فوائد زبدة الشيا للشفاه

كتابة - آخر تحديث: ١٣:٣٣ ، ٢٤ يوليو ٢٠١٦
فوائد زبدة الشيا للشفاه

زبدة الشيا

تعتبرُ زبدةُ الشيا نوعاً من أنواع الزبدة، وهي مأخوذة من جوْزة أشجار الشيا الإفريقيّة عن طريق الكسر، أو الخلط، أوالغليان، ويُطلق عليها اسمُ الشجرة المقدّسة؛ حيث تعتبرُ من الأشجار المقدّسة لدى شعوب أفريقيا، وتنمو هذه الأشجار في الدول الواقعة في الجهة الغربيّة من القارة فقط، وتحتوي الزبدة على حمض اللينوليك، وفيتامين إي، والدهون الطبيعيّة، وفيتامين أ، وحمض الأوليك، وفيتامين ف، وفSPF 6.


فوائد زبدة الشيا للشفاه

تتلخّصُ فوائدُها للشفاه في أنّها:

  • ترطّبُها، حيث تُستخدمُ كبلسم لها.
  • تحافظُ على نعومتها.
  • تخلّص من التشقّقات، وتجعلُها ورديّة اللون.


وصفة زبدة الشيا للشفاه: نضعُ في وعاء ملعقة صغيرة من زبدة الشيا، وملعقة صغيرة من شمع العسل، وملعقة صغيرة من زيت جوز الهند ونخلطهما معاً بشكل جيّد حتّى نحصلَ على مزيجٍ متجانس، ثم ندهنُ الوصفة على الشفاه، وتعمل هذه الوصفة على وقاية الشفاه من المؤثّرات الخارجيّة، وتعطيها الّلونَ الفاتح، وترطّبُها.


فوائد زبدة الشيا العامّة

فوائد زبدة الشيا للبشرة: تتمثّلُ فوائدُها للبشرة في أنّها تحمي البشرة من أشعّة الشمس، وتغذّيها وتجعلُها حيويّة ونضرة، وتعالجُ تغيّر لون البشرة وحساسيّتها، وترطّبها، كما أنّها تهدّئ البشرة وتفتّحُها، وتعالج الحبوب والبثور وتزيل آثارَهما، وتعالجُ حروقها، وتقيها من آثار الشخوخة، كالخطوط البيضاء والتجاعيد، وأيضاً تزيل البقعَ الداكنة ولا تغلق المسامات.


فوائد زبدة الشيا للشعر: تجعلُ الشعرَ لامعاً وحيويّاً، وترطّبه، وتزيد من كثافته، وتذهب حكّة الرأس، وتعالج الشعر الهشّ، والشعر التالف والجافّ المقصف، وفروة الرأس الملتهبة، وقشرة الرأس البيضاء، كما أنّها تطول الشعر، وتنعّمه، وتحفّزُه على النموّ من جديد، وتحميه من العوامل الخارجيّة، كالشمس، والرطوبة، والهواء.


فوائد زبدة الشيا للجسم: لِزبدة الشيا فوائدُ كثيرةٌ لا تُعدّ ولا تُحصى منها: مطهّرة للجروح، وتعالجُ الطفح الجلديّ، وتمنعُ الإصابة بالأورام، وتعيدُ مرونة الجلد، كما أنّها تحمي خلايا الجسم من الأضرار البيئيّة، وتحمي الجلدَ من التلف بسببِ الأشعّة الفوق بنفسجيّة وتحافظ على ليونته ونعومتِه، وتعالج التهاب المفاصل، ومرض الأكزيما الجلديّ، والتهاب العضلات، ولدغات الحشرات، وأيضاً تضمّد الجروح بها، وتُستخدمُ كمقشّر للجسم، وفي العناية بالقدميْن وإزالة التشقّقات، وتُذهب علامات التمدّد في الجسم، وتقضي على ندبات الجروح، كما أنّها تُستخدم في عمليّات المساج وتدليك الجسم.


وصفات طبيعيّة من زبدة الشيا

وصفة زبدة الشيا لتطويل لشعر

نذوب في حمام مائيّ مئة غرام من زبدة الشيا، ونضيفُ إليها عشرين غراماً من زيت لبّ المشمش، ونخفق المزيجَ ثمّ نضعه في الثلاجة حتّى يبرد، وبعدها نضيفُ للمزيج أربعين غراماً من نشا الذرة، وعشر قطرات من زيت الروزماري العطريّ، وعشرين قطرة من زيت الّليمون العطريّ ونخلط جيّداً، وندهن الشعرَ بالوصفة.


وصفة زبدة الشيا لتفتيح البشرة

نضع في وعاء كميّة قليلة من زيت الزيتون مع زبدة الشيا ونمزجُهما معاً جيّداً، ثم ندهن الوصفة على الوجه مع مراعاةِ التدليك، ونتركُها لمدّة خمسَ دقائق، وبعدها نمسح البشرة بقطنةٍ أو شاشة معقّمة بيضاءَ نظيفة.