ما فائدة بذور الكتان للتخسيس

كتابة - آخر تحديث: ١٣:٣٢ ، ٢٩ يناير ٢٠١٧
ما فائدة بذور الكتان للتخسيس

بذور الكتان

الكتان نبات حوليّ يصل ارتفاع شجيرته إلى حوالي المتر، لها ساق نحيلة، وأزهار زرقاء اللون، وأوراق رمحيّة، أمّا بالنسبة لبذوره فتتميّز بلون بني جميل، تُزرع في الكثير من البلدان وخاصّة في شرق البحر الأبيض المتوسّط، وأوروبا، والهند، وتتميّز بذور الكتان بأن لها الكثير من الفوائد الصحيّة لجسم الإنسان لاحتوائها على المعادن، وأحماض الأوميجا 3، وتصل نسبة الزيت فيها إلى حوالي أربعين بالمئة، ومن خلال هذا المقال سوف نتحدث عن فوائد بذور الكتان الصحيّة وخاصّة للتخسيس.


فوائد بذور الكتان للتخسيس

بذور الكتان من الموادّ الطبيعيّة الفعّالة في مجال التخسيس والتخلّص من الوزن الزائد، إذ تتميّز بذور الكتان باحتوائها بالأوميغا3 والأوميغا6، وهي من الأحماض التي تساعد بفعالية في إنقاص الوزن، ويعود ذلك إلى قدرتها على إذابة الدهون المخزنة في أنحاء مختلفة في الجسم، وحرق السعرات الحرارية والدهون الداخلية، وبالتالي تساعد على ضبط الوزن بشكل جيد، كما تحتوي على الألياف وموادّ صمغية تعطي إحساساً بالشبع.


استخدام بذور الكتان للتخسيس

  • يفضل تناول بذور الكتان ثلاث مرّات يومياً قبل الوجبات بنصف ساعة عن طريق نقعه بالماء وتناوله، وذلك لكبح الشهية وتقليل كمية الطعام المُتناول.
  • مزج ملعقة كبيرة من مطحون تلك البذور مع علبة من اللبن الزبادي، ثم يتم تناولها كاملة يومياً صباحاً على الريق، ومرة أخرى قبل النوم، ثم تكرار الوصفة لمدة خمس عشرة يوماً بشكل منتظم.
  • يمكن مزج ربع كوب من مطحون بذور الكتان مع ملعقتين كبيرتين من الجوز، ثم إضافة اللبن الزبادي أو الماء وبعدها يتمّ تناول المزيج قبل الوجبة بربع ساعة.


فوائد بذور الكتان

  • تعدّ من المواد المليّنة للمعدة لاحتوائها على الألياف، وبالتالي فهي تقي من الإصابة بالإمساك، ويمكن تناولها بغلي ملعقة متوسطة من بذور الكتان في كوب من الماء، ثم تركه طوال الليل، وشرب المزيج مع البذور في الصباح.
  • تقلّل من معدل الكولسترول في الدم وخاصة لدى الذين يعانون منه، لذلك يُنصح بتناول عشرين غراماً من بذور الكتان يومياً لمدة ثمانية أسابيع.
  • تخلص الجسم من المواد الضارة التي تسبب السرطان وبخاصة سرطان الثدي والقولون، ويعود ذلك لاحتوائها على بذور الكتان والتي تمنع ارتفاع الكولسترول.
  • تقي من الإصابة بمرض السكري النوع الثاني بنسبة تصل إلى ثمانين بالمئة؛ لاحتوائها على جزيئات نباتية تتميز بخصائصها المضادة للأكسدة.
  • تساعد في الحفاظ على صحة الشعر ومنع تساقطه وتقوية بصيلات الشعر.
  • توازن الهرمونات الأنثوية وتقلل من أعراض سن اليأس مثل الهبات الساخنة.
  • تعزز الخصوبة عند الرجل والمرأة، وبالتالي يمكن أن تقي من الإصابة بالعقم وتساعد في زيادة فرص الحمل.
  • تمنع تهج البشرة واحمرارها، وتقي من ظهور حب الشباب والبثور والندب، وتعطي البشرة نضارة وصفاءً رائعاً، كما تقلل من الإصابة بشيخوخة البشرة والتجاعيد والخطوط البيضاء، ويمكن استعمالها على البشرة عن طريق مزج مطحون بذور الكتان مع القليل من الماء حتى تتكون عجينة لزجة، ثم تسخين المزيج على نار هادئة ووضعه على قطعة من القماش، وبعدها وضعه على الأماكن المصابة في البشرة، ويمكن تكرار الوصفة ثلاث مرّات يومياً لنتائج مضمونة أكثر.