ما عاصمة كوريا الجنوبية

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:١٤ ، ٣ ديسمبر ٢٠١٨
ما عاصمة كوريا الجنوبية

كوريا

كوريا هي موقع جغرافيّ في شرق قارة آسيا، مقسمّة إلى دولتين كوريا الشمالية وكوريا الجنوبيّة، ومعاً يشكّلان الجزيرة الكوريّة. يحدّ كوريا الكاملة من شمالها الغربيّ الصين، ومن شمالها الشرقيّ روسيا، ويحدها من الشرق اليابان وبحر اليابا، أمّا من الجنوب فيحدّها بحر الصين الشرقيّ.


كوريا الجنوبية

كوريا الجنوبيّة فهي دولة ذات سيادة، تقع في الجهة الجنوبيّة من جزيرة كوريا، وهي ذات طبيعة جبليّة في الغالب، أمّا أكبر مدنها والعاصمة الأساسية للبلاد فهي سول، وهي ما سنتعرّف عليه أكثر خلال هذا المقال.


سول عاصمة كوريا الجنوبية

سول العاصمة الكورية لجنوب هذه الجزيرة، هي أكبر مدينة كوريا الجنوبيّة وأكثر كثافة سكانيّة وأوّلها تحضّراً، يزيد عدد سكانها عن المليون نسمة تقريباً، وهي المدينة الأكبر في العالم المتقدم من ناحية عدد السكان. تقع هذه العاصمة على نهر هان، وقد تأسست هذه المدينة في القرن الثامن عشر قبل الميلاد منذ قديم الزمن على يد "بايك جي"، لتكون مملكة كبرى في الكوريتين. عرفت سول قديماً بأسماء عديدة ومختلفة باختلاف العصور والحضارات التي مرّت عليها، فسميت تارة وريسونغ، وتارة باسم هانجو، وعرفت أيضاً باسم نانغيونغ، وعرفت كذلك باسم هانسونغ، وهانيانغ، بالإضافة إلى أسماء أخرى كثيرة نسبت إليها.


معالم وآثار مدينة سول

يوجد في هذه العاصمة العديد من المواقع الأثرية التي ضمتها اليونيسكو لتكون من التراث العالميّ، منها قصر شانغديوك، وقلعة هاوسونغ، ومزار جونغميو، بالإضافة إلى القبور الملكية التي أقيمت في البلاد، يحيط العاصمة سلسلة جبال طويلة، وفيها أقيمت حديقة وطنية كبيرة جداً. ومن المعالم الترفيهية الأخرى في البلاد برج "سول لوت"، ونافورة "ضوء القمر"، كما ويوجد فيها أكبر مدينة ملاهي مغطاة في العالم "لوتي وورد".


اقتصاد مدينة سول

ومما يجدر ذكره، أنّ وجود هذه المدينة على نهر هان ساهم في نجاح الدولة بإقامة اقتصاد ناجح ومعجز في وقت قصير في السبعينات من القرن الماضي، فبعد الحروب العالمية أصبحت سول الدولة الرابعة في العالم من حيث الإقتصاد، وذلك بعد أن تمّ تدميرها بالكامل في الحروب الكوريّة فقام سكانها بإعادة بنائها من جديد، فأصبحت في تسعينات القرن الماضي من أهم العواصم المتقدمة اقتصادياً، كما واقيمت فيها الكثير من شركات التكنولوجيا العالمية مثل سامسونج، و إل جي، و إي كيه، وهيونداي، وكيا للسيارات، وغيرها الكثير من هذه الشركات الرائدة. كما ويتم تصنيفها تبعاً لليونسكو بأنها "مدينة اليونسكو" للتصميم، وهي عاصمة التصميمات في عام 2010م.


مناخ مدينة سول

مناخ العاصمة هذه رطب عموماً لأنّها تقع في شبه جزيرة أي محاطة بالماء، وفيها فصل الصيف حارً ورطب، وشتاء بارد. أمّا الأكلات المشهورة في البلاد التي يحبها السياح وأهل البلاد أيضاً فهي تشتهر بـ "الكالبي"، و "الكيمتشي"، والنياغميون"، بالإضافة للفطائر والحلويات الكورية.


فيديو مكياج للرجال

كوريا هي البلد الأكثر إبداعاً في العالم، سكانها ينغمسون في الطين، ويتكدسون في القطارات! شاهد الفيديو لتتعرف عليها أكثر: