مفهوم الرياضة الجماعية

كتابة - آخر تحديث: ١٤:١١ ، ٢٩ أغسطس ٢٠١٦
مفهوم الرياضة الجماعية

الرياضة الجماعية

تعتبر التمارين الرياضية من النشاطات الضروريّة التي تبني الجسم وتقويه، وهي نوعان فبعضها يمكن ممارسته بشكلٍ فرديّ، بينما النوع الآخر لا يمكن ممارسته إلّا مع مجموعةٍ من الأصدقاء، ممّا ينمّي روح الفريق، ويعزّز العمل الجماعيّ، ويمكن تعريف الرياضة الجماعيّة بأنّها تلك الرياضة التي تحتاج إلى مجموعةٍ من اللاعبين، الذين يهدفون إلى تحقيق هدفٍ واحدٍ ألّا وهو الفوز المشترك، والتفوّق على الفريق المنافس، ممّا يجعلهم يحدّدون خطواتهم، ويتخذون قرارتهم بشكلٍ جماعيّ، كما أنّهم يحلون المشاكل التي يتعرّضون لها في جوٍ من الثقة التي تقرّبهم من أهدافهم، وسنذكر في هذا المقال أمثلة على الرياضات التي تمارس بشكلٍ جماعيّ.


أمثلة على الرياضات الجماعية

  • كرة السلّة: هي رياضةٌ تُلعب على شكلِ مباراةٍ بين فريقين، يتكوّن كلّ فريقٍ من خمسة لاعبين، وتلعب عن طريق رمي اللاعبين للكرة، وإدخالها في السلّة التي تكون على ارتفاع ثلاثة أمتار عن الأرض، والفريق الفائز هو الذي يحقق أكبر عددٍ من الأهداف.
  • الكرة الطائرة: هي لعبةٌ تحتاج لفريقين من اللاعبين، يفصلهما شبكةٌ، بحيث يرمي أحد الفريقين الكرة والتركيز على إسقاطها على ملعب الفريق الآخر، وبدأت هذه الرياضة بالظهور كنشاطٍ ترفيهيّ، ولمساعدة الأشخاص الراغبين في خسارة الوزن، إلّا أنّها خضعت لبعض القواعد والقوانين لاحقاً.
  • كرة القدم الأمريكيّة: من أكثر الألعاب الرياضيّة شعبيةً، وتعتمد على تمرير الكرة من لاعبٍ إلى آخر، حتّى تحقيق الهدف، والفريق الفائز هو من يحرز أكبر عددٍ من النقاط في وقتٍ محددٍ.
  • كرة اليد: هي لعبةٌ تتكوّن من فريقين يتكون كلٌّ منهما من سبعة لاعبين، وتُلعب على شكل مبارةٍ بشوطين، مدت كلٍّ منهما ثلاثين دقيقةً، وتعتمد على تمرير الكرة باليد بين اللاعبين للوصول إلى مرمى الفريق المنافس، وإحراز الهدف، وغالباً ما تلعب في صالات النوادي الرياضيّة الداخليّة.
  • رياضة التنس: كانت بداية هذه الرياضة في القرن الحادي عشر في فرنسا، ويمكن أن تلعب بشكلٍ فرديّ، أو مع الجماعة.
  • رياضة الهوكي: هي من الألعاب الجماعيّة الألومبيّة، وتكون على شكل منافسةٍ بين فريقين يتكون كلّ فريقٍ من أحد عشر لاعباً، حيث يضرب اللاعبين الكرة باستخدام عصا خشبيةٍ بها إنحناء، بهدف تصويبها نحو دائرة التهديف المحفورة في الأرض.
  • رياضة البيسبول: تلعب عن طريق ضرب كرةٍ صغيرةٍ بمضربٍ خشبيّ، وتتكوّن من فريقين كلّ فريق فيه تسعة لاعبين، بحيث يمنع كلّ فريقٍ الآخر من تسجيل النقاط؛ حتّى يمنعه من الفوز.
  • الكركيت: تتكوّن من اثنين وعشرين لاعباً، لكلّ فريقٍ أحد عشر لاعباً، وتعتمد على ضرب كرةٍ بحجم اليد من قبل لاعبٍ يدعى (رامي الكرة)، وبعدها يقوم لاعبٌ من الفريق الخصم يسمى (رجل المضرب) بصدّها، وذلك باستخدام مضربٍ نحيفٍ يشبه المجذاف.