر والرياح الموسمية الجنوبية الغربية تجعل هذه الفترة أكثر فترة معتدلة. كما أنّ المناخ خلال شهر كانون الأول وحتى شهر شباط يكون معتدل نسبياً. وعلى الرغم من هذا فإن الظروف المناخية عادةً تكون حارة ورطبة.[٣]


المراجع

  1. "What Is The Capital Of Somalia?", www.worldatlas.com, Retrieved 5-5-2018. Edited.
  2. "Where Is Somalia?", www.worldatlas.com, Retrieved 5-5-2018. Edited.
  3. ADC Editor, "Here’s What You Need to Know About Somalia"، www.africa.com, Retrieved 5-5-2018. Edited.