ما فائدة جل الصبار

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٣٦ ، ١٩ مايو ٢٠١٩
ما فائدة جل الصبار

فوائد جل الصبار

يعتبر جل الصبار من النباتات الطبية التي استخدمت منذ الآف السنين، حيث يمتلك العديد من الفوائد نذكر مها ما يلي:[١]

  • يمتلك خصائص مضادة للأكسدة والبكتيريا: يحتوي جل الصبار على مضادات الأكسدة مثل متعدد الفينول، بالإضافة إلى العديد من المركبات الموجودة فيه، حيث يساعد متعدد الفينول على تثبيط نمو بعض أنواع البكتيريا التي تسبب العدوى للإنسان.
  • يسرع علاج الجروح والحروق: يستخدم جل الصبار بشكل موضعي على الجلد غالباً لعلاج الحروق ومنها حروق الشمس، وبينت الدراسات أنّ استخدام جل الصبار يعدّ فعالاً لعلاج الحروق من الدرجة الأولى والثانية، وأشارت عدة دراسات أنّ جل الصبار يقلل من فترة علاج الحروق تقريباً لتسعة أيام مقارنة بالأدوية.
  • يقلل من تراكم اللوحية السنية: وجدت إحدى الدراسات أنّ استخدام عصير جل الصبار الصافي بدلاً من غسول الفم لمدة 4 أيام يقلل من اللوحية السنية بشكل فعال مثل غسول الفم، كما أنّه يقتل البكتيريا التي تنتج اللوحية السنية والتي تدعى العقدية الطافرة في الفم.
  • يساعد على علاج قرحة الفم: أظهرت الدراسات أنّ استخدام جل الصبار يساعد على تسريع علاج قرحة الفم، وأشارت دراسة أخرى شارك فيها 180 شخصاً يعانون من قرحة الفم أنّ وضع جل الصبار على الأماكن المصاب يقلل من حجم القرحة.


أضرار ومحاذير استخدام جل الصبار

يعتبر وضع جل الصبار على الجلد آمناً على الصحة، بالإضافة إلى أنّ تناولها لمدة قصير يعدّ آمناً، حيث تم استخدام جل الصبار بجرعات تصل إلى 15 ملليلتراً كل يوم لمدة تصل إلى 42 يوماً بشكل آمن، من جهة أخرى هناك بعض التقارير التي بينت أن استخدام مستخلص أوراق الصبار يمكن أنّ يسبب مشاكل الكبد، ومن التحذيرات الخاصة التي يجب الانتباه لها عند استخدام جل الصبار ما يلي:[٢]

  • الحمل والرضاعة: يعدّ تناول جل الصبار خلال فترة الحمل غير آمن على الصحة، وتشير بعض التقارير أنّ جل الصبار يمكن أنّ يسبب الإجهاض كما يمكن أن يزيد من خطر تشوهات الولادة، ولا ينصح باستخدام جل الصبار خلال فترة الحمل والرضاعة.
  • الأطفال: إذّ أنّ وضع جل الصبار على الجلد يعدّ آمناً ولكن تناول مستخلص أوراق الصبار لا يعتبر آمناً للأطفال ويمكن أنّ يسبب ألم المعدة والتشنج والإسهال.
  • مرض السكري: إذّ تشير الدراسات أنّ جل الصبار قدّ يخفض من معدلات سكر الدم، ويجب الانتباه لمعدلات سكر الدم عند الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري ويستخدمون جل الصبار.


القيمة الغذائية

يحتوي 240 ملليلتراً من جل الصبار على العناصر الغذائية التالية:[٣]

العنصر الغذائي القيمة
السعرات الحرارية 50 سعرة حرارية
الكربوهيدرات 13.01 غراماً
السكريات 10.99 غرام
الصوديوم 5 ملليغرامات


المراجع

  1. Joe Leech (28-5-2017), "What are the benefits of aloe vera?"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 7-5-2019. Edited.
  2. "ALOE", www.webmd.com, Retrieved 7-5-2019. Edited.
  3. "Full Report (All Nutrients): 45285550, ALOE VERA, UPC: 884394007339", www.ndb.nal.usda.gov, Retrieved 7-5-2019. Edited.