ما علاج صديد البول

كتابة - آخر تحديث: ٢١:٣٦ ، ٢٧ مايو ٢٠١٩
ما علاج صديد البول

علاج صديد البول

يُعرف صديد البول (بالإنجليزية: Pyuria) بأنّه حالة طبية تحدث عند زيادة عدد خلايا الدم البيضاء في البول عن الحد الطبيعي، أو عند ظهور القيح في البول، مما يُسبب تعكُّر لونه، ويدل ظهور الصَّديد في البول على وجود مشاكل طبية أخرى، مثل: التهاب المسالك البولية، أو تعفن الدم، أو الالتهاب الرئوي عند كبار السّن، ويمكن أن يحتوي البول على الصَّديد مع بقاء مظهره طبيعياً غير معكَّر، وذلك نتيجة لتفاعلات بعض أنواع الأدوية، أو بسبب الإصابة بالالتهابات الفيروسية، أو ببعض الأمراض مثل داء كاواساكي (بالإنجليزية: Kawasaki Disease).[١]


العلاجات العامة

يعتمد علاج صديد البول على المُسبِّب، ويمكن تقسيم العلاجات حسب المُسبب كما يأتي:[٢]

  • التهابات المسالك البولية: حيث يتم علاج هذه الالتهابات عن طريق إعطاء المضادات الحيوية عن طريق الفم ولفترة قصيرة، ومن المضادات التي يُمكن وصفها في هذه الحالة النتروفورانتوين (بالإنجليزية: Nitrofurantoin)، والتريميثوبريم-سلفاميثوكسازول (بالإنجليزية: Trimethoprim-sulfamethoxazole).
  • التفاعلات الدوائية: وفي الحالات التي تكون الأدوية هي المُسبب للصديد فإن العلاج يكون بتغيير أو إيقاف هذه الأدوية بحسب ما يراه الطبيب مناسباً لحالة المُصاب.


العلاجات الوقائية

يمكن أن تُساعد بعض العلاجات الوقائية على التقليل من خطر الإصابة بالتهابات المسالك البولية، والتي قد يرافقها ظهور الصَّديد في البول، ومن هذه العلاجات المستخدمة ما يأتي:[٣]

  • شرب الكثير من السوائل: تساعد كثرة شرب السوائل على تكرار عملية التبوُّل، وهذا قد يساهم في خروج البكتيريا مع البول.
  • شرب عصير التوت البري غير المحلى: ويُعد من العلاجات الطبيعية الأكثر شيوعاً لعلاج المسالك البولية، إذ يمنع شرب عصير التوت التصاق البكتيريا بالمسالك البولية، وبالتالي منع الإصابة بالالتهاب.
  • تناول البروبيوتيك: تؤخذ البروبيوتيك من الأطعمة المخمرة كاللبن أو عن طريق المكملات الغذائية، وتُشير بعض الدراسات إلى أنَّ تناول سلاسل معينة من البروبيوتيك يُساعد على التقليل من خطر الإصابة بالتهاب المسالك البولية.
  • زيادة تناول فيتامين سي: تشير بعض الدراسات إلى أنَّ زيادة تناول فيتامين سي يمكن أن يقلل من التهابات المسالك البولية، وذلك عن طريق زيادة حموضة البول، مما يُؤدي إلى قتل البكتيريا المسببة للالتهاب.


الصَّديد والحمل

يُعد ظهور الصديد في البول والتهاب المسالك البولية من المشاكل التي تحدث عادةََ أثناء فترة الحمل، وذلك بسبب التغيرات الهرمونية والجسمية التي تحدث للمرأة الحامل، والتي تسمح للبكتيريا بالدخول إلى المسالك البولية، وفي هذه الحالة يجب على الحامل مراجعة الطبيب المختص لتحديد سبب وجود الصديد وأخذ العلاج المناسب.[٢]


المراجع

  1. Tracee Cornforth (22-11-2018), "Pyuria Diagnosis and Treatment"، www.verywellhealth.com, Retrieved 20-4-2019. Edited.
  2. ^ أ ب Aaron Kandola (29-5-2017), "What is pyuria?"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 20-4-2019. Edited.
  3. Written by Rachael Link, MS, RD on (23-4-2017), "6 Home Remedies for Urinary Tract Infections"، www.healthline.com, Retrieved 204-2019. Edited.