ما علاج الثعلبة في الشعر

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:٠٦ ، ١٢ سبتمبر ٢٠١٧
ما علاج الثعلبة في الشعر

الثعلبة

الثعلبة Alopecia Areata هي عبارة عن مرض جلدي غير مُعدي يتسبب بفُقدان الشعر إمَّا من منطقة أو أكثر في فروة الرأس أو الحواجب أو الشوارب أو حتى من أجزاء الجسم المُختلفة. وينتج عن هذا المرض تَكَوُّن بُقع خالية من الشعر إمَّا دائرية الشكل أو بيضاوية، ولا ينتج عنها نُدوب أو قروح، وفي بعض الأحيان من المُمكن أن تحمَّر البقعة وتتقشر. ويتم تصنيف الثعلبة على أنَّها مُحددة جزئيَّة أي أنَّها تحدث في منطقة أو أكثر من فروة الرأس، ومن الممكن أن تكون كاملة إذا ما أصابت كل فروة الرأس، أو شاملة إذا ما أصابت الرأس و الجسم معاً.


الأسباب

لم يتمكن العلماء إلى الآن من معرفة السبب الرئيسي والحقيقي الذي يؤدي إلى تَكوُّن الثعلبة ولا توجد إلّا بعض النظريات والعوامل التي تُساعد على ظهورها. فالثعلبة تجعل الجلد يبدو وكأنَّهُ طبيعي فلا تظهر عليه حبوب أو جروح أو ندوب أو أيَّة علامة آخرى بإستثناء عدم وجود الشعر فيها. وفيما يلي بعض العوامل والأسباب المُمكنة للإصابة بمرض داء الثعلبة:

  • السبب النفسي: يرى بعض الخبراء أنَّ للعامل النفسي أثر في فقدان الشعر، وهذا أمرٌ واقع في بعض الحالات التي تعاني من داء الثعلبة.
  • السبب المناعي: وجد أنَّ هناك مرضى يعانون من أمراض مناعيَّة معينة أدَّت بدورها إلى حدوث مرض الثعلبة لديهم كأمراض البهاق والذئبة وغيرها من الأمراض ذات المنشأ المناعي، كما وجد أنَّ البعض يعاني من أمراض مناعيَّة تُهاجم جريبات الشعر بحد ذاتها فلا تُنتج الشعر.
  • السبب العصبي: لكي ينمو الشعر تقوم بعض النواقل العصبيَّة بتحفيز البُصيلات لإنتاج الشعر وهذا ما لم يجده الخبراء عند بعض المُصابين بداء الثعلبة.
  • السبب الوراثي: قد تساهم الوراثة في الإصابة بداء الثعلبة.
  • أسباب آخرى: كالأسباب الجينيَّة والعدوى الفيروسيَّة أمراض آخرى كالبؤر الصديديَّة.


العلاج

العلاج يكمن في معرفة السبب، وأغلب طرق العلاج المُتبعة فيما يتعلق بداء الثعلبة تكون ذات تأثير مؤقت تعمل على إعادة نمو الشعر طالما أنَّ المريض مواضب على العلاج ولكن ما إن يترك العلاج فإن الشعر يعاود السقوط وتعود البقع للظهور، وبعض العلاجات قد يستفيد عليها مريض دون الآخر. ومن العلاجات المستخدمة لهذا المرض الأشعة فوق البنفسيجيَّة، المراهم الكيميائيَّة والحبوب. والكورتيزون هو أكثر العلاجات الشائعة فمنه ما يُعطى عن طريق الفم أو عن طريق الحقن، وهناك مستحضرات تُستخدم على فروة الشعر مباشرة وهي فعَّالة جداً لنمو الشعر. عدا عن العلاج الكيميائي هناك بعض العلاجات الطبيعيَّة التي تُساعد على ظهور الشعر ومنها الثوم والعسل.


فيديو علاج مرض الثعلبة

للتعرف على علاج مرض الثعلبة شاهد الفيديو.