ما فائدة الألعاب الجماعية

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٥٣ ، ٢٣ يناير ٢٠١٧
ما فائدة الألعاب الجماعية

الألعاب الجماعية

تعدّ الألعاب الجماعيّة مجموعة من النشاطات البدنية والذهنية التي تقوم بها مجموعة من الأشخاص ضمن فريقٍ واحد لتحقيق مجموعةٍ من الأهداف، والتسلية، وتحقيق الفوز على الفريق الخصم، وتجذب هذه الألعاب العديد من المشاهدين والمشجعين حول العالم، وفي هذا المقال سنعرفكم على أهم الألعاب الجماعية وفوائدها.


أنواع الألعاب الجماعية

كرة السلة

تكون لعبة كرة السلة بين فريقيين يهدف كلّ منهما إلى إدخال الكرة في سلة الخصم، وهناك قوانين محددة لطول الملعب وعرضه، وهناك عدة أمور يجب على اللاعب التحلي بها، ومن أهمها احترام الوقت، واستعمال أساليب تنظيم مخصصة.


كرة القدم

تكون بين فريقين يتكون كلّ فريق من ستة أشخاص، ويشترط في كل لاعب مجموعة من الشروط مثل الطول، والوزن واللياقة، ويهدف كل لاعب إلى تحقيق هدف في الفريق الآخر، ويلعبون وفقاً لمجموعة من القوانين والخطط التي يجب عليهم اتباعها حتى يستطيعوا النجاح في ألعابهم وتحقيق أهدافهم.


الشطرنج

تُعد من أكثر الألعاب الجماعية تميزاً، بحيث تتطلب قدرات ذهنية جيدة والقدرة على التركيز تكون بين شخصيين، لها مجموعة من القوانين يجب الالتزام بها حتى تتمكن من اللعب، وتعتبر من أكثر الألعاب المُسلية والمنشطة للذاكرة.


سباق الدراجات

تعتبر من الألعاب الأكثر شيوعاً وانتشاراً بين الشباب، وهي تكون بين مجموعة من الأفراد، حيث يتطلب وجود دراجات هوائية وأفراد لديهم القدرة والمهارة على قيادتها، ويجب توفر مساحات واسعة ومُعبّدة جيداً لإجراء السباق فيها.


التنس

تكون لعبة التنس بين شخصين، أو بين فريقين كل فريق مكوّن من شخصين، وتُسمى أيضاً بكرة المضرب، نسبة إلى المضرب الذي يستخدمه اللاعب في ضرب الكرة فوق الشبكة لمنطقة الخصم، ويكون عدد الضربات ليس محدداً، إنما النتيجة تحدد الرابح.


لعبة الصولجان

تُعد لعبة الصولجان من الألعاب التي تعود إلى أصل هندي، وهي تعتبر رياضة معقدة ودقيقة تجمع بين الفروسية والهوكي وكرة القدم.


فوائد الألعاب الجماعية

  • تنمية روح الجماعة والعمل بروح الفريق لتحقيق الأهداف المشتركة، فالنتائج سواء أكانت بالخسارة أم الربح تعود على الفريق كله وليس على فرد بعينه.
  • اكتساب الخبرات والمهارات من الآخرين، وتعزيز التعاون.
  • التشجيع على العمل، والتخلص من الملل لإنجاز المزيد وتحقيق الأهداف.


مميزات الألعاب الجماعية

  • تعدّ الألعاب الجماعية أكثر تشويقاً وتحفيزاً من الألعاب الفردية.
  • تتطلب المزيد من الإعداد والتحضير؛ لأنّها تعزز التنافس ليس مع الفريق الآخر فقط، بل بين أعضاء الفريق نفسه.
  • تحتوي على مزيد من القوانين والواجبات التي تقع على عاتق الفريق ككل.