ما فائدة زيت حبة البركة للبشرة

كتابة - آخر تحديث: ١٧:٢٨ ، ١٤ سبتمبر ٢٠١٨
ما فائدة زيت حبة البركة للبشرة

حبّة البركة

تعتبرُ حبّة البركة من البذور الغنيّة بالعديدِ من العناصر الغذائيّة والعلاجيّة التي تساعدُ على الحفاظِ على الصّحة العامة، والتخلّص من العديد من المشاكل؛ حيثُ يحتوي زيت حبّة البركة على العديد من المركّبات المهمةِ، مثل: مركب النيجيلون، والثّيموكينون المهمّيْن للجهاز التنفسيّ والهضميّ، ويحتوي على العديدِ من الموادّ المضادّة للأكسدة. سنذكرُ في هذا المقالِ فوائدَ زيت حبّة البركة للبشرة، وللجسم. [١]


فوائد زيت حبّة البركة للبشرة

يساعدُ زيتُ حبة البركة على التخلّص من شوائبِ البشرةِ، وإعطاء البشرة نضارةً وإشرقاً واضحاً؛ بسبب احتوائه على الكثير من الأحماض الدهنيّة العلاجية والتي تساعدُ أيضاً على التخلّص من حبّ الشّباب، وتأخير ظهور التّجاعيد، وإزالة البقع الدّاكنة عن البشرة. يمكنُ استخدام زيت حبة البركة للبشرةِ بمزج ملعقةٍ من زيت حبةِ البركةِ، مع ملعقةٍ كبيرةٍ من العسل، ويوضع الخليط على الوجه لمدة نصف ساعة، ويغسل الوجه بالماء الفاتر، ويمكن أيضاً دهن الوجه بزيتِ حبةِ البركةِ على الوجه بشكلٍ مباشرٍ، أو خلطه مع القليل من زيت اللّوز أو زيت الزّيتون. [٢]


الفوائد العامّة لِزيت حبّة البركة

الفوائد العامة لزيت حبة البركة:[٣]

  • تعزيزُ جهاز المناعة: يساعدُ زيت حبة البركة على تقوية جهاز المناعة خاصّةً جهازَ المناعةِ الضعيفِ، فيساعد على مكافحة العديدِ من الأمراض والجراثيم، فينصح الأطباء بتناول ملعقةٍ من زيت حبة البركة في الصَّباح لتقويةِ جهازِ المناعة.
  • تنقية الجسم من السّموم: يساهمُ زيت حبةِ البركة في تنقية الجهاز الهضميّ من السموم وطرحها خارجَ الجسم، ويعمل كمضادٍّ للأكسدة.
  • علاج السّعال: يحتوي زيت حبة البركة على العديد من الخواصّ المضادةِ للبكتيريا والالتهابات التي تساعد على التّخلص من السّعال ومعالجة الرّبو والحمى. يمكنُ استخدام زيت حبّة البركة للسّعال بإضافةِ ملعقةٍ كبيرةٍ من زيت حبة البركة إلى كوبٍ من الماء المغليّ، واستنشاق الهواء الصّاعد من الكوب مرتين يوميّاً.
  • تقوية البصر: يساعدُ زيت حبّة البركة على علاجِ عدوى العين بشربِ كوبٍ من عصير الجزر المضاف إليه ملعقةٌ من زيت حبة البركة، كما يساعدُ على تقويةِ البصرِ، والتّخلص من التهاب العين.
  • التّخلص من ألم الظّهر: لزيت حبة البركة العديد من الخصائص الشّفائية، فيمكن استخدامه للتّخفيف من آلام الظّهر بتدليك الظّهر بزيتِ حبةِ البركة.
  • تعزيزُ الطّاقة في الجسم: يعتبرُ زيت حبة البركة من الزّيوت الغنية بالأحماض الدّهنية والبروتينات والكربوهيدرات، فيساعد على تنظيم عمليّة التّمثيل الغذائيّ، وتثبيت مستوى الإنسولين في الجسم، وتنشيط الدورة الدمويّة، فيزيد من طاقة الجسم، ويمكن إضافةُ ملعقةٍ من زيت حبة البركة إلى كوبٍ من عصير البرتقال وشربه في الصّباح الباكر على الإفطار.
  • تحفيز نموّ الشّعر: يساعد زيت حبة البركة على تعزيز نمو الشّعر في فروة الرّأس، وتأخير ظهور الشّعر الأبيض (الشّيب)، فيمكن إضافة القليل من زيت حبة البركة إلى الشّامبو الخاص بغسل الشّعر، أو تدليك فروة الرّأس بالقليل من زيتِ حبةِ البركةِ، وتغطيةِ الرّأس بمنشفةٍ مبللةٍ بالماء السّاخن، وغسل الشّعر بعد ساعة.
  • خفض ضغط الدّم: يساعدُ زيت حبّة البركة على التّخلص من مشكلة ارتفاع ضغط الدّم، وذلك بإضافة ملعقةٍ من زيت حبة البركة إلى كوبٍ من الماءِ وشربه.
  • علاج الإسهال والصّداع: يساعد زيت حبة البركة على التّخلص من اضطرابات المعدة والإسهال، فيمكن إضافةُ ملعقةٍ من زيت حبةِ البركةِ إلى علبةٍ صغيرةٍ من اللّبن وتناولها، أو إضافة القليل من زيت حبة البركة إلى كوبٍ من الزّنجبيل.
  • الوقاية من مرض السّرطان: فمع فوائد زيت حبة البركة الكثيرة؛ يعتبرُ من الزّيوت التّي تساعد على مقاومةِ مرض السّرطان، وقتل الخلايا السّرطانية، ومنعها من الانتشار خاصّةً سرطان البنكرياس.


المراجع

  1. " Habbat Al-Barakah: The Seed of Blessing", midhathsblog.wordpress.com, Retrieved 18-7-2018. Edited.
  2. "What benefits of habat al Baraka", steemit.com, Retrieved 18-7-2018. Edited.
  3. "The Myriad Health Benefits of Black Seed Oil", undergroundhealthreporter.com, Retrieved 18-7-2018. Edited.