ما علاج حكة الرأس

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٣٧ ، ٢٠ مايو ٢٠١٩
ما علاج حكة الرأس

علاج المسبب

هُناك الكثير من الأسباب التي قد تؤدي للحكّة في الرأس، ويُمكن بيان بعض هذه المُسببات وطرق علاجها فيما يأتي:[١]

  • رد فعل تحسسي لمُنتجات الشعر: والتي تشمل صبغة الشعر، أو الشامبو، أو البلسم، كما قد تدلّ الحكة في الرأس على ضرورة غسل الشعر جيداً وتخليصه من هذه المواد، ويُمكن التخلّص من هذه المُشكلة عن طريق التوقف عن استخدام هذه المُنتجات أو استبدالها بأنواعٍ أُخرى.
  • الشرى: (بالإنجليزية: Hives)، وهي حبوب حمراء تتسبّب بالحكّة الشديدة في جميع أجزاء الجسم؛ بما فيها الرأس، والتي غالباً ما تُعالج من تلقاء نفسها، ولكن في حال استمرار أعراضها فلا بُدّ من اللجوء إلى الرعاية الطبية.


العلاجات المنزلية

يوجد العديد من الزيوت التي يُمكن استخدامها للتخلّص من حكّة الرأس، نذكر بعضاً منها فيما يأتي:[٢]

  • زيت الزيتون الدافىء: حيث يُساعد وضع زيت الزيتون الدافىء وتدليك فروة الرأس به وتركه لعدّة ساعات على ترطيب فروة الرأس والتخلّص من القشرة الموجودة على سطح الجلد.
  • زيت النعناع: إذ إنّ المنثول الموجود في زيت النعناع له تأثير مُبرّد في الجلد، الأمر الذي قد يُساعد على تخفيف الحكّة الناتجة عن الحساسية الجلدية، ومن المُمكن إضافة بعض قطرات هذا الزيت إلى الشامبو ووضعه على فروة الرأس.
  • زيت الليمونيّة: (بالإنجليزية: Lemongrass oil)، ويعدّ علاجاً فعالاً لقشرة الرأس والحكة المصاحبة لها.
  • زيت شجرة الشاي: يُعتبر زيت شجرة الشاي علاجاً فعّالاً للحكّة الناتجة عن قمل الرأس، ويتم استخدامه بتركيز 0.5% بالإضافة إلى 1% من مادة النيروليدول (باللإنجليزية: Nerolidol) للتخلص من قمل الرأس وبيوضه.
  • زيت جوز الهند: يُستخدم زيت جوز الهند بشكلٍ خاصّ في علاج الحكة الناتجة عن الإكزيما، حيث يحتوي زيت جوز الهند على حمض اللوريك (بالإنجليزية: Lauric acid)، وهو عن عبارة دهون مشبعة ذات خصائص مُضادة للميكروبات.[٣]
  • خل التُفاح: من المُمكن أن يُساعد استخدام خل التفاح على التخلّص من الحكّة الناتجة عن جفاف الجلد، نظراً لامتلاكه خصائص مُضادة لكلٍّ من البكتيريا، والفطريات، والالتهاب، ويتمّ استخدامه عن طريق تخفيفه بالماء الدافئ وغسل الرأس به بعد الاستحمام.[٣]


العلاجات الطبية

يستطيع المُصاب بحكّة الرأس اللجوء للعديد من العلاجات الطبيّة للتخفيف من المشكلة، وفيما يأتي بيان لبعض هذه العلاجات:[٣]

  • شامبو الكيتوكونازول: (بالإنجليزية: Ketoconazole shampoo)، الذي يُساعد على التخلّص من الحكّة الناتجة عن التهاب الجلد الدهني (بالإنجليزية: Seborrheic dermatitis)، ويُعد الكيتوكونازول مادّة مُضادة للفطريات، لذلك قد يتم استخدامه لعلاج صدفية فروة الرأس.
  • شامبو حمض الساليسيليك: (بالإنجليزية: Selenium sulfide)، إذ تُساعد خصائص حمض الساليسيليك المُضادة للالتهاب والبكتيريا على علاج حكّة فروة الرأس، كما أنّ خصائصه التقشيرية للجلد تُساعد على التخلّص من تجمّعات الجلد القشرية المُصاحبة للصدفية.


المراجع

  1. "10 reasons your scalp itches and how to get relief", www.aad.org, Retrieved 24-4-2019. Edited.
  2. Charlotte Lillis (8-1-2019), "Best home remedies for an itchy scalp"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 24-4-2019. Edited.
  3. ^ أ ب ت Corey Whelan (2-1-2018), "Home Remedies for Itchy Scal"، www.healthline.com, Retrieved 24-4-2019. Edited.