ما فائدة زبدة الشيا

كتابة - آخر تحديث: ١٢:٢٢ ، ١٠ يونيو ٢٠١٩
ما فائدة زبدة الشيا

فوائد زبدة الشيا للبشرة

توفر زبدة الشيا الكثير من الفوائد الصحية للبشرة، والتي نذكر منها ما يأتي:[١]

  • مُرطب للبشرة: تُستخدم زبدة الشيا كمُرطب، ومهدئ، وللحفاظ على توازن البشرة، حيث إنّها تُستخدم لترطيب البشرة الجافّة، وعلاج الإكزيما، وترطيب اليدين والقدمين والشفاه، ويُفضّل استخدام زبدة الشيا غير المُكرّرة وفقاً لمعهد زبدة الشيا الأمريكي.
  • التقليل من التهابات البشرة: تُعدّ الخصائص المُضادة للالتهابات التي تمتلكها زبدة الشيا من الخصائص المهمّة للتخفيف من حروق الشمس، والطفح الجلدي.
  • مكافحة شيخوخة البشرة: فقد استُخدمت زبدة الشيا منذ عدة قرون لمُكافحة تجاعيد البشرة؛ وذلك لِما تحتويه من أحماضٍ دهنيةٍ وفيتاميناتٍ مهمّة للحفاظ على مرونة البشرة وليونتها، بالإضافة إلى مساهمتها في إعادة بناء كولاجين البشرة وتجديده.


فوائد زبدة الشيا للشعر

تُستخدم زبدة الشيا للحصول على شعرٍ صحيّ ولامع، وذلك لامتلاكها للعديد من الفوائد للشعر، والتي نذكر منها ما يأتي:[٢]

  • مُرطب للشعر: تحتوي زبدة الشيا على العديد من الأحماض الدهنية الأساسية، وفيتامين أ، وفيتامين هـ، والتي تساهم في ترطيب الشعر، والتقليل من جفافه وتقصّف أطرافه وتجعُّدها، بالإضافة إلى أنّها تساهم في تعزيز لمعانه، والتقليل من الأضرار المُصاحبة لاستخدام الحرارة في تصفيفه.
  • التقليل من تهيّج فروة الرأس: تمتلك زبدة الشيا خصائص مُضادة للالتهابات، والذثي يساهم في تقليل تهيّج فروة الرأس واحمرارها دون سدّ مسامات فروة الرأس، كما تُعدّ زبدة الشيا مادةً طبيعيةً آمنةً لجميع أنواع الشعر؛ حيث يمكن استخدام زبدة الشيا الخام، ومنتجات العناية بالشعر التي تحتوي على زبدة الشيا.


فوائد زبدة الشيا للجسم

إضافةً إلى فوائد زبدة الشيا للبشرة والشعر، فهي تمتلك العديد من الفوائد الأخرى للجسم، والتي نذكر منها ما يأتي:[٣][٤]

  • التقليل من احتقان الأنف: إذ يمكن لوضع القليل من زبدة الشيا في التجويف الداخلي للأنف التقليل من احتقان الأنف، وتوسعة الممرّات الهوائية، وخاصةً لدى المرضى الذين يُعانون من حُمّى القش (بالإنجليزيّة: Hay fever).
  • تقليل كوليسترول الدم: حيث يساهم استهلاك زبدة الشيا في التقليل من الكوليسترول الضار في الجسم، ممّا يساهم في التقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب.


المراجع

  1. Kimberly Riggins, "What Are the Benefits of Raw Shea Butter?"، www.livestrong.com, Retrieved 18-05-2019. Edited.
  2. Cynthia Cobb (13-03-2018), "How Can Shea Butter Be Used on My Skin and Hair?"، www.healthline.com, Retrieved 18-05-2019. Edited.
  3. "SHEA BUTTER", www.webmd.com, Retrieved 18-05-2019. Edited.
  4. Malia Frey (14-05-2019), "Shea Butter Nutrition Facts"، www.verywellfit.com, Retrieved 18-05-2019. Edited.