ما عملة جمهورية لاوس الديمقراطية

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٤٦ ، ٢٠ يونيو ٢٠١٧
ما عملة جمهورية لاوس الديمقراطية

جمهورية لاوس

جمهورية لاوس هي واحدة من البلدان الواقعة في جنوب شرق آسيا، ترجع في أصلها إلى مملكة لان أكسانغ اللاوية Lan Xang التي نشأت في القرن الرابع عشر، والتي كانت تحت حكم الملك FA NGUM، حيث استطاعت المملكة أن تبسط نفوذها على البلدان المسمّاة في وقتنا الحاضر: تايلاند، وكمبوديا، وكل أراضي لاوس الحالية، وذلك في غضون ثلاثمئة عام، وخضعت لاوس لاحقاً لتايلاند عندما صارت جزءاً لا يتجزّأ من المستعمرات الفرنسية الموجودة في الهند الصينية، وتحددت حدود لاوس الحالية مع تايلاند وفقاً للمعاهدة الفرنسية السيامية التي وقّعت في عام 1907م.


استطاعت قوّات الباتيت الشيوعية السيطرة على الحكومة في سنة 1975م، حيث أنهت بذلك ستّة قرون متواصلة من الحكم الملكي للبلاد، وبذلك صار النظام الشيوعي هو النظام السائد في البلاد بدلاً من النظام الملكي، كما وثّقت الحكومة علاقاتها مع كل من: فيتنام، وكمبوديا الشيوعيّتيْن.


السكان في لاوس

بلغ عدد السكان في جمهورية لاوس الديمقراطية حوالي 6.803.699 نسمة وذلك وفقاً لتقديرات عام 2014م.


الاقتصاد في لاوس والعملة المتداولة

تعتمد جمهورية لاوس الديمقراطية على قطاع الزراعة بشكل كبير، حيث يعمل بها حوالي خمس وثمانين بالمئة من السكّان، وتساهم بنسبة تقارب واحداً وخمسين بالمئة من إجمالي الناتج المحلي، أمّا أهمّ المحاصيل التي تقوم عليها الزراعة في لاوس فهي زراعة الأرز، ولكنها اعتمدت على القروض الميسرة ومساعدات الدول في سبيل تنمية مختلف منتجاتها الزراعية؛ مثل: قصب السكر، والخضروات، والذرة، والفول السوداني، والبطاطا، والشاي، والتبغ، والقطن، وتربية المواشي والدواجن، ومن صناعات لاوس: تعدين النحاس، والمطاط، والقصدير، والإسمنت، والجبس، وصناعة الملابس، أما فيما يتعلّق بالعملة المتداولة بين السكان فهي كيب لاوي.


الأماكن السياحية في لاوس

  • محمية بوكيو الطبيعية: تتضمن هذه المحمية أنواعاً عديدة من الحيوانات؛ كالنمور، والفيلة، والجواميس البرية، والدببة.
  • وانغ برابانغ: هي مدينة تاريخية تقع عند ملتقى نهريْ ميكونغ ونهر نام خان، وتشتمل على العديد من الأديرة، والمعابد البوذية، كما يوجد فيها شلالات.
  • سي فان دون: هي مجموعة من الجزر التي توصف بجمالها الخلاب، ويبلغ عدد هذه الجزر حوالي أربعة آلاف جزيرة.
  • ثام هونغ لو: يطلق عليه أيضاً اسم كهف الهونغ، وهو كهف من الحجر الجيري، يستقطب العديد من السياح لزيارته لجماله الجيولوجي.
  • نونغ: هي أحد المقاصد السياحية الشهيرة الموجودة في مقاطعة لوانغ برابانغ، حيث يمارس زوّارها فيها العديد من الأنشطة؛ كركوب الدراجات، وتسلّق الجبال.