ما عاصمة جيبوتي

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٤٢ ، ٨ يونيو ٢٠١٧
ما عاصمة جيبوتي

جيبوتي

من إحدى الدّول العربية التي تقع في قارة إفريقيا وتتميز بصغر مساحتها هي دولة جيبوتي العربية، حيث تقع جيبوتي على الجهة الشّرقية للساحل الإفريقي في منطقة يُطلق عليها القرن الإفريقي، فهي تشرف على مضيق باب المندب فالمسافة التي تفصلها عن السّواحل اليمنية في عدن تقدر بمسافة عشرين كيلومتر، من النّاحية الجنوبية لجيبوتي تشترك في حدودها مع الصّومال وأما من الغرب مع أثيوبيا ومن الجهة الشّمالية مع أرتيريا وأما من الشّرق فهي تشرف على البحر الأحمر وخليج عدن.


مساحة جيبوتي

تبلغ مساحة دولة جيبوتي ما يقدر بثلاثة وعشرين ألف كيلومتر مربع أي مساحة صغيرة لذلك فأغلب مساحة الدّولة تضم العاصمة جيبوتي، وهي أشهر مدينة في الدّولة وتحديداً تقع هذه العاصمة شرق خليج تاجورة. يعتنق السّكان في جيبوتي العاصمة الدّين الإسلامي ولكن هناك خليط من جنسيات مختلفة هاجرت لجيبوتي نتيجة النّزوح من الحروب فأغلب هذ الأقليات هي من الصّومال وأثيوبيا، تشتهر العاصمة جيبوتي بأنّها مدينة ساحلية وهي من أنظف المدن على شاطئ البحر الأحمر حيث يسمح هذا الشاطئ بممارسة أنشطة السّباحة والغطس وصيد الأسماك وركوب السّفن والقوارب المائية، فجيبوتي مدينة جميلة كانت مطمعاً من قبل الاستعمار الفرنسي قديماً لذلك تشتهر العمارة في المدينة بالطّابع الفرنسي الفخم، وتتبنى المدارس تعليم اللغة الفرنسية في مدارسها إلى الآن فتقريباً اللغة التي يتحدثوا بها السّكان هي اللغة الفرنسية.


عاصمة جيبوتي

ما يميّز العاصمة جيبوتي تحتوي على ثلث سكان الدّولة ويقدر عددهم تقريباً بستمائة وأربعة آلاف نسمة، وتتكون هذا النّسمة من قبيلتين مشهورتين وبعض الجنسيات الأخرى، وأحد هذه القبائل هي قبيلة عفر وتشكل ربع السّكان والقبيلة الأخرى ذات الأغلبية هي قبيلة عيسى ولا مفرّ من الحروب الأهلية بين القبيلتين ولكن مع مرور الوقت تم عقد هدنة مصالحة بين القبيلتين.


معالم في عاصمة جيبوتي

ذكرنا أنّ العاصمة جيبوتي هي مدينة ساحلية جميلة فهي تضم ميناء دولي مهم وهو أكبر الموانئ في شرق إفريقيا ويسمى ميناء جيبوتي، تم تطوير البنية التّحتية للعاصمة خلال فترة الحكم الفرنسي حيث عملوا على إنشاء خطوط السّكك الحديدية ومن أشهر هذه الخطوط خط جيبوتي والعاصمة الأثيوبية أديس أبابا. من أشهر المناطق في العاصمة هي منطقة زاجللو التي تشتهر بأشجار النّخيل لكثيرة المزروعة فيها، فهي مكان مناسب لعيش الغزلان والأيائل، ويقع في العاصمة جيبوتي القصر الرّئاسي والمسجد الكبير.


جغرافية عاصمة جيبوتي

نذكر إنّ العاصمة جيبوتي تقع ضمن منطقة الإخدود الإفريقي لذلك نلاحظ على تضاريس العاصمة بإنها متنوعة وتضم السّهول والغابات والجبال الشاهقة الإرتفاع والوديان العميقة والشّواطىء البحرية الخضراء، فهي أيضاً منطقة لا تخلو من تعرضها للزلازل والهزات الأرضية فأغلب الهزات تكون خفيفة لا يشعر بها السّكان إلّا بفترات معينة.