ما فائدة حبة الرشاد

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:٣٦ ، ١٧ يونيو ٢٠١٩
ما فائدة حبة الرشاد

فوائد حبة الرشاد

يَنتمي نبات الرشاد (بالإنجليزية: Garden cress) إلى عائلةِ الخضراوات الصليبيّة، وتَشتهر البذور الكاملة لهذا النبات بخصائصها المُعززةِ للصحةِ، وقد تمّ اكتشاف امكانيةِ استخدام بذوره كعنصرٍ غذائيّ دوائيّ في تركيبِ الألياف الغذائيّة، وإحدى أكثر الأحماض الأمينيّة وفرةً في هذه البذور حمض الجلوتاميك، والحمض الأمينيّ الأساسي الليوسين، كما تحتوي على الحمضِ الدهنيّ الرئيسي حمض اللينولينيك (بالإنجليزية: Linolenic acid)،[١] إضافةً إلى ذلك تَشتهر بذور الرشاد ببعضِ الخصائصِ الطبيّة لاحتوائها على المركباتِ الفينوليّة المسؤولةِ عن الخصائص المضادة للأكسدةِ، كما أنّ من أهم الخصائص الطبيّة لبذورِ الرشاد مساهمتها في زيادةِ إدرار حليب الثدي، وتليين المعدة والأمعاء، وإدرار البول، وتقويةِ الجسم وتَنشيطه، وطرد الغازات، وإثارة الشهوة الجنسيّة، والتسكين والتليين، كما أنّها تُستخدم إلى حدٍ كبيرٍ لعلاجِ ارتفاعِ ضغط الدم وأمراض الكلى، وقد أُثبت أنّ مستخلص بذور الرشاد لها تأثير إيجابي على التهابِ الكبد الناتج عن تلفِ الكبد من خلال تَحفيز مضاداتِ الأكسدة، وتقليل تَكون الجذور الحرة (بالإنجليزية: Free radicals)، المُسبب الرئيسي لتسممّ الكبد، كما تُعدّ بذور الرشاد من أغنى النباتاتِ بالحديدِ غير الهيميّ، وهو الحديد الموجودة في الهيموغلوبين، وبالتالي تُساعد على زيادةِ مستوياتِ الهيموغلوبين عند تناولها بانتظامٍ، ممّا يُمكن أنّ يُخفّف من حِدّةِ فقر الدم، ويُستَحسن أنّ يتمّ تَناول فيتامين ج بعد نصفِ ساعةٍ من تناولها؛ لأنّه يُعزز من امتصاصِ الحديد.[٢]


الآثار الجانبية لنباتِ الرشاد

يُعدّ نبات الرشاد إحدى النباتات المُستخدمةِ في صناعةِ الأدوية، وقد يُستخدم لعلاجِ السعالِ، ونقص فيتامين ج، والإمساك، وضعف الجهاز المناعيّ، واحتباس السوائل، وغيرها، لكن يوجد بعض الأشخاص والحالات الصحيّة التي يجب أخذ الاحتياطات والحذر عند استخدامه لتجنبِ الأثر السلبي لنباتِ الرشاد، ونذكر منها:[٣]

  • الحمل والإرضاع: يجب على كلّ من الحواملِ والمُرضعات الحذر أثناء تناول الرشاد لعدمِ وجودِ معلوماتٍ كافيةٍ عن مدى أمان وسلامة استخدامه خلال المرحلتين.
  • مرضى السكريّ: قد يَعمل الرشاد على خفضِ مستوى السكر في الدم لدى المُصابين بالسكريّ، لذا يجب مراقبة مستوى السكر في الدم عند تناوله، ويمكن تَعديل جرعة أدوية السكري بعد استشارة الطبيب.
  • نقص البوتاسيوم: قد يؤدي إلى نقصِ البوتاسيوم في الدم بسبب تأثيره على طرحِ البوتاسيوم خارج الجسم.
  • ضغط الدم: قد يَتعارض الرشاد مع التحكمِ بضغطِ الدم لدى الأشخاص المُعرضين لخفضِ ضغط الدم.


القيمة الغذائيّة لنباتِ الرشاد

يحتوي حب الرشاد على العديدِ من العناصرِ الغذائيّة، ويوضح الجدول الآتي المحتوى الغذائيّ لكلّ 100 غرامٍ من الرشاد:[٤]

العنصر الغذائيّ كميته في الحصةِ الواحدةِ من الرشادِ
السعرات الحراريّة 32.00 سعرةٍ حراريّةٍ.
البروتين 2.600 غرام
الكربوهيدرات 5.500 غرامات
الدهون 0.700 غرامًا
السكر 4.400 غرامات
الألياف 1.100 غرام
الكالسيوم 81.00 ملليغرامًا
الحديد 1.300 ملليغرام


المراجع

  1. Gokavi SS1, Malleshi NG, Guo M., "Chemical composition of garden cress (Lepidium sativum) seeds and its fractions and use of bran as a functional ingredient."، www.ncbi.nlm.nih.gov, Retrieved 22-5-2019. Edited.
  2. Shail, Dwivedi Manjari, Kumar Neeraj, Gupta LN, "Nutritional importance of Lepidium sativum L. (Garden cress/ Chandrashoor): A Review"، www.ijpar.com, Retrieved 22-5-2019. Edited.
  3. "GARDEN CRESS", www.webmd.com, Retrieved 22-5-2019. Edited.
  4. " Basic Report: 11203, Cress, garden, raw", ndb.nal.usda.gov, Retrieved 17-6-2019. Edited.