ما فائدة الماء الحار على الريق

بواسطة: - آخر تحديث: ٢٠:٣٣ ، ١٣ نوفمبر ٢٠١٨
ما فائدة الماء الحار على الريق

الماء

يعدّ الماء أساس الحياة، حيث يحتّل المرتبة الثانية بعد الهواء الذي نتنفسه من حيث الأهميّة، كما يُشكل إحدى المكونات الرئيسيّة لأنسجة أجسام الكائنات الحيّة؛ وبذلك يشكل للإنسان الحياة والصحة، فعلى سبيل المثال تُشكل نسبة المياه في الدماغ والقلب عند الإنسان حوالي 70%، و86% في الكبد والرئتين، وحوالي 83% في الكليتين، و75% في العضلات، و83% في الدم. وسوف نتناول في هذا المقال فوائد شرب الماء الحار على الريق، إضافةً للفوائد العامّة من تناول الماء بارداً أو ساخناً.[١]


فوائد شرب الماء الحار على الريق

يعتاد معظم الناس على تناول فنجانٍ من القهوة الساخنة في الصباح وعلى الريق، أو حتى كوبٍ من الماء البارد، وهذا ما أثبتت الدراسات والأبحاث مدى سلبيته على الجسم والصحة، وبينت أنّه يمكن استبدال هذه المشروبات صباحاً بكوبٍ من الماء الدافئ؛ حيث يمنح ذلك على الجسم مجموعةً من الفوائد، أهمّها:[٢]

  • التخفيف من الألم، والتشنجات، وتحديداً التي تُصيب الحوض؛ نتيجة قدرة الماء الحارّ على منح العضلات استرخاءً كبيراً.
  • تعزيز عملية التمثيل الغذائيّ في الجسم، من خلال تهدئة المعدة، والتخفيف من الآمها واضطراباتها، وتحفيزها ومساعدة الجسم بالتالي على القيام بوظائفه، وأنشطته الحيويّة المختلفة.
  • تحسين عمل ونشاط الدورة الدموية، تحديداً إذا تمّ شرب كوبٍ منه قبل تناول الوجبات الغذائية؛ بحيث يتخلّص كوب الماء الحارّ من السموم، والفضلات المتراكمة في الجسم، وهذا بدوره يعزز الدورة الدموية.
  • التخلّص من الوزن الزائد؛ لأنّ الماء الحارّ يرفع درجة حرارة الجسم، فيحرق الكثير من السعرات الحراريّة، ويحسّن قدرة الكلى على القيام بوظائفها، وبالتالي يحصل الإنسان على نقصٍ ملحوظٍ في الوزن.


الفوائد العامة للماء على الجسم

يمنح الماء بشكلٍ عام وبغضّ النظر عن حرارته الجسم مجموعةً كبيرةً من الفوائد المهمة، منها:[٣]

  • تخفيف التعب: حيث يكون التعب هو أوّل الأعراض التي تظهر على الجسم بسبب جفافه، ونقص كمية السوائل فيه، وبالتالي يحسن المزاج؛ كون الجفاف يؤثر على قدرة الإنسان على التفكير.
  • علاج الصداع: يتخلّص من الصداع العاديّ، والنصفيّ، وهذا ما أشارت إليه دراسة نُشرت في المجلة الأوروبيّة؛ حيث بيّنت أنّ كمية الماء الزائدة تقلّل من شدّة الصداع.
  • تحسين الهضم: يحسّن الماء قدرة الجهاز الهضميّ على القيام بوظائفه المختلفة، وأكثر مشكلةٍ هضميةٍ يعالجها الماء هي الإمساك؛ الناتج عن نقص كمية الماء، ومن ناحية أخرى يسهل حركة الأمعاء في الجسم.
  • ترطيب الجسم والمحافظة على مرونة البشرة: والتقليل من مشاكلها كالتجاعيد، والحبوب.


المراجع

  1. Kris Gunnars (20-6-2018), "How Much Water Should You Drink Per Day?"، www.healthline.com, Retrieved 12-10-2018. Edited.
  2. Natalie Butler (15-10-2017), "Benefits of Drinking Hot Water"، www.healthline.com, Retrieved 12-10-2018. Edited.
  3. "7 Wonders of Water", www.webmd.com, Retrieved 12-10-2018. Edited.